الجديد برس:

كشفت قناة “كان” الإسرائيلية، وجود توتر كبير جداً داخل “كابينت” الحرب، بعد نحو 8 أشهر من العدوان على قطاع غزة، من دون تحقيق الأهداف الإسرائيلية المعلنة.

وأكدت مصادر القناة الإسرائيلية، من داخل “الكابينت”، أن العلاقات بين أعضائه “تدهورت بصورة كبيرة في الفترة الأخيرة”، ولاسيما على خلفية عدم اتخاذ قرارات في المواضيع الإستراتيجية، مثل “اليوم التالي” ومواضيع أخرى.

وأشارت المصادر إلى أن الخلافات جاءت أيضاً، نتيحة عدم التقدم في موضوع المفاوضات، بشأن عودة الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة الفلسطينية.

وشدّدت مصادر القناة، في ضوء هذه الخلافات الداخلية، على أن حل “كابينت” الحرب يبدو “أقرب من أي وقت مضى”، وقالت: “نذهب إلى مكان غير محدد، لا قرارات استراتيجية، وسنضطر إلى العودة إلى الأماكن التي كنا فيها”، في إشارة إلى عودة الاشتباكات مع المقاومة الفلسطينية في مناطق قطاع غزة، التي ادعى فيها جيش الاحتلال تنفيذ “مهماته”.

وبيّنت قناة “كان” الإسرائيلية أن التوترات لا تنحصر داخل المستوى السياسي لدى الاحتلال، وإنما تتشكل بين المستوى السياسي والمستوى العسكري من جهة، وبين طاقم المفاوضات والمستوى السياسي الذي يتخذ القرارات من جهة أخرى.

وفي السياق نفسه، كشف موقع “والاه” الإسرائيلي خلافات حادة نشبت “بين الوزيرين إيتمار بن غفير وغادي آيزنكوت خلال اجتماع المجلس الوزاري المصغر، أمس”.

واندلعت الخلافات، بحسب الموقع الإسرائيلي، بعد تصريحات آيزنكوت بأن اجتماعات “الكابينت المستمرة منذ أشهر لا تنتهي بقرارات”.

وأظهر استطلاع للرأي العام، أجراه معهد “الغرض” الإسرائيلي مطلع مايو الحالي، ونشرت نتائجه أمس الجمعة، أن 74% من الإسرائيليين “لا يثقون بقدرة الأشخاص المنتخبين (أعضاء الكنيست) على العمل من أجل المصلحة العامة”.

ورأى 63% من المستطلعة آراؤهم أن التهديد الأكبر لمستقبل “إسرائيل” ينبع من الانقسام الداخلي.

وشمل استطلاع الرأي 604 إسرائيليين ممن أُجريت معهم مقابلات، وتبلغ أعمارهم 18 عاماً فما فوق، مقسمين بحسب الانتماء إلى القطاع الديني والموقع السياسي.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

إعلام إسرائيلي: إصابة 9 جنود بعضهم بجروح بالغة الخطورة في معارك بمدينة رفح الفلسطينية

أعلنت وسائل إعلامية إسرائيلية، اليوم الاثنين، إصابة 9 جنود بعضهم بجروح بالغة الخطورة في معارك بمدينة رفح الفلسطينية جنوبي قطاع غزة، وفقًا لقناة القاهرة الاخبارية.

وأفاد الدكتور هيثم أبو سعيد، رئيس البعثة الأممية لحقوق الإنسان: لا يحق للاحتلال الإسرائيلي استخدام الفلسطينيين دروعًا بشرية وفق القوانين الدولية.

وأضاف أبو سعيد لقناة «القاهرة الإخبارية»: القوانين الدولية تحفظ كرامة الأسرى وتعطيهم الحق في الدفاع عن أنفسهم، متابعًا: أن الأسرى الفلسطينيون يعانون انتهاكات إسرائيلية تمثل خرقًا واضحًا للقوانين الدولية.

يذكر أن، حركة حماس بدأت عملياتها العسكرية «طوفان الأقصى» ضد الاحتلال الإسرائيلي، يوم السبت الموافق 7 أكتوبر 2023، وجاء ذلك كرد فعل على كافة الأعمال الإجرامية والمجازر المتنافية للقوانين الدولية التي ترتكب ضد المدنيين الفلسطينيين.

وفي منتصف تلك الأحداث نفذت هدنة بين طرفي الصراع لمدة 7 أيام تقريبًا، وتم ذلك بوساطة جهود مصرية قطرية أمريكية، وشملت هذه الهدنة وقف إطلاق النار داخل قطاع غزة والحفاظ على أرواح الأطفال والمدنيين، بالإضافة إلى تبادل الأسرى الإسرائيليين والفلسطينيين المتواجدين في أيدي المقاومة والاحتلال الصهيوني.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ 269ردا على عملية طوفان الأقصى، مما أسفر العدوان الإسرائيلي عن وقوع أكثر من37 ألف شهيد وآلاف المصابين والمفقودين.

اقرأ أيضاًمدير مجمع الشفاء: الاحتلال لم يوجه إلي أي تهمة رغم محاكمتي 3 مرات

رئاسة وزراء الاحتلال: قرار الإفراج عن الأسرى جاء بعد جلسة المحكمة العليا

وزير التعليم الفلسطيني: أعداد كبيرة من الطلبة معتقلون داخل سجون الاحتلال بالضفة الغربية وقطاع غزة

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: ضوء أخضر للانتقال للمرحلة الأخيرة من الحرب على غزة
  • إعلام إسرائيلي: حدث أمني صعب ضد القوات الإسرائيلية في مخيم النصيرات بقطاع غزة
  • إعلام إسرائيلي يتوقع نهاية الحرب في صورتها الحالية خلال 10 أيام
  • بواسل المقاومة الفلسطينية يمطرون مستوطنات الاحتلال بالصواريخ
  • إعلام إسرائيلي: إصابة 9 جنود بعضهم بجروح بالغة الخطورة في معارك بمدينة رفح الفلسطينية
  • خلال 10 أيام.. إعلام إسرائيلي يشير إلى نهاية الحرب بصورتها الحالية
  • “المقاومة في العراق” تعلن ضرب هدف إسرائيلي حيوي في إيلات
  • إعلام إسرائيلي: نهاية الحرب بصورتها الحالية خلال 10 أيام
  • إعلام إسرائيلي يكشف نهاية الحرب خلال 10 أيام... ماذا عن جبهة لبنان؟
  • فرص السلام .. و جاهزية “تقدم”