قال محمود الهباش، مستشار الرئيس الفلسطيني، إن الوضع في قطاع غزة كارثي ويجب أن يتوقف سيل الدماء، مؤكدًا أن هناك إجماع داخل المجتمع الإسرائيلي على الحرب على غزة ولكن الخلاف بينهم على طريقة إدارتها.

مستشار الرئيس الفلسطيني: حرب غزة ستنتهي إذا أرادت أمريكا ذلك (فيديو) مستشار الرئيس الفلسطيني: حرب غزة ستنتهي إذا أرادت أمريكا ذلك (فيديو)

وأضاف "الهباش" في اتصال هاتفي مع الإعلامية لبنى عسل ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع على فضائية "الحياة" مساء اليوم السبت، "حتى قبل السابع من أكتوبر كان المشهد الإسرائيلي مفكك وكان فيه قضايا خارجية، وجاءت الحرب على غزة لتوحد المشهد الإسرائيلي ويجمع الفرقاء الإسرائيليين".

حكومة الحرب 

وتابع "فيما يسمى حكومة الحرب التي ضمت عدد من المعارضة لا يزال الانشقاق بينهم كبيرا ربما على كيفية إدارة الحرب وليس على مبدأ الحرب نفسه، لأن هناك ما يشبه الإجماع على محاربة الفلسطينيين والاستمرار في السلوك العدائي تجاه الفلسطينيين والبحث عن أي ذريعة لممارسة العداء".

واستطرد "نحن لا يعنينا ماذا يمكن أن يفكر ولكن انعكاس هذا التفكير على القضية، ولا يجب أن نعول كثيرًا على هذا الخلاف ولكن في نفس الوقت التغير في الرأي العام العالمي تجاه ما يحدث في فلسطين وضد السياسة الأمريكية داخل المجتمع الأمريكي وفي أوروبا هذا يجب أن نستغله لصالحنا".

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فلسطين غزة الرئيس الفلسطيني الاسرائيليين قطاع غزة فلسطينيين مستشار الرئيس الفلسطيني الحرب على غزة محمود الهباش الوضع في قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

باحث: خلافات بين المستويين السياسي والأمني في إسرائيل تؤجل إعلان الهدنة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال محمد فوزي، الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات، إن الدبلوماسية المصرية تواصل مسار التفاوض لإنهاء حرب غزة ولكن المماطلة من الجانب الإسرائيلي تكشف الخلافات بين المستويين السياسي والأمني في إسرائيل، خاصة بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والجيش.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع فضائية “إكسترا نيوز”، اليوم الثلاثاء، أن الجيش الإسرائيلي أعلن منذ فترة عما يسمى الهدنة التكتيكية من طرف واحد دون اللجوء إلى بنيامين نتنياهو، بالإضافة إلى إعلان وقف العمليات العسكرية وتوجيه وجهة نظر لرئيس الوزراء الإسرائيلي بإعلان النصر وإنهاء الحرب مما يبدو رسالة من الأمن الإسرائيلي أن ما تحقق على الأرض هو أقصى ما يمكن تحقيقه والاستكمال يجب أن يكون سياسيا.

كما تابع أن بنيامين نتنياهو يتجه إلى تقديم تنازل لتخفيف عمليات القتال داخل قطاع غزة وهنا لا نتحدث عن إنهاء العمليات ولكن يمكن الاعتماد على عدد أقل من الوحدات العسكرية الإسرائيلية أو تنفيذ عمليات نوعية والتركيز على الاغتيالات ضد بعض الأهداف بعيدا عن العمليات الموسعة المستمرة منذ 9  أشهر والتي سببت إرهاقا للجيش الإسرائيلي، فضلا عن التكلفة البشرية فيما لم تحقق مكاسب حقيقية على الواقع.
 

مقالات مشابهة

  • الاحتلال الإسرائيلي يدمر أبراج الاتصالات لحجب مأساة غزة عن العالم
  • هيئة العمل الوطني الفلسطيني: نتنياهو يسعى لتقويض وجود أي دولة فلسطينية مستقبلية
  • خبير: ما يدور في كواليس المشهد الإسرائيلي الحالي "أزمة ثقة" بين قيادات الجيش ونتنياهو (فيديو)
  • الهباش: الاحتلال الإسرائيلي يواصل انتهاك القوانين الدولية وعدم التزام المواثيق الأممية (فيديو)
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: الاحتلال الإسرائيلي يستهدف الهوية الفلسطينية
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: الاحتلال الإسرائيلي يستهدف الهوية
  • باحث: خلافات بين المستويين السياسي والأمني في إسرائيل تؤجل إعلان الهدنة
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: ترتيب الأوضاع الداخلية من شأن الفلسطينيين وليس "نتنياهو"
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: نطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولتنا وتطبيق قرارات الشرعية الدولية
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: الاستيطان الإسرائيلي غير شرعي وينتهك القانون الدولي