ليس مهما اليوم إثبات إلى أي مدى يوجد مصير مشترك بين جميع السودانيين، سنتوقف عن مناقشة المجردات التي شرحها الكثيرون ونمضي نحو الواقع كما هو، إن جغرافيا السودان ومجموعات السودان تواجه تحد مشترك، من الفاشر حتى بورتسودان ومن الشمال حتى الجنوب والوسط. وكل مدينة أو بلدة تؤثر على الكل بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، وأهل البلاد هم من يجب أن يحموها.

الجيش هنا فكرة وهوية للكل المشترك، ومهما بدا للبعض أن الكل المشترك غير واضح المعالم إلا أن (الانخراط العملي الملموس) في الصراع ضد العدو سيكشف عُرى الترابط الوثيق والمصير المشترك، هذه حقائق أقوى وأعمق من مناقشة المجردات الذهنية من خلف الكيبورد في غرفة هادئة ببريطانيا. إن مخطط العدو الكبير هو إضعاف البلاد وتقسيمها بطريقة تضمن له السيطرة، وبالضرورة هناك استحالة لنشوء دول جديدة قوية. هي إذن عملية سيطرة وهيمنة وعقاب جماعي وإعادة إنتاج ضمن شروط الاستعمار، مع تغيير ديمغرافي وضرب لبنية الدولة القديمة ومجتمعاتها وعقدها القديم. هو تحدي كبير وشمولي والاستجابة له شمولية، والنتيجة بإذن الله نصر مؤزر يوحد بإذن الله.
سنصمد لننتصر.

هشام عثمان الشواني
الشواني

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

تحديد موعد لجولة جديدة من المفاوضات بشأن تبادل الأسرى والمعتقلين

شمسان بوست / متابعات:

تستضيف العاصمة العمانية ‎مسقط، الأحد المقبل جولة جديدة من المفاوضات بشأن تبادل الأسرى والمعتقلين بين الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً وجماعة الحوثيين برعاية الأمم المتحدة.

وقال المتحدث باسم الوفد الحكومي في المفاوضات ماجد فضائل: “إن التوجيهات العليا تقضي بالحضور والعمل على إطلاق جميع المختطفين والمخفيين قسراً على قاعدة الكل مقابل الكل، وفي مقدمة ذلك السياسي محمد قحطان.

وكان الوفد الحكومي أكد أمس الثلاثاء، رفض المشاركة في أي مفاوضات حول الأسرى لا تشمل السياسي محمد قحطان.

وفي الإطار ذاته قال وزير الخارجية الأسبق أبو بكر القربي إن لجنة الأسرى ستعقد اجتماعها في مسقط يوم 30 يونيو الجاري نتيجة إصرار التحالف على عقده بعد إعلان الحكومة رفضها المشاركة فيه.

وأضاف أن التحالف يدفع بإنهاء ملف الأسرى ليبدأ المبعوث بعده إعداد خارطة طريق لتنفيذ التفاهمات المتفق عليها، وبعدها إطلاق مفاوضات الحل السياسي الشامل.

مقالات مشابهة

  • السودان..اغتيال طبيب بطريقة بشعة
  • فتح باب التقديم لوظيفة قائم بعمل موجه عام جغرافيا بـ«أزهرية الدقهلية»
  • أرامكو تستحوذ على 10% بمشروع مشترك للمحركات بين رينو وجيلي
  • جماعة الحوثي تضاعف الرقابة الأمنية على سكان صنعاء.. وهذا ما يحدث في المباني والحارات ومجموعات الواتساب!
  • عاجل - المناظرة الرئاسية مباشر.. ترامب: "الكل كان يحترم أمريكا حتى جاء بايدن"
  • ترامب: «الكل كان يحترم أمريكا حتى جاء بايدن»
  • ترامب: الكل كان يحترم أميركا حتى جاء بايدن
  • %68 من شركات المنطقة تواجه مشاكل بالشبكة مرة في الشهر على الأقل
  • المرصد الدولي للجوع: السودان تواجه أسوأ مستويات النقص الحاد بالأمن الغذائي
  • تحديد موعد لجولة جديدة من المفاوضات بشأن تبادل الأسرى والمعتقلين