وقعت غينيا بيساو والاتحاد الأوروبي، اتفاقية صيد جديدة مدتها 5 سنوات؛ يضخ الاتحاد الأوروبي بموجبها استثمارات تصل إلى 100 مليون يورو (108 ملايين دولار) في الدولة الواقعة بغرب أفريقيا من أجل تطوير قطاع مصايد الأسماك.

 

ووفقا لوسائل إعلام محلية، فقد وقع الاتفاقية ماريو موسانتى، وزير مصايد الأسماك والاقتصاد البحرى فى غينيا بيساو، وآرتيس بيرتوليس سفير الاتحاد الأوروبي لدى غينيا بيساو .

 

وبموجب هذه الاتفاقية سيضخ الاتحاد الأوروبي استثمارات سنوية بقيمة 20 مليون يورو (حوالي 22 مليون دولار) في قطاع مصايد الأسماك بغينيا بيساو حتى عام 2029.

 

وقال ماريو موسانتي، وزير الاقتصاد البحري ومصايد الأسماك في غينيا بيساو "إننا بصدد مناقشة إلغاء القيود التقنية والصحية الخاصة بتصدير الأسماك مع أصدقائنا الأوروبيين من أجل السماح لغينيا بيساو بتصدير أسماكها مباشرة إلى السوق الأوروبية".

 

من جانبه، أكد سفير الاتحاد الأوروبي لدى غينيا بيساو أن الاستثمارات "ستركز بشكل أساسي على بناء البنى التحتية والمراقبة البحرية ومكافحة الصيد غير القانوني وغير المنظم ومساعدة المجتمعات البحرية"، مشيرا إلى أن سلطات غينيا بيساو ستسمح في مقابل ذلك لسفن الشركات البرتغالية والإسبانية والفرنسية والإيطالية واليونانية بالصيد في مياهها الإقليمية.

 

يذكر أن الأسماك في غينيا بيساو تعتبر واحدة من منتجات التصدير الغذائية الرئيسية إلى جانب الفواكه والخضروات واللحوم ، ووفقا لبيانات البنك المركزي لغينيا بيساو، فقد أضافت صادرات الأسماك 500 مليون فرنك أفريقي (829 ألف دولار) إلى إيرادات البلاد في عام 2022، فيما يعد الاتحاد الأوروبي واحدا من الشركاء التجاريين الرئيسيين للبلاد.

 

الاتحاد الأوروبي يخصص 130 مليونا كمساعدات لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي


أعلن الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، تخصيص 130 مليون يورو هذا العام كمساعدات إنسانية لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي؛ لتلبية احتياجات الأشخاص الأكثر ضعفًا والمتضررين من حالات الطوارئ الرئيسية المستمرة. 

وذكرت المفوضية الأوروبية في بيان، اليوم الأربعاء- أن هذه الأموال تشمل ما يزيد عن مليون يورو تمت الموافقة عليها للتو للاستجابة للفيضانات المدمرة في البرازيل، والتي أثرت في الأسابيع الماضية على 90٪ من أراضي مدينة ريو جراندي دو سول.

وأضاف البيان أنه سيتم تخصيص جزء من هذا التمويل لتعزيز التأهب للكوارث، حيث تتعرض المنطقة للمخاطر الطبيعية التي أصبحت أكثر تواترًا وشدة بسبب تغير المناخ.

يأتي هذا الإعلان في الوقت الذي يقوم فيه مفوض إدارة الأزمات بالاتحاد الأوروبي يانيز ليناريتش، بزيارة لترينيداد وتوباجو وبربادوس؛ حيث يُنتظر أن يوقع مذكرة تفاهم مع العديد من المنظمات الإقليمية والحكومات لزيادة التعاون في إدارة مخاطر الكوارث بين الاتحاد الأوروبي وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غينيا بيساو الاتحاد الأوروبي صيد استثمارات افريقيا مصايد الأسماك الاتحاد الأوروبی مصاید الأسماک غینیا بیساو ملیون یورو

إقرأ أيضاً:

بوبيندزا لا يستطيع اللعب في رومانيا ومهدد بدفع 2.5 مليون دولار لـ الزمالك

كشفت تقارير صحفية رومانية، اليوم الإثنين، عن تلقي نادي رابيد بوخارست الروماني اخطارًا من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بشأن الشكوى المقدمة من نادي الزمالك ضد النادي بسبب الاعب آرون بوبيندزا.

وقال موقع "ziare" الروماني: "تقدم نادي الزمالك المصري بشكوى إلى فريق رابيد للفيفا، بعد انتقال المهاجم الجابوني آرون بوبندزا إلى رابيد، على الرغم من أنه تم تقديمه رسميًا من قبل الفريق المصري".

وأضاف: "توجه الزمالك إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم، والذي أخطر نادي رابيد بفتح إجراء تأديبي، للحكم في قضية بوبيندزا. ولم يرسل الاتحاد المصري البطاقة الدولية إلى الاتحاد الروماني لكرة القدم".

وأكمل: "اللاعب لا يمكنه اللعب في رابيد بعد، لعدم حصوله على تصريح عمل. الآن، وجد نفسه أيضًا أمام دعوى قضائية. الزمالك يؤكد أنه وقع على اتفاق معهم".

وواصل التقرير الروماني: "يقول المصريون إن هذا الاتفاق يمكن استيعابه كعقد، وبالتالي ينتهك لوائح الفيفا. إذا قرر الفيفا أن الزمالك على حق، فإن رابيد وبوبيندزا سيتم معاقبتهم بدفع مبلغ الذي يبلغ 2.5 مليون يورو".

وأتم: "ويستخدم الزمالك، كدليل، حقيقة أن الاتحاد الأمريكي، الدولة التي وقع فيها المهاجم آخر عقد له، أرسل وثيقة إلى الاتحاد المصري، حتى يتمكن من تسجيل اللاعب. ولم يتم إرسال هذه الوثيقة إلى الاتحاد الروماني".

مقالات مشابهة

  • بارو من قصر الصنوبر: الاتحاد الأوروبي سيبحث في تخصيص مساعدات للبنان
  • الزمالك يضم مدافع غينيا بيساو
  • بوبيندزا لا يستطيع اللعب في رومانيا ومهدد بدفع 2.5 مليون دولار لـ الزمالك
  • بـ 64.7 مليون دولار.. «البنك الأوروبي» يوافق على تمويل إنشاء محطة طاقة رياح برأس غارب
  • الزمالك يعلن التعاقد مع مدافع من غينيا بيساو
  • الاتحاد الأوروبي يقدم 10 ملايين يورو مساعدات إنسانية للمتضررين في لبنان
  • الاتحاد الأوروبي يخصص 10 ملايين يورو كمساعدات إنسانية إضافية للبنان
  • بعثة الاتحاد الأوروبي تعلن عن مساعدات بقيمة 10 ملايين يورو للمتضررين في لبنان
  • وزير خارجية غينيا بيساو: ندعم فلسطين ولبنان بالكامل
  • وزير خارجية غينيا بيساو يحذّر: لا تكرروا مأساة غزة في لبنان