سواليف:
2024-07-01@17:03:04 GMT

التحديث… والإجازة دون راتب..!

تاريخ النشر: 19th, May 2024 GMT

التحديث… و #الإجازة_دون_راتب..!
د. #مفضي_المومني.
2024/5/19
طالعتنا الأخبار بقرارات تنسل من رحم رؤية التحديث بخصوص الإجازات دون راتب للموظف العام المحكوم بتشريعات الخدمة المدنية… بين الإلغاء أو التقنين… وفي هذا يجب على اصحاب القرار الأخذ بمجموعة من المعطيات والملاحظات ومنها:
1- الإجازة دون راتب يجب أن نفرق بينها وبين الإجازة الإضطرارية… لأسباب اجتماعية او شخصية أو غيرها.


2- الجهاز الحكومي متخم بالموظفين… وهذا معلن… ومن هنا تعد الإجازة دون راتب فرصة لترشيق الجهاز الحكومي من خلال التحاق الموظف الحكومي بفرص عمل خارج البلاد او في القطاع الخاص وبرواتب مجزية.
3- إذا كانت القضية عدم تسرب الكفاءات فيمكن تقنين ذلك من خلال الموافقات المسبقة وحسب الحالة… والأخذ بعين الاعتبار أن لدينا خريجين يصل عددهم النصف مليون في ديوان الخدمة المدنية الهيئة حالياً.
4- انتقال الموظف للعمل خارج البلاد وبرواتب مجزية هو في النهاية ادخال عملة صعبة ورافد للاقتصاد… وله أثر كبير على وضع الموظف الإجتماعي والحياتي وكله يصب في الصالح العام.
5- الرواتب في الجهاز الحكومي عدا الهيئات، متدنية ولا توفر حياة كريمة للموظف… ويطمح الموظف ويسعى وخاصة في مقتبل حياته الوظيفية والعمرية للحصول على فرصة عمل براتب مجزي… ولو كانت الرواتب لدينا مجزية لما انتقل احدهم للاغتراب والعمل خارج الوطن.
5- كثير من الموظفين المغتربين ينقلون معهم خبرات جديدة لدوائرهم اكتسبوها من المستويات المتقدمة للإدارة والعمل في الشركات او الجهات خارج الوطن وداخله.
6- لدينا بطالة معلنة تصل 23% وبطالة بين الشباب تصل 50% وانتقال الموظفين للعمل بإجازات دون راتب طويلة نسبيا يفسح المجال لتوظيف أعداد من العاطلين عن العمل.
7- الجهاز الحكومي بالغالب يعاني من التخمة والبيروقراطية… وعدم تفعيل الطاقات والقدرات الكامنة لدى الموظف العام وغياب المسائلة والرقابة… وغياب التدريب والتأهيل المناسب للموظف أثناء العمل… ومشاكل إدارية وهيكلية أخري… يجب البحث عنها وحلها لتفعيل الجهاز الإداري الحكومي… ولا أظن منع الإجازة دون راتب أو تقنينها وتضييقها من ظمن ذلك..!.
8- الاوضاع الإقتصادية وتدني الدخل وظروف خاصة مثل متابعة الدراسة… أو امور عائلية…وغيرها، هي التي تدفع الموظف الحكومي للإجازة دون راتب… فيجب عدم التضييق عليه… ولا أظن مقترح الأربع اشهر او غيرها سيحل ذلك… وأشرت للتفريق بين الإجازة دون راتب طويلة الأمد وبين الإجازة الإضطرارية…!
9- بعض الموظفين الذين يتمتعون بإجازة دون راتب حالياً خارج البلاد… ولديهم مركز وظيفي متقدم ودخل عالي… ونطلب منهم توفيق اوضاعهم خلال سنة او سنتين… لديهم نجاحات واوضاع… إن تركوها سيعودون ليعانوا من الفقر والفاقة او تعطل مشاريعهم… ولنتذكر؛ بعضهم ملتزم بتدريس ابناءه… والبعض يبني بيت العمر… والبعض لديه التزامات مالية… وهنا تأتي قرارات متسرعة لا تأخذ بالحسبان كل هذا وغيره…!
10- طموحات الموظف في الجهاز الحكومي محدودة في الجوانب المالية والإدارية من ترقيات وترفيع… والإجازة دون راتب توفر للبعض طموحات مشروعة لتغيير واقع الحال… فلماذا نغلق الأبواب بوجه الموظف الحكومي تجاه فرصة ذهبية اتيحت له..! لا يوفرها نظامنا الحكومي..!.
هذه بعض الملاحظات… وهنالك غيرها… لعل وعسى أن تبعث التأني في إتخاذ قرارات متسرعة… تهبط تحت مظلة التحديث… ولا تأخذ بالاعتبار النظرة الشمولية للوضع… ولا تتيح المرونة الكافية للموظف الحكومي… ولا تخدم الوضع الاجتماعي والاقتصادي الكلي للبلد… تريثوا يا رعاكم الله… الإجازة دون راتب ليست ترفاً… بل فرصة لموظف لتغيير الحال… يدفع ثمنها بالإغتراب وتبعاته…
حمى الله الاردن.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: الإجازة دون راتب مفضي المومني الجهاز الحکومی

إقرأ أيضاً:

الكشف عن المزايا التي يحصل عليها الموظف المنتقل من الصحة إلى القابضة

الرياض

عقد مجلس إدارة شركة الصحة القابضة اجتماعه برئاسة معالي الأستاذ فهد بن عبد الرحمن الجلاجل وبحضور أصحاب المعالي والسعادة أعضاء المجلس، وكان ذلك في إطار التجهيز لانطلاق المرحلة الثانية من التحول في وزارة الصحة مع تحديد ثلاثة تجمعات صحية كدفعة أولى للانتقال إلى شركة الصحة القابضة.

وقد تناول المجلس عددًا من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، وأصدر على ضوئها مجموعة من القرارات والتوجيهات من أهمها الموافقة على الهياكل التنظيمية للتجمعات الصحية، والموافقة على تسكين الموظفين الذين سينتقلون من وزارة الصحة إلى شركة الصحة القابضة على ألا يقل راتب أي موظف عما كان يتقاضاه قبل الانتقال وذلك بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 616.

حيث سيتم ضم خدمة منسوبي الخدمة المدنية بعد الانتقال وفق نظام تبادل المنافع بين نظامي التقاعد المدني والعسكري ونظام التأمينات الاجتماعية، كما تعتبر خدمة منسوبي التشغيل الذاتي مكملة بعد انتقالها وفق القرار.

وحرصًا على توفير عملية انتقال سلسة لجميع الموظفين، تم تأسيس مراكز “العناية بالموظفين” بالتعاون مع وزارة الصحة وإدارات الموارد البشرية في التجمعات الصحية المستهدفة بالانتقال في كل مرحلة، لتوفير المعلومات والتفاصيل المتعلقة بانتقال الموظفين قبل البدء بعملية الانتقال.

وأكد المجلس على أهمية إكمال تطبيق نموذج الرعاية الصحية الحديث الذي تقدمه التجمعات الصحية والذي يهدف إلى تحسين جودة الخدمات الصحية والاهتمام بصحة الإنسان قبل مرضه، حيث إن تطبيق نموذج الرعاية الصحية الحديث في جميع مناطق المملكة سيساهم في خلق فرص وظيفية واستحداث مسميات وظيفية جديدة.

وأكد المجلس على أهمية الاستثمار في الموظفين والحفاظ عليهم، حيث تم وضع برنامج تدريبي يتناسب مع احتياجات الموظفين المهارية والقيادية، في سبيل أداء رسالتهم بفعالية في تقديم رعاية صحية عالية الجودة في المرحلة القادمة والتي تتطلب تقديم جميع الخدمات الصحية للمستفيدين.

كما استحضر المجلس توجيهات قيادتنا الرشيدة – حفظها الله على استمرارية مجانية العلاج الجميع المواطنين وتحسين جودة وكفاءة الخدمات الصحية والوصول إليها، وهو ما يتوافق مع رؤية الشركة وجهودها للارتقاء بالخدمات الصحية للجميع، وضمان جودة الرعاية الصحية المستدامة، لوضع المملكة على خريطة الرعاية الصحية العالمية.

الجدير بالذكر أنه تم انتهاء المرحلة الأولى من التحول الصحي في نهاية العام الماضي بإطلاق عشرين تجمعًا صحيًا لخدمة المستفيدين في مختلف مناطق المملكة، وقد تم تطبيق 8 مسارات لنموذج الرعاية الصحية الحديث وهي مسار الجلطات القلبية ومسار السكتات الدماغية ومسار الكشف المبكر لسرطان الثدي ومسار الكشف المبكر لسرطان القولون والمستقيم ومسار الإصابات البليغة ومسار السمنة عند الكبار ومسار السكري عند الكبار ومسار الرعاية التلطيفية .

كما أنه تم تسجيل أكثر من 20 مليون مستفيد في مراكز الرعاية الصحية الأولية وافتتاح 9 مراكز رعاية عاجلة متطابقة مع متطلبات وزارة الصحة في التجمعات الصحية، كما تم تفعيل مستوى الرعاية الافتراضية وخدمات الرعاية المنزلية.

وكان أثر ذلك تقليل المدة التي يتم فيها التدخل العلاجي وتقليل مدة انتظار العمليات الاختيارية، وزيادة التحكم في مرض السكري بنسبة 70% في بعض التجمعات الصحية، وتم اكتشاف العديد من حالات سرطان القولون والمستقيم والثدي في مرحلة مبكرة مما أسهم في سرعة تقديم الرعاية الصحية وتخفيف الآثار المترتبة على التشخيص المتأخر، وارتفاع نسبة رضا المستفيدين.

مقالات مشابهة

  • "الصحة القابضة": تعويض مالي لإجازات الخدمة المدنية والأداء يحدد العلاوات السنوية
  • أسعار الوقود والغاز لشهر تموز 2024 في فلسطين
  • أسعار الوقود ترتفع في إسرائيل
  • التحديث الأخير لـ سعر الذهب في مصر خلال التعاملات الختامية
  • الكشف عن المزايا التي يحصل عليها الموظف المنتقل من الصحة إلى القابضة
  • التحديث الأخير لـ سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري اليوم الأحد 30 يونيو
  • تزامنا مع السنة المالية الجديدة.. شروط الحصول على الإجازة الاعتيادية السنوية وفقا للقانون
  • كيف تؤثر المراقبة الدائمة للمديرين على صحة الموظفين النفسية؟
  • ضوابط الحصول على علاوة دورية سنوية وفقًا للقانون
  • رئيس البنك التجاري الدولي CIB يعلن عودة الخدمات ويعتذر للعملاء