أخبارنا:
2024-10-03@07:03:49 GMT

باحثون يحاولون فك طلاسم لغة الإشارة لدى الفيلة

تاريخ النشر: 18th, May 2024 GMT

باحثون يحاولون فك طلاسم لغة الإشارة لدى الفيلة

لا يقتصر التواصل بين الكائنات على الأصوات أو اللغة المنطوقة، فالرئيسيات مثل البشر والشمبانزي والقردة يعتمدون على إشارات حركية لتوصيل رسائل معينة في إطار عملية التخاطب مع أقرانهم.

وبالمثل أثبتت دراسة علمية أجراها فريق بحثي من جامعة فيينا في النمسا ونشرتها الدورية العلمية Communication Biology أن الأفيال الأفريقية تعتمد على إشارات حركية عند تبادل التحية مع أقرانها، وأن هذه الإشارات تختلف عندما تكون هذه الأفيال على مرأى من بعضها أو لا.



وتقول الباحثة فيستا إليوتيري المتخصصة في علم الأحياء السلوكي بجامعة فيينا: "إذا كنت تريد من شخص ما أن يناولك شيناً بعينه، فلابد أن تشير بأصبعك حتى يعرف المتلقي الشيء الذي تريده، وكذلك إذا كنت تريد السخرية من شخص ما، فلابد أن تبدي تعبيرات معينة على الوجه أو تستخدم نبرة صوت معينة حتى يفهم المحيطون بك أنك لست جاداً فيما تقول".
ومن أجل تحديد ما إذا كانت الأفيال تستخدم تركيبات مماثلة من الإيماءات الحركية والأصوات، قام الفريق البحثي بدراسة مجموعة من الأفيال في محمية جافوتا الطبيعية في زيمبابوي خلال شهري نوفمبر (تشرين الثاني) وديسمبر (كانون الاول) عام 2021.
وفي إطار الدراسة، رصد الباحثون 1014 إشارة حركية و268 تعبيراً صوتياً قامت بها الأفيال لتحية بعضها البعض.

واعتمد الفريق البحثي على جمع البيانات من أعلى منصة مرتفعة تطل على مساحة مفتوحة توجد بها بركة مياه حيث يمكن متابعة الأفيال من جميع الزوايا من مسافة 200 متر. ومن أجل تعزيز آليات تبادل التحية بين الأفيال، اعتمد الباحثون على آلية لفصل الأفيال عن بعضها ثم جمع شملها مرة أخرى.
وخلال التجربة، كان حراس المحمية يبعدون الأفيال عن بعضها لمسافة 200 متر عن بعضها لمدة عشر دقائق ثم يسمحون لها بالاقتراب من بعضها مرة أخرى من تلقاء نفسها، مع تكرار هذه التجربة مرتين على الأقل يومياً حتى لا تشعر الافيال بالتوتر جراء التباعد عن بعضها البعض.
ووجد الباحثون أن الأفيال تتبادل التحية عن طريق سلسلة من الإيماءات والأصوات مثل القعقعات عن طريق تحريك الأذن او فردها، وأنها تقوم بإشارات أخرى عن طريق هز ذيولها أو رفعها لأعلى.
وتبين من المتابعة المستمرة أن تحريك الأذن هي أكثر أنواع التحية شيوعاً بين الأفيال، وأن هذه الإيماءة هي أكثر انتشاراً بين الإناث عن الذكور.

وتلاحظ أيضاً أنه في 71 % من مواقف تبادل التحية، تعتمد الأفيال على وسائل أخرى مثل التبول أو التبرز أو إفراز روائح معينة من بعض الغدد الصدغية التي لا توجد إلا في أجسام الأفيال.
وتقول الباحثة إليوتيري إن "السمع والشم بعتبران من الحواس بالغة الأهمية بالنسبة للأفيال، وبالتالي فقد خضعت لدراسات وأبحاث مستفيضة سابقة، ولكن هناك اعتقاداً سائداً أن الأفيال ضعيفة البصر، وبالتالي لا تعتمد كثيراً على الرؤية عند التواصل مع بعضها البعض".
وأضافت في تصريحات للموقع الأمريكي "بوبيولار ساينس" المتخصص في الأبحاث العلمية: "لقد قدمنا الدليل على أن الأفيال تتبادل الإيماءات الحركية أثناء التحية، وتعتبر هذه الدراسة أول وصف منهجي لأنواع الإشارات الحركية المختلفة والتركيبات المتعددة التي تلجأ لها الأفيال أثناء التحية".

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: عن بعضها

إقرأ أيضاً:

صحيفة إسرائيلية: هجمات عديدة قادمة ضد ايران بالتنسيق مع أمريكا

بغداد اليوم- ترجمة

كشفت صحيفة (تايمز اوف إسرائيل)، اليوم الأربعاء (2 تشرين الأول 2024)، ان إسرائيل باشرت بتنفيذ خطة تتضمن استهدافا مستمرا ومتلاحقا لإيران بضربات متعددة، مؤكدة ان الهدف منها هو "إقامة الشرق الأوسط الجديد". 

وقالت الصحيفة في تقرير ترجمته "بغداد اليوم"، إن "السلطات الإيرانية تحاول الحفاظ على النظام الحالي في المنطقة، فيما تسعى إسرائيل لإقامة نظام الشرق الأوسط الجديد"، مشددة على ان "الصراع الحالي سيحدد مصير المنطقة".

وأضافت أن "السلطات الإسرائيلية قررت شن هجمات واسعة وعديدة على ايران بشكل مباشر خلال الفترة القادمة"، دون الإشارة الى طبيعة تلك الهجمات، مضيفة أن "إسرائيل أصبحت حرة اكثر في التحرك إزاء ايران بعد تفكيك قدرات حزب الله"، بحسب تعبيرها. 

وأشارت الصحيفة الى ان "الهجمات الجديدة والمتوقعة على ايران، تم تنسيقها مع الولايات المتحدة الامريكية"، مشيرة الى ان "المفاوضات التي كانت تجري بين الطرفين قد تكون انتهت نتيجة للضربة الإيرانية على إسرائيل امس".

يشار الى ان رئيس وزراء النظام الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، توعد ايران بـ"رد كبير ومختلف" على الهجمات، فيما شدد الرئيس الأمريكي جو بايدن على "دعمه الكامل" للرد الإسرائيلي دون الإشارة الى تفاصيل الرد المتوقع.

مقالات مشابهة

  • باحثون يوضحون طرق ابطاء عملية الشيخوخة
  • صحيفة إسرائيلية: هجمات عديدة قادمة ضد ايران بالتنسيق مع أمريكا
  • باحثون يحددون متتبعات في الجسم تحسن تشخيص سرطان الثدي ومعالجته
  • دراسة تكشف ارتباط عمر الوالدين بخطر إنجاب طفل مصاب بمتلازمة داون
  • صحة الإسكندرية تحتفل باليوم العالمى للصم وضعاف والسمع
  • طلاسم وعروسة قماش ...اعترافات المتهمين في واقعة سحر مؤمن زكريا
  • الرئيس عبدالفتاح السيسي: مصالح دول المنطقة يجب ألا تتعارض مع بعضها
  • الجماز: جمع الديربيات في جولة واحدة قرار غريبا نحاول فك طلاسمه .. فيديو
  • «عشان الترند».. كيف فبرك تربي البساتين سحر مؤمن زكريا؟
  • إطلاق 35 صاروخا من الجنوب اللبناني تجاه مستوطنات إسرائيلية