شاركت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي في جلسة «الحماية الاجتماعية والتأمينية للمصريين في الخارج» المتعلقة بالمحور الاجتماعي والخدمي في النسخة الرابعة لمؤتمر وزارة الهجرة «المصريين في الخارج»، والتي أدارتها السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، بمشاركة النائب طارق الخولي عضو مجلس النواب، والأستاذ أحمد عزت مصطفى رئيس الإدارة المركزية للتغطية التأمينية بالهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، والأستاذ محمد زهران المدير التنفيذي للمجمعة المصرية لتأمين السفر للخارج.

أخبار متعلقة

«القباج» تعلن فتح باب التقدم لدبلوم خفض الطلب على المخدرات بجامعة القاهرة لعام 2023/2024

«القباج» تترأس اجتماع مجلس إدارة صندوق الاستثمار الخيري لدعم ذوي الإعاقة «عطاء»

بمشاركة 500 عارض.. «القباج» تفتتح معرض «ديارنا 5»

«القباج» تقرر تعيين حسن مصطفى مساعدًا لوزيرة التضامن لاستثمار وتنمية الموارد

وشهدت الجلسة حضور حوالي ألف مصري ومصرية من المقيمين في أكثر من 55 دولة حول العالم، وممثلي شركة المصريين في الخارج، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، والإعلاميين، ولفيف من الشخصيات العامة.

وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي أنه وفق دستور 2014، تلتزم الدولة برعاية مصالح المصريين بالخارج وحمايتهم وكفالة حقوقهم وحرياتهم وتمكينهم من أداء واجباتهم العامة نحو الدولة والمجتمع وإسهامهم في تنمية الوطن، مشيرة إلى أن وزارة التضامن الاجتماعي أجرت دراسة استقصائية بالتعاون مع منظمة العمل الدولية على عينة من المصريين العائدين من الخارج المسجلين على قاعدة بيانات مبادرة «نورت بلدك»، بشأن مدى معرفتهم وتغطيتهم بخدمات الحماية الاجتماعية.

وأظهرت الدراسة انخفاض الوعي التأميني لدى المصريين بالخارج بكل أشكاله، فنجد أن 10 % فقط من لديهم معرفة بنظم التأمينات الاجتماعية منهم 25% فقط يرغبون في الاشتراك التأميني، كما أفادت النتائج أن 60% من المهاجرين لديهم تأمين صحي، و9% لديهم تأمين شيخوخة و7% لديهم تأمين العجز. وجدير بالذكر أن نحو 33 % من العاملين ينتمون لنظام عمل متقطع وغير دائم.

مشاركة وزيرة التضامن في مؤتمر «المصريين في الخارج»

وفيما يتعلق بخدمات الحماية الاجتماعية للمصريين بالخارج، أوضحت القباج أن الوزارة توفر دعما للأسرة في حالات الطوارئ التي تتمثل في الفصل المفاجئ، وحال حدوث إصابة أو عجز تسبب في الانقطاع عن العمل خاصة للفئات الأولى بالرعاية. كما تم ذكر أن الهلال الأحمر المصري له دور في تأمين وصول الطلاب أولاد المهاجرين لأرض الوطن في حالات الطوارئ بالتنسيق مع وزارة الهجرة.

كما أوضحت القباج أن الوزارة تحرص على الاستجابة والتنسيق مع وزارة الخارجية بشأن تأمين وصول الفتيات والنساء إلى أرض الوطن حال حدوث أية حالات إساءة يتعرضون لها بكافة أشكالهاـ وتحرص أيضًا على المساهمة في رجوع جثامين من توفاهم الله خارج مصر، وذلك بالشراكة مع وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج.

أما فيما يتعلق بمحور الرعاية والتنمية المجتمعية للمصريين بالخارج، فقد أفادت وزيرة التضامن الاجتماعي أن هناك تيسيرات بشأن كفالة أطفال للأسر التي ترغب في الكفالة واصطحاب الأطفال خارج مصر، أو كفالتهم في أسر صغيرة أو بيوت آمنة دون اصطحابهم، وكذلك الرغبة في تسجيل جمعية أهلية داخل مصر أو فتح فرع بالخارج لجمعية كائنة فعلياً في الداخل، مع فتح باب العضوية بالجمعيات الأهلية، مع تشجيع المهاجرين على المساهمة في تنمية القرى مسقط رأسهم، أو في مشروعات تنموية تتم في مصر.

وسردت وزيرة التضامن الاجتماعي مختلف الخدمات التي يمكن أن يقدمها بنك ناصر الاجتماعي، بما يشمل الإقراض، أو ادخار واستثمار الأموال في شكل إيداعات أو شهادات ادخارية من بنك ناصر الاجتماعي، بالإضافة إلى إمكانية دفع الزكاة في أي من مصارفها.

وقد طرح ممثلو بنك ناصر الاجتماعي وشركة أزيموت مصر مقترحا لمنتجين يقوم البنك في الوقت الحالي بإعدادهما، ويتمثلا في إنشاء صندوق استثمار للمصريين بالخارج قائم على مبدأ المساهمات مقابل تقديم الخدمات والعوائد، ويطرح الصندوق وعاء ادخاري من خلال شراء وثائق الصندوق مع تقديم عائد استثماري على الأموال المودعة، وفي نفس الوقت يغطي الصندوق الخدمات التأمينية للمصريين بالخارج المتمثلة في دفع تكاليف المساعدات القضائية، ودفع الدية، وتعويض الاصابة الجزئية أو العجز الجزئي والكلي، وتعويض الوفاة، ونقل الجثامين من الخارج في حالات الوفاة.

أما العائد الآخر فهو عائد ادخاري لمدة خمس سنوات بعوائد مميزة، مع اعتبار إمكانية الحصول على نصف قيمة العوائد مقدماً والنصف الآخر بعد انقضاء السنوات الخمس.

وأكدت القباج أن الوزارة ستقوم بإنشاء أكثر من وسيلة تواصل مع المصريين بالخارج، وأنها ستكون أكثر نشاطاً خلال الفترة القادمة بشأن نشر الوعي حول خدماتها المختلفة وذلك من خلال إعداد دليل يشرح خدمات الحماية والرعاية والتنمية الاجتماعية، وتوزيعه على العمالة بكافة أنواعها قبل المغادرة، وعلى المكاتب العمالية بالسفارات المصرية وفروع البنوك المصرية بالخارج، أو من خلال نشر تلك الخدمات على المواقع الالكترونية لوزارة التضامن الاجتماعي، بالإضافة إلى تخصيص مكان على الموقع الإلكترون للإجابة على أية أسئلة أو استفسارات أو مقترحات يتم مشاركتها من قبل المصريين بالخارج.

التضامن مؤتمر المصريين بالخارج أحوال المصريين بالخارج «التضامن الاجتماعي»

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين التضامن مؤتمر المصريين بالخارج التضامن الاجتماعي زي النهاردة وزیرة التضامن الاجتماعی الحمایة الاجتماعیة المصریین فی الخارج المصریین بالخارج للمصریین بالخارج

إقرأ أيضاً:

عضوات منتدى الخمسين سيدة يهنئن الدكتورة مايا مرسي بمنصب وزيرة التضامن الاجتماعي

يتقدم عضوات منتدى الخمسين سيدة الأكثر تأثيرًا، بخالص التهاني إلي الدكتورة مايا مرسي لتقلدها حقيبة وزارة التضامن الاجتماعي في الحكومة الجديدة للدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مؤكداتٍ أن المنصب يُتوِّج الإنجازات والنجاحات المشرّفة التي حققتها في العمل العام خلال السنوات الماضية عبر توليها مهام رئاسة المجلس القومي للمرأة والعديد من المناصب المهمة.

دينا عبد الفتاح: الخبرات الكبيرة للدكتورة مايا مرسي وسماتها الشخصية المتميزة ستعززان من حدوث نقلة نوعية في عمل وزارة التضامن 

وأشارت عضوات المنتدى، في بيان الخميس، إلى أن اختيار الدكتورة مايا مرسي لهذه الحقيبة الوزارية المهمة، يؤكد مدى ثقة القيادة السياسية في كفاءتها المهنية وخبراتها الدولية الكبيرة، على شغل هذا المنصب الحيوي الذي يتصل بأهداف التنمية المستدامة، ودعم أركان الدولة الاجتماعية، وتحقيق الاستقرار للأسرة المصرية وتماسكها، وإعداد وتنفيذ السياسة الحكومية في مجالات التضامن والتنمية المجتمعية.

وأكد المنتدى أن الدكتورة مايا مرسي، تمكنت من تحقيق نجاحات غير مسبوقة في ملف تمكين المرأة المصرية ودعم تقلدها العديد من المناصب الرفيعة عبر قيادتها المجلس القومي للمرأة منذ فبراير 2016، ونشاطها اللا متناهي محليًّا ودوليًّا لخدمة قضايا المرأة المصرية فى جميع المجالات، وهو ما عزز من حضورها القوي والدائم في مختلف قطاعات الدولة ووصولها للمراكز القيادية وحظيها بثقة القيادة السياسية في قدرتها على النجاح والريادة.

ولفت البيان إلى أن الدكتورة مايا مرسي تمتلك رصيدًا متميز من الخبرة، اكتسبتها من خلال عملها لأكثر من 26 عامًا في العديد من المنظمات الوطنية والإقليمية والدولية، والتى يأتي من بينها المجلس القومي للمرأة، والأمم المتحدة، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بالإضافة إلى المؤسسات الأكاديمية والقطاع الخاص، ما سيعزز من توقعات حدوث نقلة نوعية في عمل وزارة التضامن خلال الفترة المقبلة.

ووجه المنتدى الشكر والامتنان للدكتورة نيفين القباج، على ما بذلته من جهد كبير خلال قيادتها وزارة التضامن الاجتماعي، خلال الفترة الماضية، وتمكنها من تحقيق العديد من النجاحات المشرفة في العديد من المجالات ذات الصلة بتنمية المجتمع.

من جانبها قالت دينا عبد الفتاح رئيس ومؤسس منتدى الخمسين سيدة، إن اختيار الدكتورة مايا مرسي لمنصب وزيرة التضامن الاجتماعي حظى بترحاب كبير من كافة الأوساط المتصلة بعملية التنمية المجتمعية في الدولة المصرية، نظرا لرصيدها الكبير في هذا الملف، وقدرتها على حشد المقومات والأليات اللازمة من الأفراد والمؤسسات لتحقيق الإنجاز على أرض الواقع، منوهة إلى أن ما وصلت إليه المرأة المصرية في السنوات الأخيرة من استحقاقات على كافة المستويات السياسية والاجتماعية والاقتصادية يرجع جزء كبير منه إلى جهودها الاستثنائية وقيادتها المتميزة للمجلس القومي للمرأة.

وأشارت عبد الفتاح، إلى أن الخبرات الكبيرة للدكتورة مايا مرسي وسماتها الشخصية المتميزة ستعززان من توقعات حدوث نقلة نوعية في عمل وزارة التضامن خلال الفترة المقبلة، وتحقيق أهداف القيادة السياسية التي تسعى إليها في هذه الحقيبة الهامة.

مقالات مشابهة

  • المصريون بالنمسا: من الأجدى ضم وزارة الهجرة إلى الخارجية
  • عضوات منتدى الخمسين سيدة يهنئن الدكتورة مايا مرسي بمنصب وزيرة التضامن الاجتماعي
  • وزيرة التضامن الاجتماعي: ملف الحماية الاجتماعية سيظل على رأس أولويات عمل الوزارة خلال الفترة المقبلة
  • عقب أداء اليمين الدستورية.. وزيرة التضامن الاجتماعي تصل مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة
  • عقب أداء اليمين الدستورية.. وزيرة التضامن: ملف الحماية الاجتماعية سيظل على رأس أولوياتي
  • وكيل الأزهر يعتمد نتيجة الدور الأول ‏للشهادتين الابتدائية والإعدادية للمصريين بالخارج
  • مارجريت صاروفييم نائبا لوزيرة التضامن الاجتماعي
  • أول تعليق من وزيرة الهجرة السابقة بعد إعلان تشكيل الحكومة الجديدة
  • نيفين القباج.. «وزيرة الإنسانية».. صاحبة رؤية وخطة استراتيجية شاملة للحماية الاجتماعية.. أغاثت الفقراء والمكروبين وكتبت سطور مسيرتها في دفتر عظيمات مصر
  • العاملوان بـ "التضامن الاجتماعي" يودعون نيفين القباج "وزيرة الإنسانية"