تعهد الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس، السبت، بمواصلة دفاع بلاده "عن حقوقها"، مع تصاعد النزاع البحري بين بكين ومانيلا في بحر الصين الجنوبي

وقال الرئيس الفلبيني خلال كلمة ألقاها في حفل تخريج ضباط في الأكاديمية العسكرية الفلبينية، إن بلاده تواجه "تجاهلا صارخا للمبادئ المعمول بها دوليا".

وطالب ماركوس الضباط الجدد بضمان أمن المواطنين والدفاع عن أمن البلاد، في مواجهة "المتسللين الذين لا يحترمون وحدة أراضينا".

ولم يذكر اسم الرئيس الصين صراحة.

وتكثر حوادث المناوشات بين القوارب من البلدين في بحر الصين الجنوبي.

إقرأ المزيد "استعدادا للحرب".. الولايات المتحدة والفلبين تبدآن تدريبات عسكرية قرب تايوان

وتطالب بكين بالسيادة على القطاع البحري الاستراتيجي بأكمله، متجاهلة مطالب الفلبين ودول أخرى، بالإضافة لتجاهل قرار دولي يرفض المطالب الصينية، لأنها لا تستند لأسس قانونية.

في 30 أبريل الماضي وقع الحادث قرب شعاب سكاربورو شول المرجانية الواقعة على بعد 240 كلم غرب ساحل الفلبين و900 كلم جنوب شرق جزيرة هاينان الصينية.

ومنع خفر السواحل الصيني قاربين فلبينيين من الوصول إلى الشعاب المرجانية المتنازع عليها باستخدام خراطيم المياه، فيما أكدت بكين من جانبها أنها "صدت" هذين القاربين.

وقال ماركوس: "إن الفلبين تستند دوما لمبادئ القانون وإلى مسؤوليتنا كعضو ملتزم بالقوانين الدولية".

وأضاف ان مانيلا لن ترد بالمثل على استخدام خراطيم المياه ضد زوارق الآخرين.

المصدر: "فرانس برس"

المصدر: RT Arabic

إقرأ أيضاً:

هل يستجيب الرئيس ويعلن انسحابه؟.. تصاعد الدعوات التي تطالب بايدن بالتنحي بعد أدائه الضعيف أمام ترامب

أبلغ ثلاثة مستشارين في الحزب الديمقراطي موقع "بوليتيكو" بأنهم تلقوا انتقادات شديدة تطالب برحيل مرشح الحزب جو بايدن بعد أدائه السيء في المناظرة التلفزيونية الأولى يوم الجمعة.

اعلان

أحد مستشاري الحزب الديمقراطي، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، قال لـ بوليتيكو: "تلقيت رسائل نصية من ما لا يقل عن ستة مانحين للحزب، ووصفوا المناظرة بأنها كارثية وطالبوا بايدن بالاستقالة."

وأدلى أحد داعمي حملة بايدن الرئاسية بتقييم المناظرة بأنها "أسوأ أداء في التاريخ"، قائلا: "كان أداؤه سيئا للغاية لدرجة أن أحدا لم ينتبه لأكاذيب ترامب".

كما اقترح على بايدن الانسحاب من سباق الرئاسة وأشار إلى حاكمي ماريلاند وميشيغان كبدائل محتملين.

وأجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب أول مناظرة تلفزيونية بثتها شبكة CNN يوم الخميس في أتلانتا، جورجيا، من دون حضور جمهور كما هو معتاد في المناظرات الرئاسية منذ عام 1988.

وبدا بايدن البالغ 81 عاما في معظم المناظرة، مترددا وتعثر بالحديث أكثر من مرة وخاصة عند مواجهته أسئلة تتعلق بأهليته لمنصب رئاسة الولايات المتحدة.

 

مطالبات بشنقهم ورميهم من فوق الجسور.. الخطاب المعادي للمؤيدين للفلسطينيين يتصاعد في أمريكافي تغيّر لافت.. ترامب يغازل الطلاّب الأجانب ويقترح منحهم الإقامة الدائمة في أمريكازلات بايدن وهفواته.. الرئيس الأمريكي يضيع بين قارتين فحلت كولومبيا محل كمبوديا خلال قمة آسيان

وفي مقال في "نيويورك تايمز"، كتب الصحفي الأمريكي الشهير توماس فريدمان:* "شاهدت مناظرة بين بايدن وترامب وحدي في غرفة فندق في لشبونة، وجعلتني أبكي. لم أشهد لحظة أكثر قلقاً في حملات الرئاسة الأمريكية في حياتي. جو بايدن، رجل طيب ورئيس جيد، لا يمكنه الترشح مرة أخرى. أما دونالد ترامب، فهو رجل شرير ورئيس ضعيف، لم يتعلم شيئاً ونسي الكثير. مهووس بأحقاده، وبعيد جدًا عن ما يلزم لقيادة أمريكا في القرن الواحد والعشرين".

وتابع فريدمان "ينبغي لعائلة بايدن وفريقه السياسي أن يعقدوا اجتماعًا عاجلًا مع الرئيس، يجرون فيه مناقشات صعبة مليئة بالمحبة والوضوح والعزم. يجب على الرئيس أن يعلن علانية عدم ترشحه للانتخابات القادمة وأنه سيوجه جميع أنصاره نحو المؤتمر الوطني الديمقراطي، لتأمين أفضل فرصة لأمريكا في مواجهة تهديد ترامب في نوفمبر".

وتعددت زلّات لسان بايدن ومزجه بين أسماء السياسيين والدول منذ انتخابه رئيساَ للولايات المتحدة في عام 2021 مما أثار سخرية العديد من معارضيه ومخاوف مناصريه حول مدى قدرة الرئيس على القيام بسلطات ومهام منصبه.

المصادر الإضافية • موقع بوليتكو

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مناظرة ساخنة: ترامب يصف بايدن بـ"فلسطيني سيء" ويؤكد أنه "سيقودنا إلى حرب عالمية ثالثة" ترامب تجاهل زيارتها.. بايدن يزور مقبرة عسكرية أمريكية قرب باريس حلقة جديدة في سلسلة زلات بايدن .. الرئيس الأمريكي يقول إن إسرائيل لم تكن لديها أي نية لغزو روسيا الحزب الديمقراطي الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن الحزب الجمهوري انتخابات اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: قصف متواصل على القطاع وإدارة بايدن ستفرج عن قنابل بوزن 500 رطل كانت ضمن شحنة إلى إسرائيل يعرض الآن Next مناظرة ساخنة: ترامب يصف بايدن بـ"فلسطيني سيء" ويؤكد أنه "سيقودنا إلى حرب عالمية ثالثة" يعرض الآن Next إيران تنتخب رئيسها: فتح صناديق الاقتراع لاختيار خلفا للرئيس الراحل ابراهيم رئيسي يعرض الآن Next قادة فرنسيون يشاركون في مناظرة تلفزيونية قبل الانتخابات المفاجئة يعرض الآن Next قادة الاتحاد الأوروبي يختارون فون دير لاين وكوستا وكالاس لشغل المناصب العليا في التكتل اعلانالاكثر قراءة اعتقال قائد الجيش البوليفي عقب محاولة انقلاب فاشلة الرئيس الكيني يتراجع عن توقيع مشروع قانون لزيادة الضرائب إثر مقتل محتجين وحرق جزء من البرلمان شاهد: تجدد الاحتجاجات في نيروبي والشرطة تفرق المتظاهرين بالغاز المسيل للدموع مدرعات عسكرية تقتحم القصر الرئاسي في بوليفيا والرئيس يطالب بانسحاب الجيش من الشوارع المغرب: رسو سفينة إسرائيلية في ميناء طنجة يثير موجة من الجدل والاستياء وبرلماني يطالب بتوضيح رسمي اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 روسيا الاتحاد الأوروبي حادث فلسطين انتخابات دونالد ترامب إسرائيل إيران جو بايدن طوفان الأقصى حركة حماس Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • 1935 جراماً من القمر في مختبر
  • بايدن يقر بكبر سنه وأدائه الضعيف في مناظرته مع ترامب لكن يتعهد بهزيمته
  • الرئيس الصيني: نخطط لإصلاحات كبرى قبيل اجتماع سياسي مهم
  • الرئيس الصيني يدعو إلى جسور اقتصادية ويخطط لإصلاحات كبرى
  • هل يستجيب الرئيس ويعلن انسحابه؟.. تصاعد الدعوات التي تطالب بايدن بالتنحي بعد أدائه الضعيف أمام ترامب
  • استقبال رفيع في بكين لقيادة حزب الإصلاح اليمني بقاعة الشعب الكبري .. ابرز القضايا والملفات
  • الصين: الغرب يتجاهل دوره في الأزمة الأوكرانية
  • وزيرة التضامن: منظومة علاج الإدمان في مصر تستند إلى مجموعة متكاملة
  • «تريندز» يعزز تعاونه البحثي مع كبريات المراكز الصينية
  • الصين تعارض إدراج الاتحاد الأوروبي شركات صينية في قائمة عقوباته