قدم الدكتور تامر شوقي الخبير التربوي، عدد من النصائح النفسية لأولياء الأمور والطلاب للتعامل مع فترة الامتحانات، مؤكدًا أن الشعور بالقلق والتوتر من أبرز العوامل التي تؤثر على تركيز الطالب وتجعله في حالة من الخوف.

 فترة الامتحانات

وطالب الخبير التربوي، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير»، والمذاع على قناة صدى البلد، إن من أولياء الأمور بالتعامل بشكل جيد مع الطلاب ويكون لهم دورا في تهدئة الأمور وتشجيع الطلاب على الهدوء والتركيز في المذاكرة، موضحًا أصعب أنواع الأسئلة التي تأتي للطلاب في الورقة الامتحانية التي تتمثل في الاختيار من متعدد.

 

وتابع: “الإجابات كلها متشابهة وقد يشعر الطالب أن جميع الاختيارات قد تكون إجابة صحيحة للسؤال”، مؤكدًا أنه يجب على الطالب قراءة ورقة الامتحان بصورة كاملة، ثم يبدأ الإجابة بالأسئلة الأسهل ثم التدرج للإجابة على الأسئلة الصعبة.

وشدد شوقي، على أهمية التأني في قراءة الأسئلة جيدا وبصورة كاملة ثم الإجابة بعد ذلك، كما أن هناك أسئلة مقالية تحتاج إلى التركيز الشديد من حيث ترتيب الإجابة والجمل، ناصحًا الطلاب بضرورة الاطلاع على المنصات التعليمية التابعة لوزارة التربية والتعليم.

 قدم الدكتور تامر شوقي، الخبير التربوي وأستاذ علم النفس التربوي بجامعة عين شمس، نصائح ذهبية لمكافحة نسيان المعلومات قبل الامتحانات لجميع الطلاب. 

 ولفت الخبير التربوي إلى أن الكثير من الطلاب يعانون من مشكلة نسيان المعلومات مما يرفع لديهم مستوى القلق والتوتر قبل الامتحانات.

 ونوه الخبير التربوي بوجود بعض الطرق التي تقلل من نسيان الطالب المعلومات قبل دخول الامتحانات. 

 

طرق مكافحة النسيان قبل الامتحانات: عزل الطالب نفسه عن المشتتات والاستذكار في مكان هادئ: الاستذكار في ظروف مشتتة مثل بجوار الضوضاء، مثل صوت السيارات في الشارع، أو صوت التلفزيون المرتفع في البيت، يسبب التشتت والنسيان.إشباع  الطالب حاجاته إلى الطعام، أو النوم حتى يستطيع الاستيعاب وتخزين المعلومات قبل الامتحانات؛ لأن الاستذكار في ظروف جسمية غير مواتية مثل الجوع، أو سهر الطالب للاستذكار رغم رغبته الشديدة في النوم، يسبب التشتت والنسيان.مراجعة الطالب الدرس الواحد مرات عدة؛ لأن استذكار الطالب الدرس مرة واحدة فقط لا يجعله يثبت في الذهن.استخدام  أكثر من حاسة عند الاستذكار  قبل الامتحانات، مثل القراءة والتسميع بصوت عالٍ والكتابة؛ لأن اعتماد الطالب على حاسة واحدة فقط مثل البصر في القراءة يجعل المعلومات أكثر عرضة للنسيان.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الامتحانات فترة الامتحانات صدى البلد الخبير التربوي الإجابات قبل الامتحانات الخبیر التربوی

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة المنيا يستقبل الطلاب الجُدد والقدامى في بداية العام الدراسي الجديد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل الدكتور عصام فرحات، رئيس جامعة المنيا، طلاب الجامعة الجُدد والقدامى، في أولى أيام العام الدراسي الجديد، وذلك  على البوابات الرئيسية بالجامعة، مقدماً لهم التهنئة ببدء العام الجامعي، والتحاقهم بكليات الجامعة، حيث أهدى سيادته هدايا تذكارية للطلاب ، ودلائل تضم التعريف بالجامعة وكلياتها، والأنشطة التي تُنفذ بالجامعة في مختلف المجالات.

وأكد رئيس جامعة المنيا على حرص الجامعة على انتظام العملية التعلمية بها من أول أيامها وفقاً للجداول الدراسية، واستكمال التسكين بالمدن الجامعية طبقاً للجداول المعُلنة، وحرص القيادات الجامعية علي التواجد حنباً إلي جنب مع الطلاب للرد علي الاستفسارات وتذليل أية عقبات تواجههم، مشيرًا إلي أنه تم صيانة جميع المرافق والمعامل والمدرجات وتجهيز قاعات المحاضرات، والتأكيد علي فكر التحول للفصول الذكية وهو سيصبح نهجاً ملوساً لدى أبنائنا الطلاب وأعضاء هيئة التدريس هذا العام، موجهًا رسالته للطلاب الجدد بضرورة الاستمتاع بالحياة الجامعية، مع الاهتمام بالدراسة لتحقيق التميز في مرحلتهم العلمية الجديدة، والمشاركة في الأنشطة الطلابية المتنوعة التي  تحرص الجامعة على تنظيمها، لتلبية ميولهم ورغباتهم.


رافق رئيس الجامعة خلال استقباله للطلاب د. حسام عبد الرحيم منسق عام الأنشطة الطلابية، ووليد عبد القوي مدير عام رعاية الطلاب ومديرو الإدارات بالإدارة العامة لرعاية الطلاب.

كما شاركت أسرة طلاب من أجل مصر، في أعمال التنظيم بمكاتب الاستقبال التي اُقيمت بمدخل الجامعة؛ لإرشاد الطلاب وتوجيهم والرد على استفساراتهم.

IMG-20240929-WA0012 IMG-20240929-WA0010

مقالات مشابهة

  • جامعة الملك سلمان الدولية تستقبل طلابها في العام الدراسي الجديد
  • التعليم: التقييمات الأسبوعية في مصلحة الطالب ويمكن إلغائها في هذه الحالة (فيديو)
  • تربية عين شمس تستقبل العام الدراسي الجديد
  • "أولياء أمور مصر" يرصد المشاكل التي واجهت الطلاب منذ بداية العام الدراسي
  • كلية التربية بجامعة عين شمس تستقبل العام الدراسي الجديد بكامل استعداداتها
  • تربية عين شمس تستقبل العام الدراسي الجديد بكامل استعداداتها
  • كيف تابع محافظ جنوب سيناء سير وانتظام العام الدراسي بمدارس المحافظة اليوم؟
  • رئيس جامعة دمنهور يتابع انتظام العام الدراسي ويلتقي بالطلاب
  • حفل استقبال طلاب كلية التكنولوجيا والتنمية بمناسبة العام الدراسي الجديد
  • رئيس جامعة المنيا يستقبل الطلاب الجُدد والقدامى في بداية العام الدراسي الجديد