واصل الجيش السوداني قصفه مواقع وأهداف تابعة لقوات الدعم السريع في الخرطوم، السبت، حيث قصفت مسيرات تابعة للجيش مناطق الجريف شرق محيط سلاح المدرعات وأحياء الصحافة وجبرة والنزهة، والمنشية وسوبا شرق وشرق النيل وجنوب الحزام، وتصاعدت أعمدة الدخان في أنحاء واسعة من العاصمة.
وأكد شهود عيان للغد أنهم استعموا لأصوات إطلاق نار متقطع جنوب شرق الخرطوم.


أما في مدينة الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور، فقد تجددت الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع بالأسلحة الثقيلة والخفيفة خلال الساعات الماضية، حيث تركزت في أحياء الوحدة شمال والرياض والسلام وتمباسي في الإتجاه الجنوبي الشرقي من المدينة.
وقال شهود عيان إن القصف المدفعي بين أطراف القتال أوقع قتلى وجرحى نقلوا إلى مستشفي الفاشر الجنوبي الوحيد الذي يستقبل الجرحي.
واوضحت مصادر محلية أن مئات العائلات غادروا الفاشر بوسائل نقل بدائية، واستمرت حركة النزوح الداخلية في الأحياء الواقعة أقصى جنوب وغرب المدينة ومخيم زمزم للنازحين.
وأكدت المصادر صعوبة الأوضاع الصحية والغذائية بالمدينة وإغلاق الأسواق الرئيسة وندرة في المياه والغذاء في ظل استمرار الحصار.

الغد

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

«صحة الخرطوم» تتهم الدعم السريع بقصف مستشفى للأطفال بأمدرمان

وزارة الصحة بولاية الخرطوم دعت المنظمات الدولية لـ “تحرك عاجل” لحماية الأطفال، وقالت إن القوانين والمواثيق الدولية تنص على ابعادهم عن مناطق النزاع.

الخرطوم: التغيير

اتهمت وزارة الصحة بولاية الخرطوم قوات الدعم السريع بقصف مستشفى للأطفال بمدينة أمدرمان التي يسيطر الجيش على أجزاء واسعة منها.

وقال الناطق بإسم الوزارة محمد إبراهيم علي، إن “المليشيا المتمردة” واصلت صباح الخميس إستهداف المؤسسات العلاجية اذ قصفت بالمدفعية الثقيلة مستشفى (البُلك) للأطفال وأحدثت اضرار كبيرة بالمباني.

وأوضح الناطق بإسم الوزارة – بحسب وكالة الأنباء الرسمية – أن مستشفى (البُلك) يعتبر المستشفى الوحيد المتخصص في علاج الأطفال وتتواجد بداخله أعداد كبيرة من الأطفال والأمهات المرافقات مما ادخل الخوف والفزع في نفوس الاطفال.

فيما دعا المنظمات الدولية لـ “التحرك العاجل” لحماية الأطفال، وأضاف: “تنص القوانين والمواثيق الدولية بابعاد الأطفال عن مناطق النزاع”.

ولفت الناطق بإسم الوزارة إلى أنه من خلال رصد الحالات التي ترد للمستشفيات جراء القصف المتعمد من قوات الدعم السريع للأحياء والأعيان المدنية، فإن أغلب الحالات من المدنيين العزل بما فيهم النساء وكبار السن والأطفال.

يُشار إلى أن مدينة أمدرمان شهدت صباح الخميس، اشتباكات عسكرية أعلن عقبها الجيش سيطرته على حي (الدوحة) ومطاردت قوات الدعم السريع.

الوسومآثار الحرب في السودان أمدرمان أنقذوا الأطفال حرب الجيش والدعم السريع صحة الخرطوم مستشفى البلك

مقالات مشابهة

  • «أطباء بلا حدود»: انعدام الوصول للمستلزمات الطبية بدارفور يعرقل علاج مئات الجرحى
  • «صحة الخرطوم» تتهم الدعم السريع بقصف مستشفى للأطفال بأمدرمان
  • قوات الدعم السريع تعلن السيطرة على لواء تابع للجيش بغرب كردفان
  • شهود عيان من قرية عبد الجليل يتحدثون عن انتهاكات مليشيا الدعم السريع: تم إنتهاك حرمة المسجد حيث دخلوه بأحذيتهم وألقوا بالمصاحف على الأرض وكانوا يرددون (نحن كفار، نحن كفار)
  • ناشطون سودانيون: مقتل 12 مدنيا وإصابة 20 بقصف على سوق بالفاشر
  • الأمم المتحدة الاشتباكات الأخيرة بالسودان أدت لنزوح أكثر من «55» ألفا في يومين
  • الجيش السوداني يعلن تحرير نساء من قبضة الدعم السريع
  • شهود عيان لـ«التغيير»: قوات الدعم السريع وموالين لها يستهدفون ناجين من مجازر الجنينة
  • اشتباكات في مناطق عدة بالسودان ونزوح أكثر من 55 ألفا في يومين
  • احتدام المعارك في الفاشر وموجة نزوح جديدة من ولاية سنار