كشف خبراء Rutgers Health الأمريكية أن علاج العقم قد يعرّض النساء لخطر دخول المستشفى بسبب أمراض القلب في العام التالي للولادة.

وجدت الدراسة، التي شملت بيانات أكثر من 31 مليون مريضة خرجن من المستشفى بعد الولادة في الفترة من 2010 إلى 2018، أن النساء اللواتي عانين من العقم كنّ أكثر عرضة بشكل خاص لدخول المستشفى بسبب ارتفاع ضغط الدم الخطير.

وجاءت معظم المخاطر العالية في الشهر الأول بعد الولادة، وخاصة بالنسبة للنساء اللواتي أصبن بارتفاع خطير في ضغط الدم.

وقال كاندي أنانث، رئيس قسم علم الأوبئة في قسم أمراض النساء والتوليد والعلوم الإنجابية في Rutgers: "هذه النتائج ليست الوحيدة التي تشير إلى أن المتابعة يجب أن تتم مبكرا. شاركنا في سلسلة من الدراسات على مدى السنوات القليلة الماضية، والتي وجدت ارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية لمختلف مجموعات المرضى المعرضين للخطر خلال الثلاثين يوما الأولى بعد الولادة".

إقرأ المزيد كيف يؤثر انخفاض فيتامين D على الحمل؟

وقال ري يامادا، طبيب التوليد وأمراض النساء المقيم في كلية Rutgers Robert Wood Johnson الطبية: "إن فحوصات ما بعد الولادة ضرورية لجميع المرضى، ولكن هذه الدراسة تشير إلى أن الفحوصات مهمة بشكل خاص للنساء اللواتي يخضعن لعلاج العقم".

ويقول معدو الدراسة إن نتائجهم تدعم معايير الرعاية التي تدعو إلى إجراء فحص أولي بعد 3 أسابيع من الولادة.

وأوضح الخبراء أن السبب الكامن وراء ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب المرتبطة بعلاج العقم غير واضح. ويمكن أن يكون السبب في علاجات العقم نفسها، أو المشكلات الطبية الأساسية التي تجعل المرضى يعانون من العقم أو أي سبب آخر.

نشرت الدراسة في مجلة الطب الباطني.

المصدر: ميديكال إكسبريس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: البحوث الطبية الصحة العامة الطب العقم امراض امراض القلب بحوث بعد الولادة

إقرأ أيضاً:

دراسة حديثة: عقار جديد يساهم فى علاج انقطاع التنفس أثناء النوم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت دراسة حديثة قام بها الباحثون بجامعة كاليفورنيا في سان دييغو عن ابتكار عقار جديد يساعد فى علاج انقطاع التنفس أثناء النوم مما يساعد الجسم فى مقاومة العديد من الأمراض الخطيرة وفقا لما نشرته مجلة New England Journal of Medicine الطبية .

وكشفت الابحاث ان العقار مخصص لمرض السكري من النوع الثاني اسمه "تيرزيباتيد" ويعد كأول علاج دوائي فعال لانقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم (OSA) .

كما يؤدي انقطاع التنفس أثناء النوم إلى انخفاض مستويات الأكسجين في الدم ويمكن أن يرتبط أيضا بزيادة خطر الإصابة بمضاعفات صحية مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

شملت الدراسة 469 مشاركا تم تشخيص إصابتهم بالسمنة السريرية ويعيشون مع OSA المتوسط ​​إلى الشديد واستخدم المشاركون علاج الضغط الهوائي الإيجابي المستمر (CPAP) الأكثر شيوعا لانقطاع التنفس أثناء النوم. 

ووجد الباحثون أن العقار أدى إلى انخفاض كبير في عدد انقطاعات التنفس أثناء النوم وهو مؤشر رئيسي يستخدم لقياس شدة انقطاع التنفس أثناء النوم (OSA).

بالإضافة إلى ذلك أدى العلاج الدوائي إلى تحسين الجوانب الأخرى المتعلقة بانقطاع التنفس أثناء النوم  مثل الحد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتحسين وزن الجسم. 

وقال أتول مالهوترا أستاذ الطب في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا في سان دييغو، إن هذه الدراسة تمثل علامة بارزة في علاج OSA حيث تقدم خيارا علاجيا جديدا واعدا يعالج المضاعفات التنفسية و الأيضية .

ويفتح هذا الاختراق الباب أمام حقبة جديدة من علاج مشكلة انقطاع التنفس أثناء النوم للأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالسمنة  ما قد يغير طريقة تعاملنا مع هذه الحالة المنتشرة وعلاجها على نطاق عالمي.

مقالات مشابهة

  • انتبه.. الكوابيس قد تنذرك بأمراض خطيرة (تفاصيل)
  • سرطان الدم النخاعي المزمن.. ما هي أبرز أعراض المرض
  • دراسة تكشف فوائد البرقوق المجفف في تعزيز صحة العظام
  • الاستقرار: حماد يشكل لجنة فنية لدراسة أسباب ارتفاع معدلات الإصابة بأمراض الأورام
  • انقطاع النفس الانسدادي.. جراحات السمنة تقلل خطر الوفاة
  • علامة غير شائعة تدل على الإصابة بالكبد.. اذهب إلى الطبيب فورا
  • دراسة حديثة: عقار جديد يساهم فى علاج انقطاع التنفس أثناء النوم
  • دراسة تحدد 6 أنواع من الاكتئاب..ما أثر التشخيص الصحيح على المرضى؟
  • عادة خاطئة تهدد حياة 1.8 مليار شخص.. قد تصيب بأمراض قاتلة
  • صحة الأمعاء قد تحمل سر علاج التوتر!