الاقتصاد نيوز - متابعة

أعلن رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك، السبت، أن بلاده رصدت أكثر من ملياري يورو من أجل تأمين وتحصين حدودها مع روسيا وبيلاروس، والتي تمثل أيضاً الحدود الشرقية للاتحاد الأوروبي.

وخلال تقديمه مشروعا أطلق عليه اسم "الدرع الشرقية"، قال توسك للصحافيين "لقد اتخذنا قرارا باستثمار 10 مليارات زلوتي"، أي حوالى 2.

34 مليار يورو، "في أمننا وخاصة لتأمين حدودنا الشرقية".

وأضاف أن "نظام التحصينات هذا الذي يدعّم 400 كيلومتر من الحدود مع روسيا وبيلاروس، سيكون عامل ردع واستراتيجية لإبعاد الحرب عن حدودنا"، مشيراً إلى أن العمل قد بدأ بالفعل.

وتخشى بولندا المحاذية لجيب كالينينغراد الروسي وبيلاروس وأوكرانيا كذلك، من أن تكون الهدف التالي لموسكو.

منذ بداية الحرب في أوكرانيا في شباط 2022، تدعم وارسو بشكل تام كييف وكانت دولة العبور الرئيسية للأسلحة التي يرسلها الغرب إليها.

وأمام التهديد الروسي، زادت بولندا من انفاقها الدفاعي بمعدل 4 بالمئة من اجمالي الناتج المحلي، وهي أعلى نسبة بين دول حلف شمال الأطلسي.

كما أجرت عمليات شراء لمعدات عسكرية بمليارات الدولارات، خاصة من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

اعرف الأسباب.. بوتين يعارض وقف إطلاق النار في أوكرانيا

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه لن يعلن وقفًا لإطلاق النار مطلقًا في أوكرانيا، إذا لم تف كييف بالشروط المسبقة.
وذكر أن أوكرانيا يمكن أن تستغل وقف إطلاق النار لتسليح نفسها لشن هجمات جديدة، لهذا يجب التوصل إلى حل مستدام للصراع أولًا.
أخبار متعلقة بـ410 مقاعد.. استطلاع يتوقع فوز حزب العمال بالانتخابات البريطانيةميدفيديف: الجيش الروسي يجند 1000 متطوع جديد يوميًاوأشار إلى أن اتفاقات سابقة بشأن حرب أوكرانيا قبل الغزو الروسي الشامل انتهى بها الأمر في نهاية المطاف إلى "سلة القمامة".
وكان يشير إلى الصراع المتجمد بعدما ضمت روسيا القرم بشكل غير شرعي، ووجود المتمردين المدعومين من قبل موسكو في شرقي أوكرانيا.
وذكر بوتين في ختام قمة منظمة شنغهاي للتعاون، وهو منتدى أمني: "لهذا لا يمكننا ببساطة أن نعلن عن وقف لإطلاق النار الآن على أمل أن يتخذ الجانب الآخر بعض الخطوات الإيجابية".

#عاجل| الهدنة التي أعلنها #بوتين في #أوكرانيا تدخل حيز التنفيذ#اليوم pic.twitter.com/qdggPvcixv— صحيفة اليوم (@alyaum) January 6, 2023مقترحات لحل الصراعوأضاف بوتين في المنتدى المنعقد في العاصمة الكازاخية أستانا: "لا يمكننا السماح للعدو باستغلال وقف إطلاق النار هذا لتحسين وضعه، وتسليح نفسه وإنعاش جيشه بمساعدة التعبئة الجبرية، وأن يكون مستعدًا لمواصلة الصراع المسلح".
وتابع أن روسيا قدمت عدة مقترحات لحل الصراع.

مع اشتداد حدة معارك #أوكرانيا.. لماذا غير #بوتين قادة جيشه؟ https://t.co/nKD96WjzQu #اليوم pic.twitter.com/PbLURtXeIv— صحيفة اليوم (@alyaum) January 14, 2023مقترحات وقف إطلاق النارورفض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مقترحات وقف إطلاق النار، التي قدم أحدثها رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان الذي ينظر إليه على نطاق واسع باعتباره يحتفظ بعلاقة وطيدة ببوتين.
وقال زيلينسكي إن أوكرانيا ليست مستعدة للتفاوض في ظل الظروف الحالية، وتطالب روسيا بالانسحاب الكامل من جميع الأراضي المحتلة، بما في ذلك القرم، كشرط مسبق للسلام.
كما رفض الكرملين أيضًا عرضًا من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قدمه في أستانا للتوسط بين موسكو وكييف.

مقالات مشابهة

  • بيسكوف: الكرملين لا يتدخل في قرار تعليق ارتداء النقاب في روسيا
  • روسيا تعلن تعهدات جديدة لتفادي إطالة أمد الحرب في السودان
  • اعرف الأسباب.. بوتين يعارض وقف إطلاق النار في أوكرانيا
  • روسيا تتوعد بالرد على تعزيز الوجود العسكري لـ"الناتو" بالقرب من حدودها
  • روسيا: سياسيات فنلندا العدوانية لن تبقى دون رد
  • عمدة فيلنيوس يكشف عن خطته "للدفاع عن العاصمة الليتوانية"
  • بيلاروسيا: سنرد بقوة على أي استقزازات قد تقع على حدودنا مع أوكرانيا
  • رئيس بيلاروسيا: سنرد بقوة على أي استقزازات قد تقع على حدودنا مع أوكرانيا
  • مبابي في يورو 2024.. أقنعة أكثر من الأهداف
  • شولتس يعد بدعم البولنديين المتضررين من الاحتلال النازي الألماني