كشفت صور جديدة لقمر "أوروبا" التابع لكوكب المشتري التقطها مسبار الفضاء "جونو"، تفاصيل جديدة عن نشاطات جيولوجية طرأت على قطبي القمر، ويتضح أنّ الغطاء الجليدي في تلك المناطق قد أزيح عن موضعه الأصلي.

وحصل علماء وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" على مجموعة من الصور عالية الدقة في نهاية عام 2022، بعد أن حلّق مسبار جونو عند أقرب مسافة تفصله عن قمر أوروبا تعادل نحو 355 كيلومترا من مستوى السطح، وتعد الصور الملتقطة مؤخرا هي الأعلى دقة على الإطلاق للجرم السماوي، ونُشِرت مؤخرا ضمن دراسة بحثية في مجلة  "ذا بلانتري ساينس جورنال".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2قطارات تطفو على سطح القمر.. بسكك مرنة قابلة للطيقطارات تطفو على سطح القمر.. ...list 2 of 2بلو أورغين تستأنف رحلاتها المأهولة للفضاء بعد انقطاعبلو أورغين تستأنف رحلاتها ...end of list

وتمثل الصور الملتقطة مناطق قريبة من خط استواء القمر. وبعد معاينتها ودراستها وجد الخبراء أنّه بجانب الكتل والتلال الجليدية، ثمّة حفر شديدة الانحدار موزّعة بشكل غير منتظم بعرض يصل إلى 50 كيلومترا على سطح القمر.

ويعتقد العلماء أنّ محيطا كبيرا يوجد أسفل القشرة الجليدية لقمر أوروبا، مما يعني أنّ القشرة الجليدية ليست ثابتة وإنما في حالة طفو مستمر، ويتغيّر شكلها وموقعها مع مرور الوقت نظرا لحركة القمر حول محوره، وهو ما يُعرف بنظرية "الانزياح القطبي".

وأوضح الباحث المشارك في الدراسة "كاندي هانسن" في بيان صحفي رسمي من وكالة ناسا، أنّ الانزياح القطبي يحدث إذا انفصلت القشرة الجليدية عن الأساس الصخري في الأسفل، وينتج عن ذلك مستويات ضغط عالية على القشرة فيطرأ عليها كسور وانشقاقات يمكن التنبؤ بأنماطها.

وتعد هي المرّة الأولى التي يعثر فيها العلماء على نمط لتلك التصدعات في النصف الجنوبي من القمر، ويظهر بأنّ تأثير الانزياح القطبي على سطح قمر أوروبا أكبر بكثير مما كان يُعتقد.

وأشار هانسن إلى أنّهم بعد الدراسة الأخيرة، غيّروا من نظرتهم لسبب حدوث فوهات قمر أوروبا التي كانوا يعتقدون أنّها تحدث بفعل الاصطدامات النيزكية، في حين أنها تحدث بسبب تقاطع تلال ومرتفعات القشرة الجليدية لدى حركتها المستمرة، وإحدى تلك الفوهات هي فوهة "غويرن" البالغ قطرها نحو 21 كيلومترا.

يظهر في الصورة البقعة الداكنة الكبيرة في الأسفل، وبعض النتوءات في الأعلى الناتجة عن حركة السطح الجليدي (ناسا)

 

وتكشف إحدى الصور تفاصيل دقيقة ومعقدة أخرى تتعلّق بالنشاط الجيولوجي، واستعان العلماء بانعكاس ضوء المشتري على الجانب المظلم من القمر لإبراز تلك التفاصيل التي لا تظهر بسبب ضوء الشمس الساطع في فترة النهار.

وتظهر في الصورة بقعة داكنة تشكلت بفعل المواد الغازية التي تقبع أسفل القشرة وتنفث الهواء الساخن والماء عالي الملوحة إلى الخارج.

ويُجري علماء ناسا تحقيقات مكثّفة بشأن أهلية قمر أوروبا لاحتضان أي نوع من أنواع الحياة على سطحه، وذلك بإرسال مسبار الفضاء "كليبر" المقرر إرساله نهاية هذا العام 2024، على أن يصل إلى كوكب المشتري في عام 2030. كما أنّ مسبار "جوس" هو الآخر معني بدراسة أقمار الكوكب العملاق الذي أطلق في منتصف العام الماضي 2023.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات فضاء قمر أوروبا على سطح

إقرأ أيضاً:

الدب الأكبر أشهرها.. تفاصيل ألمع النجوم يمكن رؤيتها في السناء بالعين المجردة خلال يوليو

كتب- عمر صبري:

قال الدكتور أشرف تادرس، المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الظواهر والأحداث الفلكية لشهر يوليو 2024، إن ألمع النجوم وأشهر المجموعات النجمية التي يمكن رؤيتها خلال شهر يوليو هي الدب الأكبر و"المغرفة الكبرى" في الشمال والعقرب والقوس براد الشاي في الجنوب.

وأضاف تادرس، خلال منشور مفصل عن النجوم السماوية، أنه يظهر مثلث الصيف بأعلى السماء وهو مكون من النجوم الثلاثة اللامعة الطير النسر الطائر، فيجا النسر الواقع "دنيب" ذنب الدجاجة، السماك الرامح ألمع نجم في مجموعة العواء بؤوتس

وأشار إلى أنه هناك اقترانات تحدث مع الشمس وهي اقترانات لا يمكن رؤيتها بطبيعة الحال، لأن أي اقتران لأي جرم سماوي مع الشمس لا يمكن رؤيته أبدا بسبب قوة إضاءة الشمس، ومثال لذلك اقتران القمر بالشمس أول كل شهر عربي، فلا يمكن رؤية هلال القمر إلا بعد غروب الشمس، وكذلك في نهاية الشهر حيث يمكننا رؤية هلال القمر قبل شروق الشمس فقط.

مقالات مشابهة

  • أسباب قشرة الشعر في الصيف وطرق طبيعية لعلاجها
  • الدب الأكبر أشهرها.. تفاصيل ألمع النجوم يمكن رؤيتها في السناء بالعين المجردة خلال يوليو
  • ظهور هلال شهر محرم 1446 هجريا: تفاصيل ومعلومات
  • «قمر غزال» بدر شهر محرم 2024.. تفاصيل يكشفها «البحوث الفلكية»
  • إنزو باتشي: حرب إسرائيل هي تطهير عرقي، ونعيش مرحلة تاريخية من الاضطراب العالمي
  • ينتظرهم مستقبل مجهول.. مديرة إعلام «الأونروا» تكشف عن ظروف أطفال غزة الكارثية (تفاصيل)
  • «بوابة الإمارات».. طريق العالم للقطب الجنوبي القمري
  • عاجل: مليشيا الحوثي تكشف عن سلاح جديد قالت إنه ”يتميز بقدرة تدميرية عالية وتكنولوجيا متقدمة”
  • ناسا تكشف مصير رواد فضاء ستارلاينر في محطة الفضاء الدولية
  • عاجل| الرئاسة تكشف تفاصيل لقاء السيسي ورئيسة المفوضية الأوروبية