قالت الدكتورة حنان علي، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، إن الكلية نجحت خلال الفترة الماضية في الارتقاء بمكانتها في كبرى التصنيفات العالمية، إذ احتلت في مجال البحث العلمي مكانة مرموقة بين الكليات على مستوى العالم، كما أنها بصدد الحصول علي الاعتماد الدولي.

جاء ذلك خلال فعاليات المؤتمر العلمي السنوي لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، الذي انطلق منذ قليل، بالتعاون مع جامعة القاهرة تحت عنوان: «صنع السياسات الاقتصادية في أوقات تزايد المخاطر وعدم اليقين»، تحت رعاية وحضور الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، والدكتور أحمد الجوهري، رئيس مركز المعلومات.

شراكات مع الجامعات الدولية

وأضافت عميد الكلية، أن هناك العديد من الشراكات بين الكلية والجامعات الدولية، على رأسها السوربون وشيكاغو وهامبورج وإيست لندن، بالإضافة إلى برامج مشتركة مع المؤسسات المحلية، مشيرة إلى أن الكلية حصلت على الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد كأول كلية علوم اجتماعية عام 2011، كما حصلت على شهادتي الأيزو 9001 و21001، واعتلت المركز الثاني لجائزة التميز الحكومي بين أكثر من بين 454 كلية في الجامعات الحكومية عام 2021.

ولفتت إلى أنه على مستوى البحث العلمي، جرى إدراج مجلة الكلية Review of Economics  Political Science، ضمن قواعد البيانات الدولية، وفي أحدث تصنيف QS الاقتصاد والاقتصاد القياسي الترتيب من 251 – 300، على مستوى العالم.

تداعيات تزايد المخاطر

ويناقش المؤتمر، عدة محاور مهمة أبرزها قياس مستويات تزايد المخاطر وعدم اليقين وانعكاساتها الاقتصادية، وتداعيات تزايد المخاطر وعدم اليقين على صعيد عملية صنع السياسات، والآليات الكفيلة بالتقليل من تأثيرات تزايد المخاطر وعدم اليقين في عملية اتخاذ القرار، والحلول على صعيد السياسات لوضع خطط استباقية للتعامل مع الأزمات، والتنبؤ والاستشراف المستقبلي في ظل ظروف عدم اليقين.

ويتضمن المؤتمر، ورشتي عمل تتناول الأولى التحديات التي تواجه الاقتصاد المصري في ظل التغيرات المناخية وكيفية تعزيز قدرته على التكيف معها، وتتطرق ورشة العمل الثانية إلى أهمية البيانات والمعلومات في تقييم المخاطر واتخاذ قرارات وإجراءات وسياسات اقتصادية سليمة.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة القاهرة المخاطر صنع السياسات مجلس الوزراء

إقرأ أيضاً:

لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على كلية الصيدلة جامعة حلوان

أنشئت كلية الصيدلة جامعة حلوان بالقرار الجمهوري رقم 23 لسنة 1995، وهي كلية معتمدة من هيئة ضمان الجودة والاعتماد المصرية.

تعتمد الكلية في كل برامجها لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا نظام الساعات المعتمدة.

ويوجد بالكلية مركز تميز علمي لأبحاث التركيب البيولوجي وتصميم الدواء، وهو مركز متفرد في تخصصه في المنطقة ويحتوي على أحدث الأجهزة العلمية، وتقوم المجموعات البحثية في المركز بإجراء أحدث الأبحاث في مجال تصميم الدواء.

كما حصلت الكلية علي أفضل كلية مشاركة في برنامج التميز في التعليم الصيدلي المقدم من خلال مجلس اعتماد التعليم الصيدلي في الولايات المتحدة الأمريكية (ACPE) في عام 2021.

وتضم الكلية العديد من الأقسام وهي قسم الصيدلانيات، قسم العقاقير، قسم الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية، قسم الأدوية والسموم، قسم الميكروبيولوجيا والمناعة، قسم الكيمياء العضوية الصيدلية، قسم الكيمياء التحليلية الصيدلية، قسم الكيمياء الصيدلية، قسم ممارسة الصيدلة.

وتقدم أقسام الكلية البرنامج الرئيسي بكالوريوس الصيدلة فارم -دي والبرنامج المتميز بكالوريوس الصيدلة فارم -دي صيدلة إكلينيكية.

وفي مرحلة الدراسات العليا تقدم الكلية برامج لدراسة الماجستير ودكتوراه الفلسفة في جميع التخصصات الصيدلانية، كما تقدم الكلية عدة برامج دبلومات متميزة مثل دبلومة: التغذية الإكلينيكية، رقابة وتأكيد الجودة، تكنولوجيا تشييد الخامات الدوائية، طب الأعشاب المكمل والبديل، مستحضرات التجميل وريادة الأعمال، الذكاء الاصطناعي في تصميم الأدوية، الصيدلة الإكلينيكية...الخ، كما تقدم الكلية ماجيستير مهني في التغذية الإكلينيكية وكذلك درجة دكتور الصيدلة (تخصص صيدلة إكلينيكية) Pharm D.

تعرف على كلية الصيدلة جامعة حلوانتعرف على كلية الصيدلة جامعة حلوان تعرف على كلية الصيدلة جامعة حلوان

مقالات مشابهة

  • نهيان بن مبارك يشهد حفل تخريج كلية أبوظبي للإدارة
  • رئيس جامعة الأزهر يتفقد كلية طب الأسنان ويشيد بخدماتها المجانية
  • لماذا يتخلف اقتصاد أوروبا كثيرا وراء الاقتصاد الأمريكي؟
  • "فيتش" تعدل نظرتها بالإيجاب للقطاع المصرفي التركي
  • وفد مصري يطلع على تجربة كلية الدفاع الوطني
  • لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على كلية الصيدلة جامعة حلوان
  • مجلس جامعة بني سويف يكرم عميد كلية الفنون التطبيقية السابق
  • نائب: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يعكس ثقة العالم في اقتصاد الدولة
  • تنسيق الجامعات.. تعرف على كلية الصيدلة جامعة حلوان
  • إعلان نتائج الدراسات العليا بكلية الآداب جامعة عين شمس