كشفت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، عن جهود الوزارة في دعم العمالة غير المنتظمة، موضحة أنها حريصة على دمجهم تحت مظلة شبكات الأمان الاجتماعي، خاصة أن بها نسبة كبيرة من النساء، مؤكدة أنها قدمت تقريرا متكاملا حول العمالة غير المنتظمة بالتنسيق مع وزارة العمل، بالإضافة إلى مقترح نظام تأميني مستحدث في إطار حماية العمالة غير المنتظمة في أوقات الطوارئ.

آليات الحماية الاجتماعية

وناقشت «القباج» مع إريك أوشلان مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، آليات الحماية الاجتماعية الموجهة للعمالة غير المنتظمة، بالإضافة إلى توفير الخدمات غير المالية، وعلى رأسها التدريب المهني والحرفي والشمول المالي، لافتة إلى أنها أطلقت مؤخرًا بطاقة بعنوان «كارت حرفي» الذي يمنح حزم مزايا من إقراض ميسر ومنخفض العائد، بالإضافة إلى منحه تخفيضات لبعض المواد الأولية وأدوات الإنتاج.

مزايا كارت حرفي

ونوهت إلى أن كارت حرفي، يمنح مزايا تسويقية لمنتجات العمالة، وتعويضات في حال فقد المنتجات أو تلفها لأسباب خارجة عن الإرادة، ومزايا أخرى تسعى لجذب العمالة غير المنتظمة لبناء جسر ثقة مع الوزارة، وتحسين سبل عيشها مهنيًا وأسريًا.

وفي سياق متصل، أكدت منظمة العمل الدولية على اهتمامها بالمساهمة في توفير سبل التأمين بكافة أنواعه، سواء التأمين الاجتماعي أو الصحي أو التأمين في أوقات الطوارئ والأزمات.

وجدير بالذكر أن المنظمة هي عضو في اللجنة الوطنية للعمالة غير المنتظمة تحت مظلة وزارة التضامن الاجتماعي، كما أنها تساهم في التعليق على الدارسة التي يعدها البنك الدولي لتطوير سياسات صديقة للعاملين في القطاع غير الرسمي والموسمي وغير المنتظم.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة التضامن كارت حرفي التضامن العمالة غير المنتظمة العمالة غیر المنتظمة کارت حرفی

إقرأ أيضاً:

«التضامن» تكشف عن إجراءات جديدة بشأن سيارات ذوي الإعاقة 2024

أكّدت وزارة التضامن الاجتماعي حرصها الكامل على خدمة فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، موضحة أنَّ بطاقة الخدمات المتكاملة تُتيح الفرصة لهذه الفئة للحصول على سيارة بكامل التجهيزات التي تخدمهم، فضلاً عن مزايا أخرى متعلقة بالتوظيف والحصول على وحدات سكنية تناسبهم.

وأكد مصدر مسئول بوزارة التضامن لـ«الوطن»، أنَّه هناك تنسيق كامل بين الوزارة ومصلحة الجمارك بشأن تيسيرات الحصول على سيارة المعاقين، موضحاً أنَّ الإجراءات الجديدة تتمثل في أن الوزارة كثفت متابعتها في الوقت الحالي لمدى وصول الخدمة للمستحقين، لافتاً إلى أنَّه هناك إجراءات متعلقة بتسليم السيارة لها علاقة بمكتسبات ذوي الإعاقة ومدى الاستفادة القصوى من السيارة، حفاظاً على عدم استنزاف الخزانة العامة للدولة: «نحرص على التتبع والتحقق من وصول الخدمة إلى المستحقين».

سيارات ذوي الإعاقة

وقال المصدر، إنَّ وزارة التضامن لها باع كبير في عملية سيارات ذوي الإعاقة، بداية من تسليم الفرد من ذوي الإعاقة كارت الخدمات المتكاملة ثم الحصول على السيارة بموجب جواب رسمي مع الكارت من مصلحة الجمارك: «مفيش موظف هيأخر مصلحة مواطن».

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، أن الكشف الطبي الخاص بالحصول على كارت الخدمات المتكاملة لابد أن يكون مُميكناً لجميع أنواع الإعاقات، إذ ألغت قرار إعفاء ذوي الإعاقات الشديدة من التسجيل على موقع وزارة الصحة والسكان الخاص بالكشف الطبي المميكن للحصول على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة.

حظر تلقي الكشف الطبي يدويا

وحظرت الوزارة تلقي الكشف الطبي يدويا من جميع ذوي الإعاقات «الشديدة، والمتوسطة، والبسيطة»، مشددة على جميع المسئولين عدم قبول تقارير طبية يدوية تعزيزاً لحوكمة استخراج بطاقات الخدمات المتكاملة.

مقالات مشابهة

  • الجابون تقيّد حصة العمالة الأجنبية بـ 30 %
  • مؤسسة خير للناس للتنمية تطلق مبادرة «مصر معاك» لتوفير الأجهزة التعويضية لأصحاب الهمم بالغربية
  • «التضامن» تكشف عن إجراءات جديدة بشأن سيارات ذوي الإعاقة 2024
  • إضافة المواليد الجدد على بطاقة التموين.. طريقة التسجيل والفئات المستحقة
  • طريقة الحصول على كارت الخدمات 2024.. الشروط والأوراق المطلوبة
  • خطوات إضافة المواليد الجدد على بطاقة التموين.. الشروط والأوراق المطلوبة
  • وزيرة التضامن: إجمالي عدد المكلفين لأداء الخدمة العامة زاد بنسبة 300% عن عام 2014
  • وزارة العمل: المنصة الإلكترونية للعمالة غير المنتظمة حققت 90% من أهدافها
  • رعاية العمالة المنتظمة: المنصة الإلكترونيةتستهدف تيسير الإجراءات على متلقي الخدمة
  • شروط الحصول على كارت الخدمات.. الأوراق المطلوبة وخطوات استخراجه