يجد أشخاص كثيرون صعوبة شديدة في التخلص من ممتلكاتهم، حتى تلك التي لا قيمة لها أو لم تعد تُستخدم، وعلى الرغم من ميل البعض إلى الاحتفاظ بالأشياء القديمة أو تلك التي تحمل ذكرياتٍ معينة، فإن الأمر يصل لدى البعض الآخر إلى درجة الاضطراب النفسي والرغبة غير المُبَررة في الاحتفاظ بالأشياء كافة، وهو ما يُعرف في علم النفس بالاكتناز القهري.

ما هو الاكتناز القهري؟

الاكتناز القهري أو التخزين القهري هو اضطراب نفسي يشعر المُصاب به برغبة شديدة وغير مُبَررة في الاحتفاظ بممتلكاته مهما بلغت بساطتها أو كانت لا قيمة لها، ما يؤدي إلى تراكم كميات هائلة من الممتلكات في المنزل لدرجة تعيق حركة الأشخاص واستخدامهم للمساحات، وغالبًا ما يشعر الأشخاص المُصابون بهذا الاضطراب بثلاثية من المشاعر، حسب توضيح الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، وهي:

1- الخوف الشديد من التخلص من أي شيء، حتى لو كان تالفًا أو غير مُستخدم.

2- الشعور القوي بالحاجة إلى امتلاك مزيد من الأشياء، حتى لو لم يكن لديهم مساحة كافية لتخزينها.

3- الشعور بالضيق الشديد عند التفكير في التخلص من أي شيء حتى لو كان ذلك ضروريًا.

أعراض الاكتناز القهري

وأضاف «هندي» خلال حديثه لـ«الوطن»، موضحًا أن أعراض الإصابة باضطراب الاكتناز القهري تتمثل في:

صعوبة التخلص من أي شيء، حتى لو كان تالفًا أو غير مُستخدم. الشعور القوي بالحاجة إلى امتلاك المزيد من الأشياء. الشعور بالضيق الشديد عند التفكير في التخلص من أي شيء. الانعزال الاجتماعي وتجنب دعوة الآخرين للزيارة. مشكلات صحية ونفسية، مثل القلق والاكتئاب. أسباب الاكتناز القهري

وعلى الرغم من عدم معرفة سبب محدد للاكتناز القهري، فهناك اعتقاد أنه ناتج عن مزيج من العوامل الوراثية والبيئية، وتشمل بعض العوامل المُحتملة ما يلي:

العوامل الوراثية: أظهرت الدراسات أنّ الاكتناز القهري قد يكون أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين لديهم أفراد من العائلة يُعانون من نفس الاضطراب. العوامل العصبية: قد تلعب بعض التغيرات في وظائف الدماغ دورًا في تطور الاكتناز القهري. العوامل النفسية: قد يكون الاكتناز القهري طريقة للتأقلم مع الصدمات أو التجارب المؤلمة، مثل الإهمال أو الإساءة.

طرق علاج الاكتناز القهري

لا يوجد علاج نهائي للاكتناز القهري، لكن يمكن علاجه بفعالية من خلال العلاج النفسي، وغالبًا ما يُستخدم العلاج السلوكي المعرفي لمساعدة الأشخاص على تغيير أفكارهم وسلوكياتهم المتعلقة بالتخلص من ممتلكاتهم، كما أن هناك مجموعة من النصائح يُفضَل اتباعها عند التعامل مع اضطراب الاكتناز القهري، منها:

طلب المساعدة المهنية من معالج نفسي متخصص في علاج اضطرابات الوسواس القهري. التدرج في التخلص من الممتلكات، وعدم محاولة التخلص من كل شيء دفعة واحدة، بل البدء ببعض الأشياء الصغيرة. طلب المساعدة من العائلة والأصدقاء لتنظيف المنزل والتخلص من الممتلكات. الانضمام إلى مجموعات الدعم المُخصصة لدعم للأشخاص الذين يُعانون من الاكتناز القهري، ويمكن أن تكون هذه المجموعات مصدرًا رائعًا للمعلومات والدعم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اضطراب نفسي الوسواس القهري فی التخلص من حتى لو

إقرأ أيضاً:

شرطة مكناس تتفاعل مع فيديو لشخصين قاما بتصرفات تمس الشعور بالأمن

تفاعلت ولاية أمن مكناس، بجدية كبيرة، مع شريط فيديو منشور على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر فيه مجموعة من الأشخاص يشهرون أسلحة بيضاء في ظروف من شأنها المس بالإحساس بانعدام الأمن.

وقد مكنت الأبحاث والتحريات المنجزة على ضوء هذا الشريط، من تحديد هوية المعنيين بالأمر وتوقيف اثنين منهم يبلغان من العمر 16 و19 سنة.

وقد تم إخضاع المشتبه فيه، القاصر لتدبير المراقبة، فيما تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه الراشد تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية وإيقاف باقي المتورطين فيها.

مقالات مشابهة

  • لغز العمر المديد: لماذا تعيش النساء عمرا أطول من الرجال؟
  • ارتفاع طفيف في سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي في بغداد
  • طرق التخلص من رائحة العرق في فصل الصيف
  • حيل ونصائح تساعد على التخلص من النمل في المنزل بفصيل الصيف
  • ما هو اضطراب النهام العصبي وتأثيره على الجسم؟.. طبيبة توضح
  • شرطة مكناس تتفاعل مع فيديو لشخصين قاما بتصرفات تمس الشعور بالأمن
  • استشاري في الطب النفسي: تهديد الأب لطفله بالقتل بكلمات مثل “ترا بذبحك”.. يجعل الطفل يعيش في صدمة نفسية تسبب له اكتئاب
  • ماذا تفعل مع الأدوية منتهية الصلاحية؟
  • سكين في الظهر.. نتنياهو ينوي التخلص من غالانت
  • شبح يطارد هذه الفئة.. ماذا تعرف عن وسواس الموت القهري؟