إطلاق مبادرات تنمية بالجزر النائية باندونيسيا وعلى رأسها جزيرة بالي الإندونيسية، لاسيما دول العالم الثالث والدول التي تعاني من حروب وصراعات، حيث يتبنى هذه المبادرات الاستثمارية للتنمية، الملياردير إيلون ماسك، والذي وصل إلى إلى جزيرة بالي الإندونيسية استعدادا للإطلاق المزمع لخدمة الإنترنت ستارلينك التابعة لشركة سبيس إكس والتي تأمل الحكومة الإندونيسية أن توسع انتشار الإنترنت والخدمات الصحية إلى المناطق النائية من البلاد.

 

وكان وزير الاستثمار لوهوت بينسار باندجايتان في استقبال ماسك لدى وصوله على متن طائرة خاصة إلى مطار بالي صباح اليوم، قائلا إنهما سيناقشان العديد من أوجه التعاون المهمة بما في ذلك إطلاق خدمة ستارلينك وفقا لمنشور على صفحته على إنستغرام.

 

وأضاف أن الاستفادة المتساوية من خدمات الإنترنت عبر إندونيسيا، أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا، والتي تضم أكثر من 270 مليون شخص يعيشون في ثلاث مناطق زمنية سيمكن الناس في المناطق النائية من الاستمتاع بنفس سرعة الإنترنت التي يحظى بها من يعيشون في المناطق الحضرية.

 

وقال ماسك، رئيس شركتي سبيس إكس وتسلا، إنه سيطلق خدمة ستارلينك مع الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو في مركز صحي مجتمعي في دينباسار عاصمة بالي بعد ظهر اليوم الأحد.

 

وستصبح إندونيسيا ثالث دولة في جنوب شرق آسيا تستمتع بخدمات ستارلينك.

 

ما هي خدمة استارلينك

ستارلينك (بالإنجليزية: Starlink)‏، وهي كوكبة من الأقمار الاصطناعية المصنوعة بواسطة شركة سبيس إكس لتوفير خدمة الاتصال القمري بالإنترنت.

 

تتكون الكوكبة من آلاف الأقمار الاصطناعية الصغيرة، والمنتَجة بشكل شامل، لتعمل بالاشتراك مع أجهزة إرسال واستقبال أرضية. وتُخطط شركة سبيس إكس أيضًا لبيع بعض من هذه الأقمار الاصطناعية للأغراض العسكرية، والعلمية، والاستكشافية.

 

أرسلت شركة سبيس إكس 242 قمرًا اصطناعيًا بحلول شهر يناير عام 2020. وتُخطط الشركة لإرسال 60 قمرًا إضافيًا خلال كل رحلة إطلاق للصاروخ فالكون 9، والذي تتردد رحلاته بمعدل مرة كل أسبوعين منذ أواخر عام 2019. وسيصل العدد الكلي لهذه الأقمار الاصطناعية، بحلول منتصف عام 2020، إلى نحو 12000 قمر على أن يكون العدد قابلًا للزيادة حتى 42000 قمر. خُطط لدفعة الأقمار الأولى، التي يبلغ عددها 12000، أن تدور في ثلاثة أغلفة مدارية: يتكون الغلاف الأول من 1600 قمر تقريبًا على ارتفاع 550 كيلومترًا، ثم الغلاف الثاني المتكون من 2800 قمر تقريبًا للنطاق الطيفي كيه يو (Ku-band) وكي إيه (Ka-band) على ارتفاع 1150 كيلومترًا، ثم الغلاف الثالث المتكون من 7500 قمر تقريبًا للنطاق الطيفي في (V-band) على ارتفاع 340 كيلومترًا. ويمكن أن يبدأ التشغيل التجاري لهذه الخدمة في عام 2020.

 

وأثار هذا المشروع قلقًا بسبب المخلفات الفضائية التي قد تنتج على المدى الطويل بسبب وضع الآلاف من الأقمار الاصطناعية في مدارات أعلى من 1000 كيلومتر، بالإضافة إلى تأثيرها السلبي على أبحاث علم الفلك، ولكن يُقال إن شركة سبيس إكس تحاول حل هذه المشكلة.

 

قُدرت التكلفة الكلية لهذا المشروع الذي استمر لمدة عقد كامل لتصميم، وبناء، وإطلاق هذه الأقمار الاصطناعية بنحو 10 مليارات دولار أمريكي، وذلك وفقًا لشركة سبيس إكس في شهر مايو عام 2018. بدأت الهندسة الإنتاجية لهذا المشروع في عام 2015 مع إطلاق أول نموذجين مبدئيين من هذه الأقمار الاصطناعية لتنفيذ عملية طيران اختباري، في شهر فبراير عام 2018. أُطلقت المجموعة الثانية من الأقمار الاختبارية، بالإضافة إلى إطلاق أول مجموعة كبيرة من الكوكبة، يوم 24 مايو عام 2019 حسب التوقيت العالمي الموحد، عند إطلاق أول 60 قمرًا عاملًا من الكوكبة. تُجرى الأبحاث المتعلقة بمشروع ستارلنك، بالإضافة إلى عمليات التطوير، والصناعة، والتحكم بالأقمار في مداراتها داخل منشأة تطوير الأقمار الصناعية لشركة سبيس إكس بمدينة ريدموند في ولاية واشنطن.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جزيرة بالي الإندونيسية هذه الأقمار الاصطناعیة شرکة سبیس إکس

إقرأ أيضاً:

أضرار الأظافر الاصطناعية.. هل تسبب الإصابة بالسرطان؟

أضرار الأظافر الاصطناعية عديدة، إذ أنها قد تسبب الإصابة بأمراض عديدة بسبب المادة الكيميائية التي تحتوي عليها، كما أنه ينتج عنها العديد من المشاكل التي لا يُستهان بها، فضلًا عن أنها تسبب عدوى في اليد، فما هي أضرارها؟ وما هي النصائح للابتعاد عن أضرارها؟

أضرار الأظافر الاصطناعية

تحدث أضرار الأظافر الاصطناعية بسبب تعرض الخلايا في اليد للإشعاع الذي يكون صادرًا عن مصباح الأظافر والأشعة فوق البنفسجية الضارة التي يسلطها عليه، ما قد يخلق بيئة رطبة تتكاثر فيها الفطريات والبكتيريا، وفقًا لما أوضحته الدكتورة حنان الراضي، أستاذ الأمراض الجلدية والليزر، كما أنه تنطوي على أضرار الأظافر الاصطناعية أيضًا على خطر أخر يتمثل في الحساسية.

الأظافر الاصطناعية والإصابة بالسرطان

أضرار الأظافر الاصطناعية قد تسبب السرطان، لأنها تحدث ترقق في الأظافر وتجعلها هشة، ما يجعلها أكثر عرضه للإصابة بهذا المرض، وعددت «الراضي»، خلال حديثها لـ«الوطن»، الكثير من مخاطر الأظافر الصناعية تتمثل في التالي:

إضعاف أظافرك الطبيعية. مادة الميثاكريلات الميثيلية الكيميائية تدمر أظافرك. الإصابة بحكة واحمرار في مرقد الأظافر. تلف الحمض النووي لخلية الأظافر. احمرار الجلد المحيط بالأظافر بصفة مستمرة. حدوث ارتخاء الأظافر. حدوث طفح جلدي شديد. الشعور بحكة دائمة في الجلد. حدوث عدوى القيح الأصفر.

كل هذه الأضرار السابقة تزيد من احتمالية الإصابة بالسرطان، بحسب ما أكد الدكتور أحمد الإمام، أستاذ أمراض الأورام، خلال حديثه لـ«الوطن»، مشيرا إلى أن الأمر قد يصل إلى حدوث الأمراض الضارة من العدوى والقيح وإصابة اليد بالجراثيم، مؤكدًا أن ذلك ليس في جميع الأحوال إلا إذا كانت الأشعة ثقيلة وضارة.

نصائح عند تركيب الأظافر 

هناك عدة نصائح يجب الانتباه إليها عند تركيب الأظافر الاصطناعية حتى لا تتفاقم أضرارها، بحسب ما أوضحت ماريان عاذر، أخصائية التجميل، خلال حديثها لـ«الوطن»:

وضع الأكريليك في عيادة طبية مختصة وليس صالون تجميل. تنظيف أظافرك دائمًا بصفة مستمرة. البحث عن أخصائي تجميل. الحفاظ على جفاف أظافرك دومًا.

مقالات مشابهة

  • كيف يؤثر إيلون ماسك وتايلور سويفت في سباق الرئاسة الأميركي؟
  • طحنون بن زايد يبحث مع إيلون ماسك مستجدات التكنولوجيا
  • طحنون بن زايد يبحث مع إيلون ماسك سبل التعاون في التكنولوجيا المتقدمة والذكاء الاصطناعي
  • طحنون بن زايد يبحث مع إيلون ماسك مستجدات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي
  • طحنون بن زايد يبحث مع إيلون ماسك مستجدات التكنولوجيا المتقدمة والذكاء الاصطناعي
  • إيلون ماسك يكشف حقيقة علاقته الغرامية مع رئيس وزراء إيطاليا
  • أضرار الأظافر الاصطناعية.. هل تسبب الإصابة بالسرطان؟
  • “إعلان هام من مؤسسة الاتصالات بشأن خدمة ستارلينك في عدن”
  • X تصدر أول تقرير شفافية منذ تولي إيلون ماسك المسؤولية
  • ثلاثة أخوة ينضمون إلى قائمة الـ100 مليار دولار بعد إيلون ماسك.. من هم؟