(CNN)-- كثفت موسكو هجومها في شمال أوكرانيا، وشنت عمليتها الأكثر إثارة للدهشة خلال عامين من الحرب، حيث عبرت الحدود الشمالية في محاولات متجددة للاستيلاء على خاركيف، ثاني أكبر مدينة في البلاد من حيث عدد السكان، في الأسبوع الماضي.

قال مسؤول أوكراني إن القوات الروسية اعتقلت عشرات المدنيين في بلدة فوفشانسك الحدودية، واتهمهم ضابط كبير في الشرطة الإقليمية باستخدام الأسرى "كدروع بشرية".

وجاء الهجوم العابر للحدود في شهر صعب بالنسبة لكييف وكان بمثابة مثال آخر على ما يحدث للأوكرانيين هذا العام. فالقوات الأوكرانية موزعة إلى حد كبير، ولديها مدفعية أقل بكثير من تلك التي تمتلكها القوات الروسية، ودفاعات جوية غير كافية إلى حد كبير، والأهم من ذلك كله أنها تفتقر إلى الجنود. وتفاقمت محنتهم بسبب الطقس الجاف، مما سمح للوحدات الآلية الروسية بالتحرك بسهولة أكبر.

وقال نائب رئيس استخبارات الدفاع الأوكرانية، اللواء فاديم سكيبيتسكي، لمجلة الإيكونوميست الأسبوع الماضي: "مشكلتنا بسيطة للغاية: ليس لدينا أسلحة. لقد كانوا يعلمون دائمًا أن شهري أبريل ومايو سيكونان وقتًا صعبًا بالنسبة لنا".

ويتوقع العديد من المحللين أن يقوم الروس بتوسيع هجماتهم الحدودية غربًا إلى منطقة سومي، التي شهدت أشهرًا من الغارات التي تشنها القوات الخاصة الروسية.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: القوات الروسية الأزمة الأوكرانية الجيش الأوكراني الجيش الروسي فلاديمير بوتين

إقرأ أيضاً:

الجيش الروسي يدمر الخدمات اللوجستية للقوات الأوكرانية بطائرات FPV المسيرة

روسيا – تستخدم القوات الروسية طائرات FPV المسيرة لتدمير وتعطيل خدمات النقل اللوجستية للقوات الأوكرانية في مناطق جمهورية دونيتسك الشعبية، وسط فشل تام لأنظمة الحرب الإلكترونية الأوكرانية.

صرح بذلك جندي في القوات المسلحة الأوكرانية يعمل فني اتصالات سيرغي بيسكرستنوف ويحمل علامة النداء “فلاش”.

وقال في مقابلة مع إذاعة NV الأوكرانية: “ماذا يفعل عدونا؟ إنهم يطلقون طائرات FPV المسيرة على ترددات غير قياسية من موقع مرتفع – من المباني الشاهقة. وبفضل هذا، فإن الطائرات تحلق بسرعة 13 -15 كيلومترا كما نسجل”.

وأضاف: “لهذا السبب ظهرت هذه المشكلة التي تسببها الرحلات الجوية طويلة المدى في المقام الأول، لأنهم وجدوا مكانا عاليا. ومن هناك يقصفون خدماتنا اللوجستية لمسافات طويلة”.

وبحسب بيسكريستنوف، فإن القوات المسلحة الروسية تنظم “رحلة سفاري (صيد)”، وتدمر العشرات من مركبات القوات المسلحة الأوكرانية يوميا.

وأضاف: “لمدة خمسة أيام تقريبا، قاموا بتدمير جميع الخدمات اللوجستية لدينا، وجميع الطرق، لأننا لم نكن مستعدين لذلك – ليس لدينا أموال [لحرب إلكترونية] بهذا النطاق”.

وتواصل القوات المسلحة الروسية، منذ يوم 24 فبراير 2022، تنفيذ عمليتها العسكرية الخاصة، بهدف نزع سلاح أوكرانيا، والقضاء على التهديدات الموجهة عبرها إلى أمن روسيا، وحماية المدنيين في دونباس الذين تعرضوا على مدى 8 سنوات للاضطهاد من قبل نظام كييف.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • القوات الروسية تسيطر على قرية جديدة شرق أوكرانيا
  • القوات الروسية تسيطر على بلدة جديدة شرقي أوكرانيا
  • الجيش الروسي يدمر الخدمات اللوجستية للقوات الأوكرانية بطائرات FPV المسيرة
  • القوات الأميركية تكمل انسحابها بعد غد من قاعدة جوية بالنيجر
  • الخارجية الروسية: الاعتداءات الأوكرانية أدت لمقتل 465 مواطنا روسيا خلال 6 أشهر
  • القوات الروسية تقضي على 18 مرتزقاً أجنبياً في أوديسا
  • سيمينوف: كييف تستخدم أنظمة هيمارس الأمريكية لبث الذعر في صفوف المدنيين
  • القوات الأوكرانية تنسحب من منطقة في مدينة رئيسية مع أستمرار تقدم القوات الروسية
  • «حزب الله» يشن أكبر هجوم على إسرائيل منذ أكتوبر الماضي
  • القوات الروسية تسقط 4 مسيرات أوكرانية في مقاطعتي تامبوف وبريانسك