أعلنت وسائل إعلام فرنسية اليوم السبت وفاة شخص آخر بعد أيام من الاحتجاجات العنيفة في إقليم نيو كاليدونيا التابع لفرنسا في المحيط الهادئ، لترتفع حصيلة القتلى إلى ستة منذ بدء أعمال الشغب يوم الاثنين الماضي.
وكان الرجل يحاول عبور حاجز على الطريق مع ابنه عندما وقع تبادل لإطلاق النار. وأصيب ثلاثة أشخاص.
أخبار متعلقة ألمانيا.

. إلغاء 60 رحلة بسبب احتجاجات "الجيل الأخير" في مطار ميونخإجلاء سكان ونشر تعزيزات.. الفيضانات الألمانية تصل ذروتها .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }شغب نيو كاليدونياونقلت قناة "بي إف إم تي في" الفرنسية عن سونيا لاجارد رئيسة بلدية نوميا عاصمة نيو كاليدونيا قولها إن الوضع في نيو كاليدونيا "بعيد عن الهدوء"، حتى إن كانت الليالي حاليا أهدأ نسبيا.
وأرسلت فرنسا مساء أمس الجمعة 1000 فرد إضافي من قوات الأمن إلى الجزيرة لتأمين الموانئ والمطارات في مواجهة الاحتجاجات التي ينظمها مؤيدو الاستقلال.حظر التجوال الليليوما زال حظر التجوال الليلي وحالة الطوارئ ساريين، الأمر الذي يسمح للسلطات بحظر المظاهرات ويمنح الشرطة والقضاء سلطات واسعة.
وبدأت أعمال الشغب يوم الاثنين الماضي بعد أن وافقت الجمعية الوطنية الفرنسية على إصلاحات انتخابية مثيرة للجدل أثارت غضب مؤيدي الاستقلال.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن باريس حظر التجوال كاليدونيا الجديدة أعمال الشغب

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. اندلاع أعمال شغب في كاليدونيا الجديدة بعد اعتقال سبعة نشطاء مؤيدين للاستقلال عن فرنسا

اندلعت احتجاجات في كاليدونيا الجديدة بعد اعتقال سبعة نشطاء مؤيدين للاستقلال ونقلهم إلى فرنسا لدورهم في تنظيم أعمال شغب ضد مشروع قانون إصلاح التصويت المثير للجدل.

كاليدونيا الجديدة نقل زعيم حزب مؤيد للاستقلال إلى البر الفرنسي لحين محاكمته

وقالت المفوضية العليا الفرنسية في منطقة جنوب المحيط الهادئ إن النيران أضرمت النار في مبنى البلدية ومركز الشرطة والعديد من المباني الأخرى في أنحاء كاليدونيا الجديدة، مبينة أن الاضطرابات واسعة النطاق بدأت مساء الأحد، وتطلبت تدخلا "سريعا وحازما" من قبل عناصر إنفاذ القانون ورجال الإطفاء في مواقع مختلفة.

#BREAKING#France JUST IN: Riots erupted once again in French New Caledonia as supporters of the independence movement clashed with law enforcement. pic.twitter.com/JB0mVhUAQV

— MH Chronicle (@MHNewsDaily) June 24, 2024

وذكرت أن الحرائق اندلعت في العاصمة نوميا، بينما أضرمت النيران في مباني الشرطة ومركباتها خارج المدينة في دومبيا، أما في الطرف الشمالي من الجزيرة الرئيسية، أضرمت النيران في مبنى بلدية كوماك ولكن "تمت السيطرة عليه بسرعة".

وأغلقت العديد من المدارس أبوابها اليوم الاثنين، وقالت نائبة رئيس كاليدونيا الجديدة، إيزابيل تشامبورو، إن حكومتها تعمل على خطة لضمان عودة المزيد من التلاميذ إلى دراساتهم بأمان.

❗???????????? - Escalating Unrest in New Caledonia: Rioters Torch Government Buildings in French Overseas Territory.

Overnight, violent protests erupted as pro-independence activists, connected to earlier deadly riots in May, were transferred to France for pre-trial detention.

The… pic.twitter.com/DCutOg8t5D

— ????????The Informant (@theinformant_x) June 24, 2024

ومن بين الذين نقلوا جوا إلى البر الرئيسي الفرنسي كريستيان تين، الذي اتهم فيما يتعلق بأعمال الشغب والنهب والحرق العمد الشهر الماضي التي قتل فيها تسعة أشخاص.

وهناك أربعة نشطاء آخرين رهن الاحتجاز في كاليدونيا الجديدة. وقال دانييل جوا، رئيس حزب اتحاد كاليدونيا، أكبر حزب سياسي مؤيد للاستقلال، إنه "مندهش" من نقلهم جوا إلى فرنسا.

City halls attacked, police stations set on fire, CCAT roadblocks rebuilt and shots fired at the forces of law and order.

It's been a complicated night in NewCaledonia, where pro-independence militias have resumed their exactions.

(source: Bastien_VDK) pic.twitter.com/eQH2opaVmm

— Volatile Variable (@volatile_var) June 24, 2024

ودعت خلية تنسيق العمل الميداني إلى إطلاق سراح النشطاء السبعة الذين تم نقلهم جوا إلى فرنسا وإعادتهم فورا. ومن المقرر أن يتم استجوابهم بشأن دورهم المزعوم خلال الاحتجاجات والاضطرابات اللاحقة في الأراضي الفرنسية.

يذكر أنه في مايو الماضي، بدأت أعمال العنف بسبب معارضة إصلاح دستوري يهدف إلى توسيع عدد من يسمح لهم بالمشاركة في الانتخابات المحلية ليشمل جميع المولودين في كاليدونيا والمقيمين فيها منذ ما لا يقل عن عشر سنوات. ويرى المنادون بالاستقلال أن ذلك "سيجعل شعب كاناك الأصلي أقلية بشكل أكبر".

المصدر: BBC

مقالات مشابهة

  • شاهد| الرياض.. انطلاق معرض "الداخلية" التوعوي بأضرار المخدرات
  • النائب العام يبحث مع السفير القطري التعاون العدلي والقضائي
  • بمشاركة 13 جهة.. المملكة تفتتح المعرض السعودي للإبليات في جنيف
  • الأحساء.. رفع 291 ألف طن مخلفات إنشائية وتدوير 16 طن نفايات صلبة
  • احتجاجات عنيفة في كينيا.. مقتل 10 أشخاص بمظاهرات ضد فرض ضرائب جديدة
  • حوالي 80 بلاغ مكافحة حشرات في الشرقية يوميًا
  • 7 آلاف بلاغ مكافحة حشرات في الشرقية خلال 3 أشهر
  • اضطرابات جديدة في كاليدونيا الجديدة بعد نقل نشطاء إلى فرنسا للاحتجاز
  • أعمال عنف جديدة في كاليدونيا الجديدة
  • بالفيديو.. اندلاع أعمال شغب في كاليدونيا الجديدة بعد اعتقال سبعة نشطاء مؤيدين للاستقلال عن فرنسا