بائع ملابس إحرام يكشف أنواعا جديدة تحمي الحجاج من الحر.. السعر حسب الخامة
تاريخ النشر: 18th, May 2024 GMT
داخل محل بمنطقة العتبة الشهيرة بأسواقها القديمة؛ تجده واقفًا بجوار بضاعته المميزة، التي يزداد الإقبال عليها في هذا التوقيت من كل عام، لشراء ملابس الإحرام التي تخصص كريم محمد في بيعها، منذ ما يقرب من 15 عامًا.
شاب بشوش يستقبل الزبائن بابتسامة وبكلمات ترحيبية ويسهب في شرح كل قطعة وخامتها وطريقة لبسها، معددا المزايا التي تمنح الحجاج راحه أكثر في السعي والطواف، بحسب حديثه لـ«الوطن».
يروي «كريم» أنه اختار التسويق وبيع ملابس الإحرام لمدة 15 عامًا، في محل كبير في العتبة يحوي أنواعا مختلفة من الملابس «الأطفال، قماش تنجيد وأصواف وغيرها»، وبحكم الفترة الكبيرة التي قضاها في مهنته، يعرف التفاصيل الدقيقة عن ملابس الإحرام ويوضح أنها اختلفت كثيرًا عن الماضي: «زمان كان نوع واحد من الإحرام، حاليًا في كذا نوع لراحة الحجاج، المواصفات حاليًا تختلف بين إحرام بكباسين وإحرام بدون كباسين وإحرام باسكوتش، لكن الخامة في كل الحالات قماشة قطنية».
يميز البائع الشاب زوار بيت الله ويساعد من يسافر لأول مرة في شرح طريقة إرتداء الإحرام موضحًا: «اللي بيكون رايح أول مرة إحنا بنلبسه ونعلمه ازاى يلبسه، أو بيخش على يوتيوب يشوف بيتلبس إزاى، وفي ناس بتكون راحت قبل كده وبتيجي تشتري إحرام جديدة علشان القديم في مشكلة».
أفضل الأنواع في الصيفومع مرور السعودية حاليًا بطقس حار، ينصح "كريم" بأنواع الإحرام المناسبة قائلًا: «فى خفيف وفى تقيل كله قطن وأفضل نوع للفترة دي هي الخامات الخفيفة علشان الحر، والسعر للخفيف بـ845 جنيه أما الثقيل بـ975 واللي دون كباسين بـ525 جنيه»، ويعتبر موسم الحج هو مصدر الرزق الأول لـ«كريم» قائلًا: «بيكون في إقبال كبير قبل الحج بشهر، وفي شهر شعبان قبل العمرة».
تفاصيل ملابس الإحراميقول «كريم» إن ملابس الإحرام مكونة من قطعتين تسمى ملابس الإحرام، النصف السفلي، إزار ملفوف حول الخصر يستر ما بين السرة والقدمين، والنصف العلوي رداء، ويغطي الكتف الأيسر في جميع الأوقات، ويجب كشف الكتف الأيمن أثناء أداء الطواف، وهناك قطعة إضافيه إختياريه للرجل وهي «ساتر العورة».
وعن مواصفات القطعة الاختيارية في ملابس الإحرام وهي ساتر العورة يقول: «الساتر ده ممكن هو يخده وممكن لا، مبتكونش مخيطة بتكون بكباسين خامة الجيل».
وعن الطريقة الصحيحة لإرتداء ملابس الإحرام، تكون كالتالي:
ابدأ بالإزار، لفه حول الخصر حيث تمسك بطرفي القماشة ثم تقوم بلفها مرة أخرى. اثن الإزار بعد لفه حول الخصر مرتين أو ثلاث، ويمكن ارتداء حقيبة الخصر حوله. يمكن ارتداء إزار بكباسين يكون أكثر تماسكًا. بعد التأكد من ارتداء الإزار بشكل صحيح، يأتي دور الرداء الذي يغطي جانب واحد من الذراعين. ملابس إحرام النساءأما الإحرام النسائي فهو ملابس قطنية ايضًا تتكون 3 قطع هي العباءة والسروال والقميص بـ«سوستا»، سعرها تقريبًا يصل إلى 1200 جنيه، وبشكل عام من حيث المواصفات يجب أن يكون ثوب الإحرام للنساء رداء فضفاض يغطي الجسم كله، يمكن أن يكون للحجاب طبقات أو وصلات وأزرار، ولكن يجب أن يخلو من الزينة أو الألوان، يمكن أن يكون أبيض أو أسود، مع كشف الوجه واليدين، وارتداء أحذية تغطي كامل القدم.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: ملابس الإحرام الإحرام موسم الحج ملابس الحج ملابس الإحرام
إقرأ أيضاً:
حكم خلع لباس الإحرام وتغييره.. دار الإفتاء تجيب
ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (ما حكم خلع لباس الإحرام وتغييره أثناء الإحرام؟ فقد سمعت من بعض الناس أن الحاج لا يُبدِّل ملابسه أبدًا حتى يوم العيد، وذلك بعد الرمي والطواف والحلق والتقصير.
وقالت دار الإفتاء في إجابتها على السؤال إنه يجوز خلع لباس الإحرام وتغييره أثناء الإحرام، ولا حرج في ذلك، ما دام أَنَّ المحرم رجلًا كان أو امرأة- لم يتلبَّس بمحظور من محظورات اللباس في إحرامه.
وذكرت دار الإفتاء أن من محظورات الإحرام للذَّكَر: لبس المخيط؛ وذلك لما ورد عن ابنِ عُمَرَ رضي اللهُ عنهما أنَّ رَجُلًا قال: يا رسول اللهِ، ما يَلبَسُ المُحرِمُ مِن الثِّيابِ؟ فقال النبيُّ صلى اللهُ علَيه وآله وسلم: «لا يَلبَسُ المُحرِمُ القَمِيصَ ولا السَّراوِيلَ ولا البُرنُسَ ولا الخُفَّينِ، إلَّا أن لا يَجِدَ النَّعلَينِ فَليَلبَس ما هو أَسفَلُ مِن الكَعبَينِ» متفق عليه.
وأوضحت أن الحديث نَصٌّ في أَنَّ الرَّجُل إذا أحرم يَمتنع عليه لُبسُ المَخِيط، والعِلَّة في التحريم: مَنْعُ الرفاهية باللباس.
وتابعت: هذا في حقِّ الرجل، أَمَّا في حقِّ المرأة فيجوز للمرأة المحرمة أن تلبس ما تشاء ولو مخيطًا لغير الوجه والكفين؛ إذ إنَّ إحرامها في إظهار الوجه والكفين خاصة؛ ففي "صحيح البخاري" من حديث ابن عمر رضي الله عنهما قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم جوابًا عن سؤال أحد الصحابة عن لباس المحرم: «ولَا تَنْتَقِبِ المَرْأَةُ المُحْرِمَةُ، ولَا تَلْبَسِ القُفَّازَيْنِ».
وأضافت أنه إذا كان الممنوع على المحرم الذَّكَر لبس المخيط، فإنَّ إحرامه استحبابًا يكون بإزارٍ ورداءٍ، وقد نقل الإمام النووي الإجماع على ذلك
وفي سياق هذا الاستحباب فإن المحرم الذي لم يتَلبَّس بمحظور في اللبس أثناء إحرامه؛ فله أن يلبس ما شاء من الإزار والرداء بأي عددٍ شاء، فلو ارتدى إزارًا ورداءً ثم رأى تغييرهما بغيرهما فله ذلك، ولا بأس عليه، كما نص عليه المالكية ومَن وافقهم.
وإذا جاز ذلك للرجل، فللمرأة من باب أولى؛ لكون إحرامها أدنى من إحرام الرجل، فلها أيضًا أن تلبس ما تشاء مخيطًا بأي عددٍ شاءت، شريطة عدم تلبسها بالمحظور في اللبس، وهو في حقها -كما سبق- ما يكون في الوجه والكفين خاصة.