الجديد برس:

أكدت الحكومة الجيبوتية رفضها طلباً للولايات المتحدة الأمريكية باستخدام أرضيها لشن عمليات ضد قوات صنعاء لردع هجماتها على السفن الإسرائيلية في البحرين الأحمر والعربي.

ونقلت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية عن رئيس وزراء جيبوتي، عبد القادر كامل، قوله إن “واشنطن بعد بدء الهجمات الصاروخية الحوثية في أكتوبر، طلبت الإذن بإجراء عمليات ضد الجماعة من داخل قاعدتها البحرية في جيبوتي، لكن الحكومة رفضت”.

وقال كامل “لقد كان الأمر واضحاً جداً منذ البداية، فنحن لا نريد أن ندخل في حرب، الولايات المتحدة موجودة هناك وقد قلنا لهم: كونوا حذرين، لا تجلبوا الحرب إلى هنا”.

وتابع “سمح للولايات المتحدة بتركيب نظام دفاع مضاد للصواريخ في البلاد لحماية قاعدتها، لكن لا يُسمح لها بإطلاق طائرات استطلاع بدون طيار لمراقبة الحوثيين من جيبوتي، أو إطلاق الصواريخ”.

وذكرت وكالة “بلومبرغ” في التقرير، أن “هجمات الحوثيين في البحر الأحمر عززت من أهمية الاستثمارات الدولية في المعدات العسكرية وجمع المعلومات الاستخبارية في جيبوتي، بشكل أكثر من أي وقت مضى”.

وكشفت أن “الصين طلبت من حكومة جيبوتي عدم السماح للطائرات الأمريكية بالتحليق على ارتفاع منخفض للغاية فوق قاعدتها البحرية، حسبما يقول دبلوماسيون، مما يسلط الضوء على التوازن الدقيق الذي يتعين على السلطات القيام به”.

وبحسب الوكالة فقد تهربت وزارة الدفاع الأمريكية من الإجابة الواضحة على سؤال وجهته “بلومبيرغ” حول منع الولايات المتحدة من شن عمليات هجومية من جيبوتي، حيث اكتفت بالقول إنها “تتخذ خطوات لتعزيز الردع الإقليمي ضد هجمات الحوثيين”.

ووفقاً للوكالة فإن “رد الولايات المتحدة على رفض جيبوتي لطلبها كان بإنشاء عملية حارس الازدهار، وهي قوة تحالف متعددة الجنسيات مقرها البحرين، وتهدف إلى التعامل مع الهجمات التي يقودها الحوثيون، وفقاً لدبلوماسيين في جيبوتي طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة قضايا الأمن القومي”.

ونقلت الوكالة عن أليكسي محمد، أحد كبار مستشاري الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيلة، قوله: “في وقت الحرب الباردة، كان عليك إما أن تكون مع الغرب أو الشرق.. الحالة الذهنية للجيبوتيين والسياسة الخارجية للرئيس هي أن يكون له موقف موضوعي بشأن أي موقف، سواء كان ذلك في غزة أو ما يحدث في البحر الأحمر”.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

واشنطن تدين استيلاء الحوثيين على طائرات تابعة للخطوط الجوية اليمنية

أدانت الولايات المتحدة الأمريكية، استيلاء جماعة الحوثي، على طائرات تابعة للخطوط الجوية اليمنية، عقب عملية تفويج للحجاج اليمنيين من مطار جدة إلى مطار صنعاء، الأيام الماضية.

 

جاء ذلك خلال لقاء رئيس الوزراء أحمد بن مبارك، مع سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى ايلمن ستيفن فاجن.

 

وأعرب السفير الأمريكي، عن عن دعم الولايات المتحدة للجهود التي تبذلها الحكومة اليمنية نحو الإصلاح ومكافحة الفساد.

 

وأدان "فاجن"، استيلاء الحوثيين على طائرات الخطوط الجوية اليمنية، الأمر الذي أعاق قدرة الشركة على خدمة الشعب اليمني، وفق ما نشره حساب السفارة الأمريكية لدى اليمن في منصة إكس.

 


مقالات مشابهة

  • تحجيم الصين: المقاربة الأمريكية “الجديدة” لإدارة العلاقة مع الحلفاء الأفارقة
  • واشنطن تدين استيلاء الحوثيين على طائرات تابعة للخطوط الجوية اليمنية
  • أميركا تتراجع عن مواجهة الحوثيين
  • “زين” تُواصل شراكتها الاستراتيجية مع اتحاد طلبة “أمريكا”
  • الحوثيون يتوجهون “لتطهير مؤسسات الدولة” بتهم الجاسوسية
  • صحيفة أمريكية: عمليات القصف المتكررة لم توقف هجمات اليمن
  • لم نخض مثلها منذ الحرب العالمية.. قبطان أمريكي يكشف خطورة الوضع بالبحر الأحمر
  • صحيفة “ذا هيل”: خبراء يحذرون من مأزق محتمل للبحرية الأمريكية في مواجهة الحوثيين
  • بنك الولايات المتحدة يحذر: هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تُعيق سلسلة التوريد وتهدد الاقتصاد الأمريكي
  • كوريا الشمالية تتهم أمريكا بتشكيل “الناتو الآسيوي” وتحذر من عواقب وخيمة