أكد الدكتور أحمد لاشين، أستاذ الدراسات الفارسية بكلية الآداب بجامعة عين شمس، أن من مصلحة إيران استمرار الأمور مشتعلة بين الاحتلال والعرب.

إيران تخطط لإرسال أول رائد فضاء خلال السنوات الـ5 القادمة واشنطن تهدد الهند بفرض عقوبات حالة الاستثمار في إيران

وأضاف خلال حواره مع برنامج "الشاهد" الذي يعرض على قناة "إكسترا نيوز" السبت: أن إيران كانت داعمة لحماس وحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين لسنوات طويلة، موضحًا أن القضية الفلسطينية بالنسبة لها قضية سياسية رئيسية من بداية الثورة الإيرانية حتى الآن.

وأوضح أنه طالما وجدت القضية الفلسطينية، ستستفاد سياسيًا على المستوى الخارجي والداخلي، مؤكدًا أن إيران تظل جزء أصيل من المعادلة في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأشار إلى أن إيران كانت طول الوقت تنكر بأن ما حدث في السابع من أكتوبر من تدبيرها، ولكن كل ما وصل له قطاع غزة من مجازر وضحايا، هي شريك فيه بشكل أو بأخر. 

وأكد أن أحد أعضاء البرلمان الإيراني، خرج منذ فترة، قال أن الحرب والجهاد على إسرائيل ستعجل من قدوم المهد المنتظر، كما أن خاميني وصف نفسه بـ"سيدنا موسي"، وأن الحرس الثوري هو العصا الخاصة به، وهذا يدل على نوعية الخطاب الذي يقدم للشعب هناك.

إيران تواجه إسرائيل لأول مرة

وذكر أنه لأول مرة تظهر إيران على المشهد في مواجهة إسرائيل بسبب الضربات الأخيرة، والنتيجة في النهاية صفر عسكريًا، ورجعنا إلى مرحلة الحرب بالوكالة بين إيران وإسرائيل.

وتابع أن النتائج المنتظرة من المواجهة بين إسرائيل وإيران لم نجدها، فتحويل إيران لبطل شعبي في وجه إسرائيل هو تحويل إعلامي تمارسه إسرائيل وإيران ليس إلا، حيث أن إيران استطاعت أن تظهر نفسها بوصفها أنها قادرة على الفعل وأنها قادرة على إشعال المنطقة إذا أردت، وهذا ما جعل الولايات المتحدة والغرب يعيد الحسابات وينظر للموضوع بشكل مختلف تجاه إيران.

وأشار إلى أن إيران تروج لنفسها في الداخل الإيراني على أنها "المخلص والبطل"، وهدت من الأجواء الداخلية في الشارع الإيراني، بل وساهمت في كسب إسرائيل المزيد من الدعم من قبل المجتمع الدولي.

وأكد أن صورة إيران تعرضت لعوامل تعرية في الداخل الفلسطيني، بسبب الضربات الأخيرة بينها وبين إسرائيل، وغضت الطرف عن الضحايا والمصابين، بسبب الضغط من قبل الاحتلال الإسرائيلي على المدنيين في قطاع غزة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إيران احمد لاشين الوفد بوابة الوفد أن إیران

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: شعبية نتنياهو فاقت جانتس في الفترة الأخيرة

قال الدكتور جهاد الحرازين، أستاذ العلوم السياسية، إن المجتمع الإسرائيلي يذهب لدعم اليمين المتطرف في حال انقضاء انتخابات يوم الجمعة المقبلة وأن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو فاقت شعبيته خلال الفترة الأخيرة منافسه بيني جانتس، عضو الكنيست الإسرائيلي، الذي كان متقدما على مدار الـ10 أشهر السابقة في كل استطلاعات الرأي.

وأضاف «الحرازين»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية منى شكر، عبر شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أن المجتمع الإسرائيلي يقف خلف نتنياهو في حربه على الجبهة الشمالية على لبنان ويدلل على أن كل ما تسعى إليه إسرائيل هو كيفية مواصلة استعادة الأسرى المتواجدين لدى المقاومة.

نتنياهو يستخدم سياسة خلط الأوراق في المنطقة

وتابع: «نتنياهو يستخدم سياسة خلط الأوراق في المنطقة من خلال فتح أكثر من جبهه حتى لا يتم الضغط عليه بشكل مباشر بما يتعلق بجبهة معينة وهذا ما فعله نتنياهو»، مشيرًا إلى أن نتنياهو صور للشعب الإسرائيلي أن هناك خطرًا خارجيًا يداهم دولة الاحتلال وهذا الأمر بحاجة إلى تكاتف الجميع وبحاجة إلى عملية عسكريا لمواجهة هذا الخطر الذي يواجه دولة الاحتلال.

مقالات مشابهة

  • بسبب الهجوم الإيراني.. هروب عروسين إسرائيليين من حفل زفافهما (فيديو)
  • السفير جمال بيومي: مصلحة نتنياهو الشخصية استمرار القتال بلا حدود
  • عاجل.. ثلاث دول عربية تعلق حركة الطيران بسبب القصف الإيراني على إسرائيل
  • أردوغان: لا يمكن استمرار الصمت الدولي إزاء عربدة إسرائيل
  • أستاذ دراسات سياسية: إسرائيل تهدف إلى تدمير قدرات حزب الله
  • أستاذ دراسات سياسية: حزب الله يمتلك قوة صاروخية قادرة على تدمير إسرائيل
  • أستاذ دراسات سياسية: مَن يخلف حسن نصر الله في زعامة الحزب سيكون له دور مختلف
  • أستاذ علوم سياسية: شعبية نتنياهو فاقت جانتس في الفترة الأخيرة
  • دعاء زهران: حماية أمن مصر أولية قصوى للقيادة السياسية في ظل اشتعال المنطقة
  • النفط يقفز مع اشتعال التوترات في المنطقة