غرباء في ديارهم.. معنى أن تكون مسلما في الهند التي يحكمها مودي
تاريخ النشر: 18th, May 2024 GMT
يعاني المسلمون في الهند الألم والعزلة أثناء محاولتهم تربية أطفالهم، في بلد يشكك بشكل متزايد في هويتهم ذاتها. وقد رد ذلك في تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية لمراسليها في الهند مجيب مشعل وهاري كومار.
ويقول التقرير إن رئيس الوزراء ناريندرا مودي يمارس لعبة طويلة في هذا السياق، وأن قادة الهند حاليا يُشعِرون المسلمين علنا بأنهم لا يريدونهم في البلاد، ويشوهونهم لمجرد أنهم مسلمون.
وتلوّن هذه الحملة كل شيء، الأصدقاء العزيزون لعقود يتغيّرون. والجيران يتراجعون عن إيماءات الجوار-حيث لم يعودوا يشاركون بالاحتفالات، أو يطرقون للاستفسار في لحظات الألم.
حياة بلا حياةيقول المسلم ضياء سلام (53 عاما) الكاتب الذي يعيش في ضواحي دلهي مع زوجته أوزما أوساف وبناتهما الأربع "إنها حياة بلا حياة".
وعندما كان ناقدا سينمائيا لإحدى الصحف الرئيسية، كان سلام يملأ وقته بالسينما والفن والموسيقى. وانتهت أيام العمل حيث كان يركب على ظهر دراجة نارية لصديق هندوسي له أكبر سنا. وكانا يذهبان إلى كشك طعام مفضل لإجراء محادثات طويلة. أما زوجة سلام فهي صحفية متخصصة بشؤون الحياة والطعام والأزياء.
والآن، تقلص روتين سلام واقتصر على المكتب والمنزل، وأصبحت أفكاره مشغولة بمخاوف أثقل. وقال إن التنميط العرقي المستمر يصيبه بالإرهاق بسبب أنه "مسلم بشكل واضح": من قبل صراف البنك، وموظف موقف السيارات، ومن قبل زملائه الركاب في القطار.
وأصبحت النقاشات العائلية أكثر قتامة، حيث يركز كلا الوالدين على تربية بناتهما في بلد يحاول محو علامات هوية المسلمين في ارتداء ملابسهم وأكل طعامهم، وحتى هويتهم الهندية.
وتكافح إحدى بناته، وهي طالبة رياضية مثيرة للإعجاب، لدرجة أنها احتاجت إلى استشارات نفسية وغابت أشهر من المدرسة. وغالبا ما تناقش الأسرة ما إذا كانت ستبقى في حيها الهندوسي المسلم المختلط في مدينة نويدا خارج العاصمة دلهي.
يترددون في الإيجار للمسلمينمريم (ابنتهما الكبرى) طالبة دراسات عليا، تميل نحو حل وسط: أي شيء لجعل الحياة محتملة. إنها تريد أن تتحرك، إلى أي مكان، ولكن الانتقال إلى منطقة إسلامية قد يكون صعبا. غالبا ما يسأل وكلاء العقارات صراحة عما إذا كانت العائلات مسلمة، والملاك يترددون في الإيجار لهم.
تقول مريم "لقد بدأت في اتخاذ خطوة كبيرة". ورد والدها "أنا أرفض ذلك". فقد تقدم في السن بما يكفي ليتذكر عندما كان التعايش هو القاعدة إلى حد كبير بالهند المتنوعة للغاية، ولا يريد أن يضيف إلى ذكرياته الفصل العنصري المتزايد في هذا البلد.
لكنه أيضا براغماتي. ويتمنى أن تنتقل مريم إلى الخارج، على الأقل في الظروف الحالية السيئة.
لعبة مودي الطويلةلكن رئيس الوزراء ناريندرا مودي يمارس لعبة طويلة. وقد أدى صعوده إلى السلطة الوطنية عام 2014، على وعد بالتطور السريع، إلى اجتياح حركة قومية هندوسية المركز، بعد عقود من بقائها على هوامش السياسة الهندية.
ومنذ ذلك الحين، تخلص من الإطار العلماني والديمقراطية القوية التي حافظت على تماسك الهند منذ فترة طويلة على الرغم من الانقسامات الدينية والطائفية المتفجرة في بعض الأحيان.
وبدأت المنظمات اليمينية في استخدام القوة الهائلة حول مودي كدرع لمحاولة إعادة تشكيل المجتمع الهندي. وأثار أعضاؤها اشتباكات طائفية مع ظهور المسؤولين في وقت لاحق لهدم منازل المسلمين واعتقالهم، بينما كانت الحكومة لا تهتم بما يجري.
وقامت المجموعات اليمينية، التي ازدادت جرأة، بإعدام المسلمين الذين اتهموا بتهريب لحوم البقر. واحتفل كبار القادة في حزب مودي علانية بالهندوس الذين ارتكبوا جرائم ضد المسلمين.
وعلى أقسام كبيرة من وسائل البث، وبشكل خاص على وسائل التواصل الاجتماعي، انطلق تعصب أعمى دون رادع. ونشرت مجموعات "واتساب" نظريات المؤامرة حول رجال مسلمين يستدرجون الهندوسيات لتحويلهن دينيا، أو حتى عن قيام المسلمين بالبصق في الطعام بالمطاعم.
"متسللون كثيرو الأطفال"
وفي حين أن مودي ومسؤولي حزبه يرفضون مزاعم التمييز من خلال الإشارة إلى برامج الرعاية الاجتماعية التي تغطي كل الهنود على قدم المساواة، فإن مودي نفسه يكرر الآن التلميحات المعادية للمسلمين بالانتخابات التي تنتهي أوائل الشهر المقبل. لقد استهدف 200 مليون مسلم في الهند بشكل مباشر أكثر من أي وقت مضى، ووصفهم بأنهم "متسللون" وألمح إلى أنهم يلدون كثيرا من الأطفال.
يقول سلام "إذا قصرت طاقاتي على السينما والأدب، فلن أتمكن من النظر إلى نفسي في المرآة، ماذا أقول لأطفالي غدا عندما يسألني أحفادي ماذا كنت تفعل عندما كانت هناك أزمة وجودية؟".
وعندما كان طفلا، عاش سلام في شارع مختلط من الهندوس والسيخ والمسلمين في دلهي. وعندما تصبح شمس الظهيرة حارة، كان الأطفال ينقلون ألعابهم إلى الأشجار في ساحة معبد هندوسي. وكان الكاهن يأتي بالماء للجميع.
ويتذكر سلام فيقول "كنت مثل أي طفل آخر بالنسبة له".
تفاؤل عنيدهذه الذكريات هي أحد الأسباب التي تجعل سلام يحتفظ بتفاؤل عنيد بأن الهند تستطيع استعادة نسيجها العلماني. وسبب آخر أنه بينما تجتاح قومية مودي الهندوسية أجزاء كبيرة من البلاد، فإنها تتعرض للمقاومة من قبل العديد من الولايات المزدهرة بالجنوب. وتختلف النقاشات العائلية بين المسلمين بالولايات الجنوبية كثيرا: حول الشهادات الجامعية، الترقيات الوظيفية، خطط الحياة، التطلعات المعتادة.
وفي ولاية تاميل نادو الجنوبية، تتحد الأحزاب السياسية في كثير من الأحيان من أجل حماية العلمانية والتركيز على الرفاهية الاقتصادية.
أما في الشمال، بعيدا في دلهي، تعيش عائلة سلام فيما يبدو وكأنها في بلد آخر. هو مكان أصبح فيه التحيز روتينيا لدرجة أنه حتى الصداقة التي تبلغ 26 عاما يمكن أن تتعرض للكسر نتيجة لذلك.
انتهاء صداقة عمركان سلام يطلق على صديقه المحرر السابق لقب "جبل الإنسان" لمكانته الكبيرة. وعندما يركبون دراجة المحرر النارية بعد العمل في شتاء دلهي، يقوم المحرر بحماية سلام من الريح.
وكانوا معا في كثير من الأحيان، وعندما حصل صديقه على رخصة قيادته، كان سلام هناك معه.
يقول سلام "كنت أذهب إلى صلاتي كل يوم، وكان يذهب إلى الهيكل كل يوم، وكنت أحترمه لذلك".
وقبل بضع سنوات، بدأت الأمور تتغير. جاءت رسائل "واتساب" أولا. بدأ المحرر يرسل لسلام بعضا من المواد المضللة ضد المسلمين، مثل: سيحكم المسلمون الهند في 20 سنة لأن نساءهم يلدن كل عام ويسمح لرجالهم بـ4 زوجات.
يقول سلام "في البداية، قلت له لماذا تريد الدخول في كل هذا؟ اعتقدت أنه كان مجرد رجل عجوز يحصل على كل هذه الأشياء ويعيد إرسالها لي".
ومع سير الانتخابات الهندية، واستخدام مودي وحزبه مقاطع فيديو متحركة لمهاجمة المسلمين، استمر الصديق في الاتصال بسلام وتوجيه الرسائل المضللة والمزعجة ضد المسلمين، حتى جاء اليوم الذي قال فيه وداعا "ولم يعد إلى حياتي بعد ذلك".
المصدر: الجزيرة
كلمات دلالية: ترجمات حريات ترجمات فی الهند
إقرأ أيضاً:
معنى التعتعة في حديث "والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه "
أوضحت دار الإفتاء المصرية، معنى التعتعة عند قراءة القرآن الكريم، وهي عدم الإجادةِ في القراءة وحصولُ المشقة والتردُّد عندها، والمتعتعُ في القراءة له أجران، حثًّا له وتحريضًا على تحصيل القراءة، ومع ذلك فالماهر أفضل؛ لأنه يكون في مصَافِّ المقربين من عباد الله الصالحين، وقد أكد العلماءُ هذا المعنى وقرروه.
الإفتاء توضح معنى التعتعةوأضافت الإفتاء أن التعتعةُ عند قراءة القرآن الكريم والتي وَرَدَ أحد مشتقَّاتِها في الحديثِ السَّابق وهو قوله: «يَتَتَعْتَعُ» -وهو المسؤول عنه- فمعناه أن الشخص يتردَّد في قراءتِهِ، ويَتَبَلَّد فيها لسانُه؛ كما فسَّره ابنُ الأثير في "النهاية" 1/ 190، ط. المكتبة العلمية.
جاء عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت: قال رسولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم: «الْمَاهِرُ بِالْقُرْآنِ مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ، وَالَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَيَتَتَعْتَعُ فِيهِ، وَهُوَ عَلَيْهِ شَاقٌّ، لَهُ أَجْرَانِ» رواه البخاري ومسلم واللفظ له.
التعتعة
وقالت الإفتاء إن الحديثُ دل على أنَّ الذي يقرأ القرآن الكريم وهو ماهرٌ به ودقيقٌ في قراءته مندرجٌ في سلك الملائكة الكرام عليهم السلام مع المقربين من عباد الله الصالحين، أما الذي لا يُجيد قراءته، ويتردَّد أثناء القراءة، وهو ما يُطلق عليه أنه "ضعيفٌ في قراءتِهِ" له أجران: أجرٌ للقراءة، وأجرٌ للمحاولة مع المشقَّةِ.
ويدلُّ على هذا التأويل: ما ورد في رواية مسلم من طريق وكيع قال: وَالَّذِي يَقْرَأُ وَهُوَ يَشْتَدُّ عَلَيْهِ لَهُ أَجْرَانِ.
قال الإمام الكرماني في "شرح مصابيح السنة" (3/ 10، ط. إدارة الثقافة الإسلامية): [يُقال: تعتع لسانه: إذا توقف في الكلمات وعَثَرَ؛ أي: لا يُطيعه لسانه في القراءة] اهـ.
وقال الإمام السيوطي في "شرح صحيح مسلم" (2/ 397، ط. دار ابن عفان): [هو الذي يتَرَدَّد فِي تلاوته؛ لضعف حفظِهِ] اهـ.
وقال العلامة مُلَّا علي القاري في "مرقاة المفاتيح" (4/ 1455، ط. دار الفكر): [التَّعْتَعَةُ في الكلام التردُّد فيه من حَصْرٍ أو عِيٍّ، يقال: تعتع لسانه إذا توقف في الكلام ولم يُطِعْهُ لسانه] اهـ.
قال الإمام ابنُ المَلَك الكرماني الحنفي في "شرح المصابيح" (3/ 11): [هذا تحريضٌ على القراءة، وليس معناه أن أجرَه أكثرُ من أجر الماهر، فكيف ذلك وهو مع السَّفَرة الكِرَام البَرَرَة؟!] اهـ.
وقال الإمام أبو العباس القرطبي المالكي في "المُفهم" (2/ 425، ط. دار ابن كثير): [ودرجاتُ الماهر فوق ذلك كله؛ لأنه قد كان القرآن مُتعتعًا عليه، ثم ترقَّى عن ذلك إلى أن شُبِّه بالملائكة] اهـ.
وقال الإمام محيي الدين النووي الشافعي في "شرح مُسلم" (6/ 85، ط. دار إحياء التراث العربي): [ليس معناه الذي يتتعتع عليه -له من الأجر أكثرُ من الماهر به، بل الماهر أفضل وأكثر أجرًا؛ لأنه مع السفرة وله أجور كثيرة] اهـ.
وقال الإمام أبو الفرج ابنُ الجَوْزِي الحنبلي في "كشف المُشكِل" (4/ 365، ط. دار الوطن): [ربَّما تخايل السامع في قوله: «لَهُ أَجْرَانِ» أنه يزيد على الماهر، وليس كذلك؛ لأن المضاعفة للماهر لا تُحصر، فإن الحسنة قد تضاعف إلى سبعمائة وأكثر، فإنما الأجر شيء مقدر، فالحسنة لها ثوابٌ معلوم، وفاعلها يعطى ذلك الثواب مضاعفًا إلى عشر مرات، ولهذا المقصر منه أجران] اهـ.