أطلقت جامعة طنطا، خلال الشهر الجاري، 7 قوافل تنموية شاملة لقرى ومراكز المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، بالتنسيق مع محافظة الغربية، ومؤسسة حياة كريمة.

وأكد الدكتور محمود زكي، رئيس جامعة طنطا، أن الجامعة تولى اهتماما من خلال خططها التنفيذية بالقطاعات والكليات، بدعم المبادرات الرئاسية حياة كريمة، مشيرا إلى أن الجامعة استطاعت خلال 3 سنوات ونصف، تقديم خدمات رعاية صحية لحوالي مليون مواطن بالمناطق الأكثر احتياجا، داخل إقليم الدلتا وبالمناطق الحدودية.

سياسات داعمة لخطة التنمية المستدامة

من جانبه، أشار الدكتور محمود سليم، نائب رئيس جامعة طنطا، إلى أن قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، يتبنى سياسات داعمة لخطة التنمية المستدامة، والاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، من خلال المشاركة الفاعلة بالكوادر البشرية والإمكانات المادية المتاحة.

وشهدت القوافل توقيع الكشف الطبي على 6 آلاف و616 حالة، من خلال 16 عيادة، وصرف الدواء اللازم لجميع الحالات بالمجان، وتحويل 495 حالة إلى مستشفيات طنطا الجامعية، لاستكمال العلاج، وإجراء الفحوصات اللازمة بالمجان، كما قدمت القوافل أيضا الخدمات البيطرية لأكثر من 21 ألفا و689 رأس ماشية وطيور.

كما جرى تحويل 495 حالة إلى مستشفيات جامعة طنطا، بواقع 35 جراحة مخ وأعصاب، و15 أطفال، و69 عظام، و26 جلدية، و25 باطنة، و26 مسالك بولية، و72 أنف وأذن وحنجرة، و41 جراحة عامة، و20 صدر، و17 نفسية وعصبية، و130 طب وجراحة العيون، و19 قلب وأوعية دموية.

إجراء اختبارات محو الأمية لـ210 مواطنين

كما شهدت القوافل إجراء اختبارات محو الأمية لـ210 مواطنين، كما قدم أعضاء هيئة التدريس بكلية التمريض محاضرات توعوية وتثقيف صحي لأهالي القرى، عن مرض السكر والضغط، وأسس إدراك الأمراض النفسية وكيفية اكتشافها والتعامل معها، وصحة الأم وحديثي الولادة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة طنطا حياة كريمة طنطا الأسر المستحقة جامعة طنطا حیاة کریمة

إقرأ أيضاً:

الكشف على 1230 مواطنا في قافلة طبية ضمن «حياة كريمة» بكفر الشيخ

اختتمت القافلة الطبية المجانية، التي نظمتها إدارة القوافل الطبية بمديرية الشؤون الصحية في كفر الشيخ، أعمالها بقرية السحايت التابعة لمركز الحامول، على مدار يومين متتاليين، لتقديم خدماتها لأهالي القرية والقرى المجاورة، ضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة».

إقبال الأهالي على القافلة الطبية

وقال الدكتور محمد شقوير، وكيل وزارة الصحة بكفر الشيخ، إنّ القافلة الطبية شهدت إقبالًا كبيرًا من أهالي قرية السحايت بمركز الحامول، وشملت عدة تخصصات طبية، هي الباطنة، والأطفال، وتنظيم الأسرة، والعظام، والجلدية، والنساء، والرمد، والجراحة العامة، والأنف والأذن، فضلاً عن معمل التحاليل الطبية وأجهزة الأشعة المتنقلة، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية «حياة كريمة».

الكشف الطبي على 1230 مواطنًا

وأوضح «شقوير»، أنّ القافلة وقَّعت الكشف الطبي على 1230 مواطنًا، وخضع 82 آخرين للكشف المبكر عن الضغط والسكر، وجرى عمل تحاليل طبية لـ207 حالات، بالإضافة إلى إجراء أشعة عادية وسونار لـ30 حالة، وصرف جميع الأدوية للمرضى المترددين على القافلة بالمجان من صيدلية القافلة، إلى جانب تدشين عدد من ندوات الثقافة الصحية عن الأمراض المُعدية وانتفع بها 506 مواطنين.

استخراج قرارات العلاج على نفقة الدولة

وأشار «شقوير»، إلى أنّه جرى تقديم خدمات التقارير الطبية لـ6 مرضى، والتحويل لأقرب مستشفى لـ7 مرضى لاستكمال تلقي العلاج اللازم أو لاستخراج قرارات العلاج على نفقة الدولة، مقدمًا الشكر لكل من الإدارة الصحية بمركز الحامول، وإدارة مستشفى الحامول المركزي، والوحدة المحلية لمركز ومدينة الحامول، وغرفة العمليات بديوان عام المحافظة.

مقالات مشابهة

  • «حياة كريمة» تقدم خدماتها لـ 4 ملايين مواطن بمشاركة 45 ألف متطوع
  • «حياة كريمة» تقدم خدماتها لـ4 ملايين مواطن بمشاركة 45 ألف متطوع
  • قوافل حياة كريمة الطبية في سفاجا بالبحر الأحمر اليوم.. كشف وعلاج مجاني
  • الصحة العالمية: أكثر من 10 آلاف مريض فى غزة بحاجة إلى الرعاية الطبية
  • جامعة كفر الشيخ تطلق قافلة طبية شاملة إلى قرى بمركز دسوق ضمن «حياة كريمة»
  • الصحة العالمية: أكثر من 10 آلاف مريض في غزة بحاجة إلى الرعاية الطبية خارج القطاع
  • «الصحة العالمية»: أكثر من 10 آلاف مريض في غزة بحاجة إلى الرعاية الطبية
  • تقدم خدمات طبية لـ 1230 مواطنًا في الحامول بكفر الشيخ
  • تنفيذ قوافل طبية بقرية بولاق بمدينة الخارجة في الوادي الجديد
  • الكشف على 1230 مواطنا في قافلة طبية ضمن «حياة كريمة» بكفر الشيخ