نواكشوط (الاتحاد)

أخبار ذات صلة إضاءة على ملامح «الانسجام اللّفظيّ» في القرآن الكريم الشارقة تحتفي بـ 4 أدباء موريتانيين في نواكشوط

نشر المجلس الدستوري الموريتاني قراراً اعتمد بموجبه مؤقتاً 7 مرشحين للتنافس على الانتخابات الرئاسية المقررة في 29 يونيو المقبل، من بينهم الرئيس الحالي محمد ولد الغزواني.

 
وكشف المجلس الدستوري، في بيان، عن أنه أنهى مساء الخميس اجتماعاً خصصه لاستعراض ملفات المرشحين، وذلك بعد انتهاء المهلة القانونية المخصصة لاستقبال ملفات الترشح. 
وأوضح أنه اعتمد 7 مرشحين، وهم الرئيس الحالي محمد ولد الغزواني، ومحمد الأمين المرتجي الوافي، وحمادي سيدي المختار، والمرشح أوتوما سوماري، وبا مامادو بوكاري، والعيد محمدن مبارك، وبيرام الداه اعبيدي. 
وأكد في قراره أنه يحق لكل مرشح الاعتراض أمامه على اللائحة المؤقتة خلال 48 ساعة القادمة والتي تبدأ من توقيت الإعلان عن القائمة التي غاب عنها أسم الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، حيث كان رئيس حزب جبهة التغيير «تحت التأسيس» سيدنا عالي ولد محمد خونه قد أعلن الخميس أن الرئيس السابق سلم ملفه للمجلس الدستوري متوقعاً أن يتم رفضه.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: موريتانيا محمد ولد الغزواني

إقرأ أيضاً:

الموريتانيون يصوتون اليوم في انتخابات رئاسية

نواكشوط (وكالات)

أخبار ذات صلة اختتام حملة الانتخابات الرئاسية في موريتانيا اختتام حملات الانتخابات الرئاسية في موريتانيا

يتوجه الموريتانيون اليوم إلى مراكز التصويت لاختيار رئيسهم من بين سبعة مرشحين يتنافسون في انتخابات رئاسية مباشرة، بعد أسبوعين من الحملات الدعائية تم اختتامها مساء الخميس.
وتعهّد الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد الشيخ الغزواني، وهو المرشح الأوفر حظاً، في الفوز بولاية رئاسية جديدة، في آخر تجمّع انتخابي حضره في العاصمة نواكشوط بعملية انتخابية سلسة.
وحذر من أي اضطرابات في يوم الاقتراع. وقال أمام حشد من أنصاره إن «السلطات مستعدة لمواجهة أي محاولة لإثارة الفوضى، لأن الأمن هو الأولوية القصوى للموريتانيين».
وجرت الحملات الانتخابية بهدوء نسبي باستثناء مواجهات سُجّلت الاثنين في مدينة نواذيبو الشمالية. وجاء في بيان لوزارة الداخلية أن «مناصري أحد المرشحين» هاجموا مؤيدي مرشح آخر، دون أن تحدّد هوياتهم.
واختتم المرشح بيرام الداه اعبيدي، الذي حل ثانياً في الاستحقاقين الرئاسيين الأخيرين، حملتَه بتجمع حاشد في نواذيبو. وخاطب أنصارَه قائلاً إن «حجم هذا التجمع يشير إلى فوزنا بالانتخابات».
ويتصدّر الغزواني الذي انتخب في عام 2019، استطلاعات الرأي وتُرشحه معظمُ التوقعات للفوز بولاية رئاسية ثانية في هذا البلد الذي يُنظر إليه على أنه واحة للاستقرار النسبي في منطقة تشهد اضطرابات أمنية وسياسية، إذ تمكّنت موريتانيا - على العكس من جاراتها- من احتواء التهديدات الأمنية، وهي تستعد لمباشرة إنتاج الغاز في وقت لاحق من العام الجاري.

مقالات مشابهة

  • موريتانيا: نسبة فرز الأصوات تجاوزت 82% وإعلان النتائج الأولية خلال ساعات
  • الغزواني يقترب.. ماذا نعرف عن رئيس موريتانيا المتصدر للانتخابات؟
  • الغزواني يتصدر النتائج الأولية لرئاسيات موريتانيا
  • الغزواني يتصدر نتائج الانتخابات الرئاسية مبكرًا في موريتانيا
  • النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية في موريتانيا
  • عاجل.. "الغزواني" يتصدر الانتخابات الرئاسية الموريتانية بنسبة 52.61%
  • تفاصيل انطلاق الانتخابات الرئاسية في موريتانيا بمشاركة 20 مراقبا دوليا
  • انطلاق الانتخابات الرئاسية الموريتانية 2024.. و7 مرشحين يتنافسون على منصب الرئيس
  • موريتانيا تشهد انتخابات رئاسية والغزواني الأوفر حظا من بين 7 مرشحين
  • الموريتانيون يصوتون اليوم في انتخابات رئاسية