متابعات – تاق برس -وقع مدير الشركة السودانية للكهرباء قطاع ولاية نهر النيل عمار محمد، السبت، خفض قطوعات الكهرباء بعطبرة 70% بعد تركيب المحول الجديد لمحطة عطبرة التحويلية.
وقال المهندس سمير سعيد وزير البنى التحتية والتنمية العمرانية بنهر النيل أن الاتيام الفنية باشرت العمل في تركيب ومراجعة كل الاعمال الفنية واختبارات التشغيل المتعلقة بمحول محطة عطبرة التحويلية الجديد فور وصوله للمحطة.

وأكد أن العمل سيتم بنظام ورديتين وتوقع إنتهاء العمل الفني والمراجعة التشغيلية خلال إسبوعين. فيما أكد المهندس عمار محمد أن دخول المحول من شأنه العمل على تخفيض قطوعات الكهرباء لأكثر من ٧٠% من الوضع الحالي.

شهدت البلاد الماضية قطوعات في الامداد الكهربائي لكافة الولايات، لتقول الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء، إن العاملين في قطاع الكهرباء يبذلون جهوداً مقدرة وحثيثة لتجاوز هذه الظروف الحرجة.

واضاقت، إنه نسبة لارتفاع درجات الحرارة والارتفاع الكبير للأحمال، تم تخفيف للأحمال في بعض الولايات، وعبرت عن اعتذارها عن هذه المضايقات.

وناشدت الشركة المواطنين بترشيد استهلاك الطاقة، نظراً لما تمر به البلاد من ظرف استثنائي.

ذكرت بان السودان ينتج قبيل اندلاع الحرب أقل من 2.5 ألف ميغاواط فيما تبلغ الحاجة الفعلية للطاقة نحو 3.5 ألف ميغاواط دون الوضع في الاعتبار احتياجات القطاع الصناعي.

وفقدت مناطق كثيرة في الخرطوم ودارفور وكردفان والجزيرة الإمداد الكهربائي إثر تمدد القتال إليها، وبدأت برمجة قطوعات جديدة منذ فبراير الماضي نتيجة لضعف التوليد المائي.

ومع استمرار الحرب هناك تحذيرات من تدمير البنية التحتية وأبرزها قطاع الكهرباء، وقالت تقارير غير رسمية إن عدد الأعمدة الناقلة للطاقة والتي دمرت بالعاصمة الخرطوم بلغت نحو 10 آلاف عمود.

الجربالخرطومالشركة السودانية لتوزيع الكهرباء

المصدر: تاق برس

كلمات دلالية: الجرب الخرطوم الشرکة السودانیة

إقرأ أيضاً:

السودان: تواصل العمل لتأهيل مطار عطبرة

شدد مساعد القائد العام على أهمية أن يقوم المطار على الأسس والقواعد المعمول بها في المنظمة العالمية للطيران ومضاهيا للمطارات الدولية

التغيير:عطبرة

أثنى مساعد القائد العام للقوات المسلحة الفريق مهندس بحري مستشار إبراهيم جابر على النهج المتبع في تأهيل وصيانة مطار عطبرة وفقاً للمواصفات المطلوبة.

ووقف جابر خلال زيارته الخميس لولاية نهر النيل على المراحل التي وصل إليها العمل في الصالات الجديدة وعمليات تأهيل المدرج وأجهزة الملاحة الجوية بالمطار.

وشدد مساعد القائد العام على أهمية أن يقوم المطار على الأسس والقواعد المعمول بها في المنظمة العالمية للطيران ومضاهيا للمطارات الدولية.

وتفقد جابر الميناء الجاف والحظيرة الجمركية مشيرا إلى أهمية إحكام التنسيق مع الجهات ذات الصلة لإدارة العمل بالشكل المطلوب.

وتسعى حكومة الأمر الواقع منذ توقف مطار الخرطوم الدولي عن العمل بعد سيطرة قوات الدعم السريع عليه في 15 أكتوبر للعام 2033 لإيجاد مطارات بديلة.

وأدى توقف مطار الخرطوم إلى شلل الملاحة الجوية في السودان، مما أثر في اقتصاد البلاد على نحو كبير.

وبحكم موقعه الفريد الذي يتوسط السودان وقدرته الاستيعابية الكبيرة مثل مطار الخرطوم شريانًا رئيسًا لحركة الاقتصاد والسفر حيث خدم مطار الخرطوم وفق آخر إحصائية في العام 2018 ما يربو عن 5.3 مليون مسافر.

وتتواصل منذ 15 أبريل العام الماضي، اشتباكات عنيفة وواسعة النطاق بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مناطق متفرقة بالسودان.

الوسومآثار الحرب في السودان حرب الجيش و الدعم السريع مطار عطبرة

مقالات مشابهة

  • السودان: تواصل العمل لتأهيل مطار عطبرة
  • شركة الكهرباء تُسيَّر شحنة مواد ومعدات إلى المنطقة الجنوبية
  • مستشار رئيس الجمهورية للطاقة: الاهتمام بالمحطات الشمسية يوفر الكهرباء
  • السعودية للكهرباء تعلن اكتمال وتشغيل مشروع الربط الكهربائي الاستراتيجي الجديد
  • مياه الأقصر: تركيب 80 لوحًا شمسيًا بالقواعد الخرسانية تخدم محطة الرواجح
  • إسبانيا تواجه “الانقطاع الكبير” للكهرباء فى جميع أنحاء البلاد
  • لترشيد الاستهلاك.. «القناة للكهرباء»تعلن خفض معدلات تشغيل التكييفات داخل قطاعات وإدارات الشركة
  • توضيحات جديدة لوزير الا
  • الشركة السعودية لشراء الطاقة توقع اتفاقيات تخص مشروعات جديدة للطاقة الشمسية
  • تركيب معدات محطة تحويل جديدة بمدينة البيضاء