عادات غذائية خاطئة، يتبعها كثير من الأشخاص خلال موجات الحر الشديدة، بحثا عن سبل للانتعاش والتغلب على الحرارة المرتفعة، مثل تناول الأيس كريم أو شرب كميات كبيرة من الماء، لكنهم ربما لا يدركون أنها قد تأتي بنتائج سلبية على صحتهم، ولا تخفض درجة حرارة الجسم، على عكس المتوقع.

أخطاء غذائية تجنبها في الصيف

ووفقًا لدراسة بريطانية نُشرت في موقع «Times of india»، فإنه في الطقس الحار، تفقد أجسامنا كميات هائلة من الماء، ويحاول أن يعوضها الناس بشتى الطرق، لكن هناك طرق تتلف الأعصاب وتدمر المعدة، تتمثل في التالي:

- الإفراط في تناول مشروبات الفواكه ذات السعرات الحرارية العالية، كاعتبارها من المبردات الطبيعية، ما يؤدي إلى زيادة الوزن ويؤثر على مقدار السكر في الجسم، وبالتالي يضر الصحة بصورة كبيرة.

- تناول الفاكهة الموسمية، مثل الخوخ والبطيخ والمانجو وغيرها بكثرة، يعرض الجسم لكثير من الأمراض الصحية، خاصةً لأصحاب الأمراض المزمنة، وإذ كان الشخص مصابًا بأعراض الحساسية.

- الإفراط في تناول السكريات والمشروبات الغازية، يؤدي إلى زيادة الوزن وارتفاع مستويات السكر في الدم.

عادات غذائية خاطئة أثناء الحر الشديد

هناك كثير من الأخطاء الغذائية التي تضر بصحة الجسم في الطقس الحار، وهو ما أوضحه رامي رمزي، أخصائي التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، موضحا أنها قد تدمر الجسم، بسبب تركيزها على تحفيز الإصابة باضطرابات في القناة الهضمية.

وأوضح «رمزي»، خلال حديثه لـ«الوطن»، أبرز تلك العادات:

- الإكثار في تناول الوجبات الخفيفة والمالحة والمعبأة من البطاطس والبسكويت، وما إلى ذلك من العادات الخاطئة، لأن الجسم في هذه الحالة يحتفظ بالماء، ويعمل على احتباس السوائل في درجات الحرارة العالية.

- تخطي وجبات الطعام تجنبًا إلى الشعور بالحر، عادة تحرم جسمك من العناصر الغذائية الأساسية، وتؤدي إلى الإفراط في التناول لاحقًا.

- عدم التركيز على تناول الفيتامينات والمأكولات الغذائية الغنية بالحديد، ظنًا بأن ذلك يهدئ من الشعور بدرجات الحرارة المرتفعة، لكن هذا يضعف الجسم بصورة كبيرة.

- المبالغة في تناول الحلويات المجمدة، يؤدي إلى زيادة السكر والسعرات الحرارية في الجسم.

- تناول كثير الأطعمة المقلية والدهون، يمكن أن تجعلك تشعر بالانتفاخ، خاصةً في درجة الحرارة المرتفعة، لذلك يجب التخفيف من تناولها.

نصائح غذائية للتغلب على ارتفاع الحرارة

بحسب موقع «هيلث لاين» المتخصص في الشئون الطبية، فإنه في درجات الحرارة المرتفعة يجب اتباع التالي:

- ركز على الوجبات الخفيفة والطازجة التي يسهل هضمها.

- تناول السلطات والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون.

- تضمين الفواكه والخضروات الطازجة في موسم الصيف، إذ يجب إدراج هذه الأطعمة المغذية في النظام الغذائي.

- تناول الخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف.

- اختر الزبادي المجمد أو عصائر الفاكهة الخالية من السكريات.

- الانتباه إلى أحجام الوجبات واختيار الصحي منها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فواكه صيفية فاكهة الصيف الحرارة المرتفعة فی تناول

إقرأ أيضاً:

أبرزها النظام الغذائي.. 6 أشياء استخدمها المصريون القدماء للتغلب على الطقس الحار

مصر القديمة، بأهرامها ومعابدها وتماثيلها، ليست مجرد حضارة عريقة أبهرت العالم بإنجازاتها المعمارية والفنية، بل هي أيضًا حضارة استطاعت التكيف مع بيئتها القاسية وطقسها الحار بطرق مبتكرة، ومع ارتفاع درجات الحرارة في مصر على مدار العام، كان للمصريرن القدماء طرقهم الخاصة لمواجهة هذه التحديات.

وتستعرض «الأسبوع»، بعض الطرق التي استخدمها المصريون القدماء للتغلب على الطقس الحار.

6 أشياء استخدمها المصريون القدماء لمواجهة الطقس الحارالطوب اللبنالطوب اللبن

استخدم المصريون القدماء الطوب اللبن في بناء منازلهم، حيث يمتاز هذا النوع من الطوب بخصائصه العازلة للحرارة. والطوب اللبن مصنوع من مزج الطين والقش، وعندما يجف في الشمس، يصبح مادة بناء قوية وفعّالة في الحفاظ على درجات الحرارة المنخفضة داخل المنازل. هذه التقنية كانت من الأساليب البسيطة والفعّالة لمواجهة الحرارة الشديدة.

النظام الغذائي الصحيالنظام الغذائي

كان للنظام الغذائي دور كبير في مواجهة الطقس الحار. اعتمد المصريون القدماء على تناول الأطعمة الخفيفة والغنية بالماء مثل الفواكه والخضروات. وكانوا يتجنبون الأطعمة الدسمة والثقيلة التي تزيد من الشعور بالحرارة. إضافة إلى ذلك، كانوا يشربون كميات كبيرة من الماء لتجنب الجفاف والحفاظ على رطوبة أجسامهم.

ارتداء الملابس القطنيةالملابس القطنية

ارتدى المصريون القدماء ملابس خفيفة مصنوعة من الكتان، وهو نسيج يسمح بتهوية الجسم وامتصاص العرق. كانت الملابس القطنية تساعد في الحفاظ على الجسم باردًا وجافًا، مما جعلها الخيار المثالي لمواجهة الحرارة الشديدة.

التظليل والاسترخاء

لجأ المصريون القدماء إلى الاسترخاء في الأماكن الظليلة خلال ساعات النهار الأكثر حرارة. كان لديهم أفنية داخلية مظللة حيث يمكنهم الجلوس والاسترخاء بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة. كما كانوا يستغلون المساحات المظللة حول المعابد والأهرامات لتخفيف وطأة الحرارة.

التصميم المعماريالتصميم المعماري

اعتمدت العمارة المصرية القديمة على تصميمات تساعد في تهوية المنازل والمباني. كانت النوافذ الصغيرة والأبواب الكبيرة تسمح بمرور الهواء وتدفقه داخل المباني، مما يساهم في تبريدها. كما كانت الأسقف العالية والمساحات المفتوحة داخل المنازل تساعد في تقليل الشعور بالحرارة.

النباتات والأشجار

زرع المصريون القدماء الأشجار والنباتات حول منازلهم ومعابدهم لتوفير الظل وتقليل درجات الحرارة. كانت الحدائق والمسطحات الخضراء تلعب دورًا مهمًا في تبريد الهواء المحيط، بالإضافة إلى إضفاء جمال طبيعي على الأماكن السكنية والمعمارية.

بهذه الأساليب المبتكرة والبسيطة، استطاع المصريون القدماء التكيف مع بيئتهم والتغلب على التحديات التي فرضها عليهم الطقس الحار.

اقرأ أيضاًلمواجهة موجة الطقس الحار.. مهرجان للفوم على شواطئ الغردقة

رفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة موجة الطقس الحار بـ القليوبية

الصحة توجه نصائح للمواطنين تحميهم من مضاعفات موجة الطقس الحار

مقالات مشابهة

  • فوائد الثوم للصحة والعلاج: دليل شامل
  • أبرزها النظام الغذائي.. 6 أشياء استخدمها المصريون القدماء للتغلب على الطقس الحار
  • في الطقس الحار.. طبيب يقدم نصائح لمرضى القلب
  • نصائح مهمة لأصحاب هذه الامراض لتجنب عواقب الطقس الحار
  • نصائح لمرضى القلب في الطقس الحار
  • احذر.. أضرار صحية لشرب القهوة الباردة في الصيف
  • نصائح لمرضى القلب والأوعية الدموية في الطقس الحار
  • 5 أخطاء شائعة تدمر الديب فريزر أثناء الموجة الحارة.. احذرها
  • لطلاب الثانوية العامة 2024.. نصائح لتجنب حرارة الطقس أوقات المذاكرة
  • برلمانية: ما مصير الأدوية بالمخازن في ظل درجات الحرارة المرتفعة؟