التوكسوبلازما أو ما «مرض القط» واحد من الأمراض التي تصيب القطط نتيجة تناولها القوارض أو الطيور أو غيرها من الحيوانات الصغيرة المصابة بالمرض، وهو عبارة عن عدوى يسببها طفيل مجهري يسمى التوكسوبلازما جوندي، حسب ما قاله الدكتور أشرف أبو سعدة، أستاذ الجراحة والتخدير بكلية الطب البيطري جامعة القاهرة، الذي حذر من خطورة داء التوكسوبلازما على الإنسان.

خطورة داء التوكسوبلازما على الإنسان

وبعد التحذير من خطورة داء التوكسوبلازما على الإنسان، يمكن استعراض بعض المعلومات عن هذا المرض المُعدي الذي أتى من القطط ويمثل خطورة على الإنسان، حسب ما أوضحه «أبو سعدة» خلال حديثه لـ«الوطن»، ومنها:

7 معلومات عن داء التوكسوبلازما داء التوكسوبلازما هو عدوى تنتج عن طفيل مجهري يسمى التوكسوبلازما جوندي. تُصاب به القطط نتيجة تناولها أحد الحيوانات الصغيرة المصابة بالمرض مثل القوارض أو الطيور، أو نتيجة تناولها أي شيء ملوث بفضلات قطة أخرى تطرح الطفيل المجهري في برازها. بعد إصابة القطة به، يمكنها التخلص من الطفيل لمدة تصل إلى أسبوعين، ويصبح الطفيل معديًا بعد مرور يوم إلى خمسة أيام من مروره في براز القطة. يستغرق التوكسوبلازما أكثر من يوم واحد ليصبح معديًا. يسبب مرضًا شديدًا عند الرضع المصابين قبل الولادة (أي عندما تكون أمهاتهم حاملات للعدوى قبل الحمل أو في أثنائه) ويصل الأمر إلى الإجهاض أو إصابة الجنين بتشوهات خلقية، كما يسبب أعراضا حادة لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة. يمكن أن يُصاب به الإنسان من خلال عدة طرق، منها تناول الطعام أو شرب الماء أو ابتلاع التربة الملوثة ببراز القطط المصابة عن طريق الخطأ، أو تناول منتجات اللحوم أو اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيدًا من الحيوانات، لا سيما الضأن أو الطرائد البرية المصابة بعدوى التوكسوبلازما. تكون الإصابة به خفيفة ولا يصاحبها أي أعراض بالنسبة للأشخاص الأصحاء، بينما مَن يعانون من ضعف جهاز المناعة، فإن إصابتهم به يصاحبها أعراضا حادة، منها الصداع، الارتباك، الحمى، الغثيان أو القيء.

نصائح للحماية من داء التوكسوبلازما

وقدم «أبو سعدة» عدة نصائح لتجنب الإصابة بداء التوكسوبلازما أو مرض القط، منها:

تغيير صناديق فضلات القطط يوميًا، مع ضرورة ارتداء قفازات. تغطية أي صناديق رمل خارجية لمنع القطط من التبرز فيها. تجنب تبني القطط الضالة، لا سيما القطط الصغيرة؛ كونها تميل إلى إطلاق التوكسوبلازما في برازها. الابتعاد عن تناول اللحوم غير المطبوخة جيدًا. طهي قطع اللحم الكاملة في درجة حرارة لا تقل عن 145 درجة فهرنهايت (أي 63 درجة مئوية). طهي اللحوم المفرومة والطرائد البرية في درجة حرارة لا تقل عن 160 درجة فهرنهايت (أي 71 درجة مئوية). غسل جميع مستلزمات المطبخ التي لامست اللحوم النيئة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: على الإنسان

إقرأ أيضاً:

استشاري تغذية يحذر من خطورة السهر صيفا (فيديو)

حذر الدكتور فادي ناجي استشاري التغذية العلاجية وعلاج السمنة، من خطورة السهر خلال فصل الصيف.

استشاري تغذية تحذر مرضى الضغط من الإكثار من تناول اللحوم.. لهذا السبب استشاري تغذية يحذر من تناول المكملات الغذائية دون استشارة الطبيب (فيديو)

وقال "ناجي"، خلال حواره مع برنامج "صباحك مصري" المذاع عبر فضائية "mbc مصر 2"، اليوم الإثنين، ردًا على كيف يعلم الجسم أننا ننام ليلًا أم نهارًا، إن الجسم منظومة كل شيء داخلها تعمل بطريقة مدروسة وفي أحسن تقويم، موضحًا أن الجسم به هرمونات، وأكثر هرمون شائع هو هرمون الغدة الدرقية المعروف والمشهور ولكن هناك هرمونات مرتبطة بالنوم ليلًا، وهناك 4 هرمونات مرتبطة بعدد ساعات النوم أو الساعة البيولوجية التي تحكم كمية إفراز هذه الهرمونات.  

 

وتابع استشاري التغذية العلاجية وعلاج السمنة، أن أغلب من يفكر في التخسيس يفكر في إنقاص وزنه دون التفكير في الحفاظ على صحته، موضحًا أن هرمون النمو يفرز في نبضات في وقت معين، وأفضل وقت لإفرازه الساعة 2:5 ليلًا أثناء النوم بغرفة مظلمة، وهذا الهرمون يقي من هشاشة العظام، ،وينظم ضغط الدم، ويحسن من حساسية الانسولين، ويساهم في ترميم العضلات التي تم استهلاكها يوميا.

 

ونوه، بأن من بين الهرمونات هرمون الكورتيزول يساهم في تحسن المود وتنظيم مستوى السكر في الدم، ويقلل العصبية ولكن لا بد أن يفرز بكميات ثابتة، حتى لا ينتج حالة مرضية عن إفرازه بالزيادة أو النقصان.

مقالات مشابهة

  • معلومات عن الدكتور هشام أبو زيد نائب محافظ الأقصر الجديد.. حركة المحافظين 2024
  • ملكة جمال القطط 2024.. سوسو العراقية تخطف اللقب من 400 قطة
  • تنسيق الجامعات.. معلومات عن كلية الهندسة جامعة حلوان
  • الأكثر خطورة في العالم.. البرازيل تحظر زيارة جزيرة الثعابين
  • إزالة عقارين بسبب خطورتهما على المواطنين في مصر القديمة
  • العراق.. "سوسو" تفوز بلقب ملكة جمال القطط للعام 2024 (صورة)
  • 2.8 تريليون دولار خسائر العالم خلال 20 عاماً جراء التغير المناخي
  • سوسو تفوز بلقب ملكة جمال القطط في السليمانية (صور)
  • استشاري تغذية يحذر من خطورة السهر صيفا (فيديو)
  • خبير تكنولوجيا معلومات يوضح كيفية التعامل مع مشاكل الهاتف في الحر الشديد «فيديو»