السفر لجنوب البلاد المصرية يأخذك في رحلة مذهلة بين المعابد والمسلات العريقة؛ وتماثيل عمرها آلاف السنين، والاستعداد لهذه الجولة يتطلب معرفة الأماكن الأثرية في الأقصر وأسوان، والموثقة عبر الموقع الرسمي لوزارة السياحة، والتي تشمل أكثر من 30 موقعًا يعكس التاريخ المصري بين الماضي والحاضر.

الأماكن الأثرية في الأقصر وأسوان

آثار الأقصر:

وادي الملوك: يعرف باسم «وادي بيبان الملوك»، استخدم على مدار 500 سنة خلال الفترة ما بين القرنين الـ 16 و الـ11 قبل الميلاد، لتشييد مقابر لفراعنة ونبلاء الدولة الحديثة الممتدة خلال عصور الأسرات الثامنة عشر، ويعتبر أحد أبرز الأماكن الأثرية في الأقصر وأسوان.

وادي الملكات: وهو مكان دفن الملكات في مصر القديمة، عرف قديمًا باسم «تا - ست - نفرو» مدينة هابو: وهي منطقة أثرية تقع بالقرب من سفح تلال طيبة على الضفة الغربية لنهر النيل مقابل مدينة الأقصر.

معبد الكرنك: مجمع من المعابد يضم معابد الإله آمون وزوجته الإلهة «موت» وابنها الإله «خنسو»، بدأ إنشاء المعبد أيام الدولة الوسطى. جزيرة الموز: وتقع على ضفاف نهر النيل بالبر الغربي؛ صنعتها الطبيعة الساحرة بتدخلات طفيفة من أيدى الأقصريين. مناطق أثرية أخرى في الأقصر: متحف الأقصر. تمثالا ممنون.

معبد الدير البحري. معبد الرامسيوم الجنائزي. متحف التحنيط. دير المدينة. منتزه الندى. الحديقة الدولية.

أسواق الأقصر. البالون الطائر. كورنيش الأقصر. المسجد العتيق.

الأماكن الأثرية بأسوان جزيرة الفنتين: إحدى الجزر النيلية في مدينة أسوان، تبلغ مساحتها نحو 1500 متر طولا و500 متر عرضا، أغلب سكانها من النوبيين، وتحتوي على فنادق شهيرة، وهي واحدة من أجمل الأماكن الاثرية في الأقصر وأسوان. معبد فيلة: انتقل من مكانه الأصلي على جزيرة فيلة وتم تجميعه على جزيرة أجيليكا، بعد بناء السد العالي، وتعتبر جزيرة فيلة من أقوى الحصون على طول حدود مصر الجنوبية؛ تفصل النيل إلى قناتين معاكستين في أسوان.

وتضم الأماكن الأثرية في أسوان التالي: متحف أسوان. السد العالي. المسلة الناقصة. ضريح آغا خان.  معبد كوم أمبو. متحف النيل. جزيرة النباتات. السوق السياحي في أسوان. معبد أبو سمبل. مسجد الطابية.

القرية النوبية. كورنيش أسوان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأقصر أسوان

إقرأ أيضاً:

«الوطن» تكذب الصحفي الإسرائيلي إيدي كوهين.. وتؤكد: «ما نشره مفبرك»

تكذّب جريدة الوطن، ما نشره صحفي إسرائيلي يدعى إيدي كوهين، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «إكس»، بشأن الادعاء بتصديق الرئيس السيسي على بناء معبد يهودي في العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك من خلال «بانر مزيف» منسوب للجريدة.

«الوطن» تنفي نشر بانر بشأن بناء معبد يهودي في العاصمة الإدارية

وننوه بأن ما نشره الصحفي الإسرائيلي، من «بانر مزيف» جرى باستخدام برنامج تعديل الصور «فوتوشوب»، وحاول إلصاقه بجريدة «الوطن»، للادعاء كذبا أن الرئيس السيسي صدّق على بناء معبد يهودي بالعاصمة الإدارية الجديدة، وهو أمر لم يحدث على الإطلاق، وليس للصحيفة أي علاقة بهذا التزييف المتعمد من بعض أعداء البلاد والمتربصين بها.

            البنر المزيف المنسوب لـ صحيفة الوطن                 

وتؤكد جريدة «الوطن» أن هذا المنشور المزيف لا يمكن أن ينطلي على المتابعين سواء داخل مصر أو خارجها، خصوصًا أنه مختلف تماما عن «بانرات الصحيفة»، كما أن ما كُتب عليه من معلومات مُضللة لا يمكن أن تصدر سوى عن شخص جاهل ومدعٍ ولا يعلم شيئا عن الشأن المصري.

وتشدد «الوطن» على أن هذه المحاولات البائسة والتي تتزامن مع احتفالات المصريين بثورتهم العظيمة في 30 يونيو، لن تنال من استقرار البلاد، والتي تتمتع به في ظل القيادة الحكيمة للرئيس عبدالفتاح السيسي، فمصر بقادتها وجيشها وشعبها الذين يعيشون يدا واحدة، أكبر من كل هذه المؤامرات اليائسة، وأكبر من كل المتربصين بها.

مقالات مشابهة

  • متحف كفر الشيخ يعلن قطعة شهر يوليو.. «عتب من معبد»
  • نائب رئيس المفوضية الأوروبية يزور متحف الحضارة.. ويشيد بالكنوز الأثرية
  • «صحة أسوان» تستقبل وفد منظمة الصحة العالمية لمكافحة مرض الملاريا
  • جانتس: حكومة نتنياهو لا تستحق إدارة الحرب وعليها الاستقالة
  • «الوطن» تكذب الصحفي الإسرائيلي إيدي كوهين.. وتؤكد: «ما نشره مفبرك»
  • 21 صورة ساحرة للجمال الخفي الذي لا تراه عيون البشر
  • سيتي ووك”.. الوجهة المثلى في موسم جدة 2024
  • منصة TripAdvisor : معالم المغرب وتجاربه السياحية تستحوذ على المراكز الأولى أفريقياً
  • البحث عن شابين تعرضا للغرق في نهر النيل بالصف
  • مصرع شابين إثر غرقهما بمياه نهر النيل بالصف