قال المهندس سعيد إمبابي المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إنَّ هناك أكثر من سبب أسهم في ارتفاع أسعار الذهب خلال الأسبوع الماضي، وكذلك ما يدعم استمرار هذه الارتفاعات، من بينها زيادة الطلب على الذهب كملاذ آمن وسط حالة عدم اليقين الاقتصادي العالمية، مدفوعًا بتوقعات استمرار شهية البنوك المركزية في الإقبال على الذهب.

أضاف إمبابي في بيان له، أنَّ الارتفاعات الأخيرة في أسعار الذهب تأتي أيضًا للإجراءات التحفيز القوية التي اتخذتها الصين، بجانب تقرير التضخم الإيجابي في الولايات المتحدة، حيث أدت الخطوات الإصلاحية التي اتخذتها الصين، لاستقرار أوضاع القطاع العقاري.

وأشار إلى أنَّ تجدد الآمال بشأن تخفيض أسعار الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي، لعب دورًا مهمًا في تعزيز صعود الذهب، إذ جاءت بيانات التضخم الاستهلاكي لشهر أبريل في الولايات المتحدة الأمريكية أقل من التوقعات.

توقعات خفض أسعار الفائدة الأمريكية تدفع الذهب للارتفاع

كما أنَّ البيانات الأخيرة دعمت التكهنات بأن الفيدرالي الأمريكي قد يبدأ في خفض أسعار الفائدة في وقت اجتماع شهر نوفمبر المقبل، وارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 0.3% في أبريل، منخفضًا من 0.4% في الأشهر السابقة.

وأوضح إمبابي أنَّ الذهب يتمتع بمرونة كبيرة للغاية، دفعته لفك الارتباك التقليدي، ويرتفع مع صعود الدولار، متوقعًا أن تكسر الأوقية حاجز 2500 دولار، على المدى القريب، مع تزايد التوقعات بخفض أسعار الفائدة، وحتى مع تعرض الأسعار لموجة تراجع، بفعل عمليات جنى الأرباح، وتصحيح الأسعار، وهو أمر طبيعي، إذ كل ارتفاع يعقبه هبوط.

هل يستمر ارتفاع أسعار الذهب العالمي؟

أضاف أنَّ العوامل التي دفعت صعود الذهب خلال الفترات الماضية، مازالت مستمرة، ومن بينها التوترات الجيوسياسية، وخفض أسعار الفائدة الأمريكية، وتحول البنوك المركزية للذهب في إطار التخلي الجزئي عن الدولار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أسعار الذهب سعر الذهب أسعار الذهب العالمية الذهب عالميا أسعار الفائدة أسعار الذهب

إقرأ أيضاً:

تراجع أسعار النفط بعد بيانات عن قفزة في المخزونات الأمريكية

تراجعت أسعار النفط، في التعاملات الآسيوية المبكرة، اليوم الأربعاء، بعدما أعلن معهد البترول الأمريكي عن قفزة مفاجئة في المخزونات الأمريكية، وهو ما أجج المخاوف حيال طلب أضعف من المتوقع في أكبر دولة مستهلكة للنفط.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 19 سنتا، بما يعادل 0.2 بالمئة، إلى 84.82 دولار للبرميل، وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 11 سنتا، أو ما يعادل 0.1 بالمئة، إلى 80.72 دولار للبرميل.

وقالت مصادر مطلعة في السوق إن معهد البترول الأمريكي قال إن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة، ارتفعت 914 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في 21 يونيو، فيما توقع محللون انخفاض مخزونات الخام بنحو 3 ملايين برميل الأسبوع الماضي، وفقا لما جاء عن «رويترز».

فيما ذكرت المصادر أيضا إن معهد البترول الأمريكي، أعلن عن قفزة 3.84 مليون برميل في مخزونات البنزين في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، مقارنة مع توقعات المحللين انخفاضا قدره مليون برميل.

مقالات مشابهة

  • أسعار النحاس تتراجع من مستوياته القياسية بسبب ضعف الطلب في الصين
  • 451.2 مليار جنيه.. ارتفاع أرصدة الذهب بالبنك المركزي
  • تراجع طفيف في أسعار الذهب عالميا اليوم الأربعاء 26-6-2024
  • تراجع أسعار النفط بعد بيانات عن قفزة في المخزونات الأمريكية
  • انخفاض أسعار النفط عالميا الأربعاء
  • توقعات بارتفاع أسعار الذهب إلى أرقام خيالية
  • «جولد بيليون»: الذهب يتراجع عالميا والأسواق تترقب بيانات التضخم الأمريكية
  • تراجع أسعار الذهب عالمياً
  • الذهب يتراجع مع ترقب المستثمرين بيانات التضخم الأمريكية
  • 15 جنيهًا ارتفاعًا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية وعيار 21 يسجل 3160 جنيهًا