الوطن:
2024-07-02@09:37:23 GMT

5 فئات ممنوعة من حقن البوتكس.. تحذير لجميع الفتيات

تاريخ النشر: 19th, May 2024 GMT

5 فئات ممنوعة من حقن البوتكس.. تحذير لجميع الفتيات

اشتهرت عمليات حقن الجسم بالبوتكس، خلال العقود الماضية، لأسباب مختلفة ومتعددة، مثل تنعيم التجاعيد وحل مشكلات الصداع النصفي، ومعالجة علامات الشيخوخة التي تظهر على كبار السن،  وهناك 5 فئات ممنوعة من استعمال البوتكس، وفقًا للدكتورة إيمان سند، استشاري الجلدية خلال حديثها لـ«الوطن».

ما استخدامات البوتكس؟

البوتوكس دواء يستخدم عن طريق الحقن لتحقيق أهداف ترتبط في الغالب بالمظهر العام، مثل تنعيم التجاعيد ومحاربة الشيخوخة والحواجب والأنف والفك والذقن والرقبة ومجموعة واسعة من الحالات الصحية الأخرى، منها منع الصداع النصفي والتشنجات، وهو مصنوع من توكسين البوتولينوم، ويتم إنتاجه بواسطة بكتيريا تدعى كلوستريديوم بوتولينوم، وهناك أنواع عديدة من سموم البوتولينوم مثل Xeomin، وDysport، ويوصي به بعض أطباء التجميل في التخفيف من الآلام والاسترخاء.

مخاطر البوتكس

بحسب الدكتور إيمان سند فإن البوتكس غير ضار إلا في بعض الحالات المعينة، فبشكل كبير لا خطر منه إلا عند التوجه لعمله عند الأطباء غير المتخصصين في العيادات غير المتخصصة، مضيفة أنه يجب أخذ الحذر عند عمل البوتكس واستشارة أطباء موثوقين قبل العملية.

فئات ممنوعة من البوتكس

حددت إيمان، فئات ممنوعة من عمليات حقن البوتكس، لما لها من مضاعفات قد تسببها وأخطار على صحة الجسم، مثل التشنج وأمراض العين والصداع المزمن، وبعض الاضطرابات في المعدة كعسر الهضم، والأشخاص الذين حذرت منهم استشاري الجلدية، هي:

- النساء الحوامل.

- المرضعات.

- مرضى العضلات مثل: الشلل الرعاش.

- مرضى التلف الجلدي.

- أصحاب أمراض المناعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النساء الحوامل البوتكس أمراض المناعة فئات ممنوعة من

إقرأ أيضاً:

«أحلام مشروعة».. مطالب المواطنين من الحكومة المرتقبة

يحمل المواطنون أحلاما بسيطة ومطالب إنسانية، تهم كل فئات المجتمع، بداية من عامل النظافة البسيط والباعة والمهندسين والأطباء وغيرهم؛ وعند السؤال عن طلباتهم من الحكومة المرتقبة بعد أيام، قدموا بتلقائية احتياجتهم ورصدتها «الوطن» في هذا التقرير.

مطالب فئات المجتمع من الحكومة المرتقبة

بالقرب من إحدى الحاويات تجمع أم أحمد رضا القمامة كجزء من عملها اليومي، وهي سيدة بسيطة لا تتجاوز أحلامها معاشا من الحكومة المرتقبة، تواجه به تغيرات الحياة واحتياجاتها المتكررة، بينما تسعى في الشارع ليل نهار لتصرف على أبنائها، قائلة: «مش عايزة غير معاش كويس والأسعار تقل والدنيا تبقى رايقة، أنا أجرتي 55 جنيه وعندي 5 عيال وبنت معاقة، باجي من 4 وبروح 11، والحمد لله ستر ربنا الدنيا ماشية، نفسي الأسعار تهدى ونفسي في تموين انفصلنا أنا وجوزي وأنا بصرف عليهم وماشية على رجلي بالعافية»، عم سعيد عامل نظافة آخر، رجل في نهاية العقد الخامس، قابلته «الوطن» وقال ببساطة إنه يتمنى من الحكومة المرتقبة أن تجعل لهم معاشًا جيدًا، وتنظيم الأسعار لأنه يعيش حياة بسيطة ولا يوجد له دخل آخر.

خالد علي، صاحب الـ50 عامًا، قال عن متطلباته التي يطمح أن تحققها الحكومة المرتقبة قائلًا «عايزين تكافل وكرامة»، مضيفا: «عايز حالي يتحسن، وأعيش عيشة كويسة»، متمنيًا أن يحصل على تموين مثل باقي الشعب، وأكمل خالد حديثه عن وظيفته وهي بيع الأذكار: «أنا ببيع أذكار، وهو ده اللي بسترزق منه». 

أما حمدي أحمد، بائع الذرة، البالغ من العمر 20 عامًا، عبَّر من متطلباته من الحكومة الجديدة، «نفسي في حاجات كتير أوي، عايز وضع البلد يتحسن»، مشيرا إلى أنه يأمل في إيجاد فرصة عمل لأنه لم يتمكن من استكمال دراسته: «طلعت من المدرسة ومكملتش تعليمي ونفسي ألاقي فرصة عمل».

وعبَّرت سعيدة محمد، بائعة النعناع من محافظة المنوفية، عن متطلباتها من الحكومة المرتقبة، مشيرة إلى أنها تأتي يوميا من محافظة المنوفية حتى تحصل على قوت يومها: «باجي من المنوفية علشان أكل عيش وأسترزق، كنت بخدم في البيوت دلوقتي ببيع نعناع، من يوم ما وعيت على الدنيا وأنا شقيانة وما ارتحتش، نفسي يبقى ليا تموين».

 

خدمات يجب توفيرها

ومن فئات المجتمع الذين لهم مطالب للحكومة المرتقبة، محمود مصطفى، مهندس مدني، الذي قال: «بتمنى أنهم يشوفوا مطالبنا، ويبقى لينا نقاشات وقريبين من الحكومة، ويحصل إقرار تعديلات على قوانين النقابة، ويكون كل المهندسين مسؤولين عن إعداد التقارير والتخطيط وتقدير وإدارة المشاريع والمهام في الدولة».

وأحمد صبحي، مهندس الديكور، صاحب الـ25 عامًا، من مدينة طنطا بمحافظة الغربية، أنه يريد تشكيل حكومة جديدة تساعد على توفير التقنيات الهندسية بأشكالها في كل الأماكن: «حلمي بسهولة نقدم طلبات التصاريح ويتوافق عليها، وتكون كل الخامات الهندسية موجودة في المحافظات، ونعمل مشاريع كبيرة يشارك فيها كل المهندسين بحيث ميكونش في أي مهندس من غير مشروع».

وفي مجال التعليم، قالت داليا الحزاوي خبيرة تربوية وأسرية، لـ«الوطن» إنها تتمنى من الحكومة المرتقبة العمل على حل المشاكل والأزمات التي تؤثر بشكل كبير على المواطن المصري، منها أزمة الأسعار، ويجب اللجوء إلى الطاقة الشمسية لأنها تحل مشاكل لا حصر لها.

مقالات مشابهة

  • الرد السريع: القبض على مطلوبين اثنين بحوزتهما مواد ممنوعة في ديالى
  • «أحلام مشروعة».. مطالب المواطنين من الحكومة المرتقبة
  • بإبداعات لوحة الكريستال ينطلق البرنامج الصيفي في «نسائية دبي»
  • ضبط 5 أطنان مبيدات زراعية ممنوعة بصنعاء
  • 5 فئات ممنوعة من العنب.. ماذا يحدث عند الإفراط في تناوله؟
  • «لو عندك اوعي تستخدميه تاني».. تحذير من نوع عطر يسبب أمراضا جلدية
  • ضبط مبيدات ممنوعة بأمانة العاصمة
  • صور| مشروع ابنتي الغالية يستعرض أنشطته بأصفون جنوب الأقصر
  • ضبط مبيدات ممنوعة في مديرية الثورة بأمانة العاصمة
  • مراكش.. جمعية قطر الخيرية تنظم حفل زواج لفائدة 100 فتاة من إقليم الحوز