أمطار غزيزة وسيول تتعرض لها بعض المناطق في المملكة العربية السعودية، بداية من اليوم السبت حتى الأربعاء المقبل، تكون مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على أجزاء من مناطق مكة المكرمة، وجازان، وتمتد إلى المدينة المنورة وفقا لما ذكره مركز الأرصاد الوطني السعودي، ما أثار تساؤلا.. هل تصل أمطار الخليج إلى مصر؟.

وصول أمطار الخليج لمصر

قال الدكتور «محمود القياتي»، عضو هيئة الأرصاد الجوية، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إن مصر لن تتأثر بأمطار وسيول المملكة العربية السعودية، وذلك لأن الكتل الهوائية التي تؤثر على مصر تكون مختلفة تماما عن الكتل الهوائية التي تؤثر على المملكة.

وتابع «القياتي»، أن مصر تتأثر بوجود امتداد مرتفع جوي في طبقات الجو العليا مع كتل قادمة من مناطق صحراوية، تكون درجات حرارته مرتفعة.

مشيرا إلى الأمطار تستمر في المملكة بداية من اليوم حتى الأربعاء القادم، وتكون ما بين متوسطة وغزيرة، بينما تشهد حالة الطقس في مصر ارتفاعا في درجات الحرارة تصل لـ 39 درجة مئوية.

حالة طقس الغد 

من المتوقع أن تستمر الموجة شديدة الحرارة على البلاد غدا الأحد، وفقا لما ذكرته هيئة الأرصاد الجوية، حيث يسود طقس شديد الحرارة نهارا، حار على السواحل الشمالية الشرقية، معتدل ليلا على أغلب الأنحاء، ومن المتوقع أن يكون هناك اضطراب في الملاحة البحرية على خليج السويس والبحر الأحمر، حيث تترواح سرعة الرياح بين 40 و 60 كم/س، كما يتراوح ارتفاع الأمواج بين 2 و 3.5 متر.

وقدمت هيئة الأرصاد الجوية عدة نصائح للمواطنين، لتجنب الإصابة بالاحتباس الحراري وضربات الشمس.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أمطار الخليج سقوط أمطار المملكة العربية السعودية ارتفاع درجات الحرارة الاحتباس الحراري

إقرأ أيضاً:

الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وأجواء شديدة الحرارة خلال الساعات القادمة

الثورة نت|

توقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر هطول أمطار رعدية ومتفرقة على عدد من المحافظات، وأجواء شديدة الحرارة في المناطق الصحراوية والساحلية خلال الـ 24 الساعة القادمة.

ووفق النشرة الجوية الصادرة عن المركزاليوم، من المتوقع هطول أمطار مصحوبة بالعواصف الرعدية والبرد أحياناً على محافظات إب، تعز، المحويت، ذمار، البيضاء، الضالع وريمة وأجزاء من صنعاء، عمران، صعدة وسهل تهامة.

ومن المحتمل هطول أمطار متفرقة على أجزاء من محافظات حضرموت، المهرة، شبوة، أبين ولحج.

وأشار المركز إلى أن الأجواء قد تكون شديدة الحرارة في المناطق الصحراوية حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى بين 38 – 44 درجة مئوية، وحارة في السهول والمناطق الساحلية وتتراوح درجات الحرارة بين 35 – 40 درجة.

وحسب المركز قد تهب رياح قوية حول أرخبيل سقطرى تصل أقصى سرعة لها إلى 42 عقدة، ورياح معتدلة إلى نشطة السرعة على السواحل الشرقية والجنوبية.

وأفاد بأن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية في بعض محطات الرصد الجوي جاءت على النحو الآتي: السدة ـ إب: 14 ملم، صنعاء: 7.4، عمران: 7، الحوبان ـ تعز: 2.5، حجة: 1.4، إب : 0.8ملم.

وحذر المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول ومن العواصف الرعدية في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها، ومن انخفاض مدى الرؤية الأفقية بسبب السحب المنخفضة الكثيفة وهطول الأمطار.

كما حذر من الأجواء الحارة والشديدة الحرارة في الصحارى والهضاب الداخلية والسهول والمناطق الساحلية، ونصح بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس.

المركز حذر كذلك الصيادين ومرتادي البحر من اضطراب البحر وارتفاع الموج حول أرخبيل سقطرى والسواحل الشرقية والجنوبية.

مقالات مشابهة

  • طقس الاربعاء..أجواء حارة مع أمطار متفرقة في بعض المناطق
  • طقس الأربعاء: الحرارة في ارتفاع مع أمطار متفرقة
  • «الأرصاد» تكشف موعد تحسن الطقس.. والعظمى على القاهرة اليوم 39
  • الأرصاد: حالة الطقس اليوم مابين هطول أمطار وارتفاع حرارة ورياح على عدة مناطق
  • الأرصاد: أمطار رعدية وأجواء شديدة الحرارة خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وأجواء شديدة الحرارة خلال الساعات القادمة
  • موجة حر قياسية وأمطار رعدية معتبرة اليوم
  • حالة طقس الـ6 أيام القادمة.. الأرصاد: ارتفاع الحرارة ورطوبة ورياح
  • طقس المملكة الثلاثاء.. استمرار هطول أمطار رعدية ورياح نشطة على عدة مناطق
  • الأرصاد: فرصة تكون سحب ركامية يصاحبها سقوط أمطار