كثير من الأطفال يشتهون رقائق الذرة «كورن فليكس» ويعتمدون عليها كوجبة غذائية أساسية في الإفطار أو العشاء. 

ولكن هل جميع أنواع الكورن فليكس مفيدة للأطفال؟ دعونا نتعرف على الإجابة من خلال رأي الخبراء.

القيمة الغذائية للكورن فليكس

قال الدكتور محمد عبدالفتاح، أستاذ تغذية الإنسان وتكنولوجيا الأغذية، إن الكورن فليكس هو عبارة عن دقيق الذرة، الذي يتشابه في قيمته الغذائية كثيرًا مع دقيق القمح.

وأوضح أن كلا النوعين من الدقيق لا يُعدان مصدرًا غنيًا بالفيتامينات والأملاح المعدنية، بل هما مصدر للطاقة فقط.

 تأثير مدخلات التصنيع على القيمة الغذائية

أضاف عبدالفتاح أن القيمة الغذائية للكورن فليكس تتحدد بناءً على مدخلات التصنيع. إذا دخل في تصنيع الكورن فليكس مكسبات طعم ولون صناعية، فهذا يكون ضارًا بصحة الأطفال. وأشار إلى أن الكورن فليكس بنكهة الفراولة أو الشيكولاتة أو الفواكه عمومًا تحتوي غالبًا على مكسبات طعم صناعية، وبالتالي يُنصح بعدم تقديمها للأطفال كوجبات.

أنواع الكورن فليكس الموصى بها للأطفال

حدد عبدالفتاح أنواع معينة من الكورن فليكس التي يُسمح بتقديمها كوجبات للأطفال، وهي الكورن فليكس بطعم العسل أو السادة فقط. هذه الأنواع تفتقر إلى المكسبات الصناعية وتعتبر خيارًا أفضل لصحة الأطفال.

 

يجب على الآباء والأمهات الانتباه إلى نوعية الكورن فليكس المقدمة لأطفالهم، وتجنب الأنواع التي تحتوي على مكسبات طعم ولون صناعية. الخيار الأفضل هو تقديم الكورن فليكس السادة أو بنكهة العسل، لضمان صحة وسلامة الأطفال الغذائية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: كورن فليكس الكورن فليكس خبير

إقرأ أيضاً:

تحذيرات من مجاعة وشيكة في وسط وجنوب قطاع غزة

قال المجلس النرويجي للاجئين، إن مجاعة وشيكة باتت في وسط وجنوب قطاع غزة، في ظل العدوان المتواصل منذ 9 أشهر، وإغلاق المعابر ومنع دخول المساعدات.

وقال مسؤول التعليم بالمجلس، ماجد القيشاوي، إن "الناس بدأوا يعانون من المجاعة في المنطقة الوسطى وفي الجنوب".

وأضاف أن "كل المؤشرات تقول إننا سنصل إلى مرحلة لن يجد السكان فيها شيئا يأكلونه، إذا ظل معبر رفح، المصدر الرئيسي للإمدادات الغذائية، مغلقا".

وأكد أن "الإمدادات الغذائية القليلة الموجودة في غزة لا يمكن أن تستمر إلى الأبد".

وأوضح المجلس أن "الاستجابة الإنسانية جنوب وادي غزة وصلت إلى حد التوقف تقريبا، نتيجة تصاعد المخاوف الأمنية ونقص الإمدادات، وتحديات التنسيق التي تواجه المنظمات الإنسانية"، وفق البيان.

وشدد على أنه "مع استمرار تزايد الاحتياجات في القطاع، تتضاءل قدرة العاملين في المجال الإنساني على الاستجابة".

وذكر القيشاوي أن "تكاليف المعيشة ترتفع بشكل لا يمكن تصوره، وتكلفة بعض المواد زادت 15 ضعفا على الأقل".

وأضاف: "لا يمكننا العثور على المواد الأساسية مثل مستلزمات النظافة التي اختفت من السوق بسبب الانخفاض الحاد في وصول المساعدات والشاحنات التجارية".

وأوضح أن "الأشخاص المقيمين قرب ساحل غزة يستخدمون مياه البحر للغسيل والاستحمام والشرب، كما يأكل معظم الأطفال والناس الأطعمة المعلبة أو المعكرونة، لأنها ما يستطيعون تحمل تكلفته"، وفق المتحدث.

وأشار مسؤول التعليم بالمجلس إلى أن "معظم الأطفال يضطرون إلى العمل لمساعدة أسرهم، ما قد يعرضهم لخطر العنف والاستغلال".



إلى ذلك، قالت الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، إنها أرسلت الخميس، 50 شاحنة مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة، بالشراكة مع برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة.

وقالت الهيئة في بيان: "عبرت قافلة مساعدات انسانية جديدة لأهلنا في غزة، تم تسييرها من قبل القوات المسلحة الأردنية والهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية".

وأضافت: "سيرت القافلة التي تضم 50 شاحنة بالشراكة مع برنامج الغذاء العالمي، وضمن تبرعات الحملات الشعبية وبعض من المؤسسات الأردنية".

وأوضحت الهيئة في بيانها أن الشاحنات "حملت الطرود الغذائية الأساسية ومادة الأرز، ليصار إلى توزيعها على أهلنا في غزة، من خلال الجمعيات والمنظمات الشريكة في القطاع".

وحتى الخميس، خلفت الحرب الإسرائيلية المدعومة أمريكيا منذ 7 تشرين أول/أكتوبر أكثر من 124 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل تل أبيب حربها رغم قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

مقالات مشابهة

  • خبير تحكيمي يوضح مدى صحة ركلة جزاء الزمالك أمام سيراميكا "خاص"
  • ورشة عمل فنية مجانية للأطفال ضمن مهرجان جمعية بيت الخط العربي والفنون
  • المركز الصحي في الغيران يقدم اللقاحات للأطفال
  • المهارات الحياتية: في الحياة الطبيعية وأثناء الحروب، وأهميتها للأطفال
  • «الراية» القطرية تحذر من خطورة الوضع الإنساني للأطفال في قطاع غزة
  • خبير: ترشيد استهلاك الطاقة يجب تحويله لثقافة تدرس للأطفال
  • تحذيرات من مجاعة وشيكة في وسط وجنوب قطاع غزة
  • أهمية غسل جميع أنواع الفواكه بما فيها التي لا تؤكل قشورها
  • ضمن أنشطة العطلة الصيفية… فيلم رسوم متحركة للأطفال في ثقافي حمص
  • الخرطوم: تحذيرات صحية من تعاطي لقاحات للأطفال مجهولة المصدر