آخر تحديث: 18 ماي 2024 - 1:54 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز ،السبت، إنه سيعلن “الأربعاء” المقبل موعد اعتراف إسبانيا بالدولة الفلسطينية، مستبعدًا أن يتم هذا الاعتراف في 21 مايو المقبل إنما “في أيام لاحقة”.وقال سانشيز في مقابلة مع قناة “سيكستا” التلفزيونية لشرح سبب عدم المضي قدماً في هذا الاعتراف “الثلاثاء”، وهو التاريخ الذي كان ذكره وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل “نحن ننسّق مع الدول الأخرى لنتمكّن من إصدار إعلان مشترك واعتراف مشترك”.

وأشار بوريل الأسبوع الماضي في مقابلة مع إذاعة إسبانية إلى أن وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس أبلغه أنه تمّ اختيار تاريخ 21 مايو للإعلان.ولم يحدد سانشيز الدول التي تجري حكومته معها حالياً مناقشات حول هذا الموضوع.في مارس، أعلن قادة إسبانيا وإيرلندا وسلوفينيا ومالطا في بيان مشترك أنّهم مستعدّون للاعتراف بالدولة الفلسطينية.وأكد وزير الخارجية الإيرلندي مايكل مارتن “الثلاثاء” أنّ بلاده ستعترف بالدولة الفلسطينية “قبل نهاية” مايو، من دون أن يحدّد موعداً لذلك.واعترفت غالبية الدول الـ193 الأعضاء في الأمم المتحدة – 137 دولة بحسب إحصاء فلسطيني – حتى الآن بالدولة الفلسطينية.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: بالدولة الفلسطینیة

إقرأ أيضاً:

بعد اعتماد سفير فلسطين.. عباس يتوجه إلى مدريد قبل نيويورك

يتوجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الثلاثاء، إلى مدريد في زيارة رسمية تستغرق 48 ساعة، وذلك بدعوة من إسبانيا بعد اعترافها بدولة فلسطين.

وقال مصدر في الرئاسة الفلسطينية لوكالة فرانس برس، الإثنين: "من المقرر أن يستقبل رئيس الوزراء بيدرو سانشيز وملك إسبانيا فيليبي السادس الرئيس محمود عباس قبل سفره إلى نيويورك التي من المقرر أن يصل إليها، الجمعة، للمشاركة في الجمعية العامة السنوية للأمم المتحدة".

وفي وقت سابق الإثنين، تسلم ملك إسبانيا فيليبي السادس أوراق اعتماد حسني عبد الواحد، أول سفير لدولة فلسطين، بعدما اعترفت بها مدريد في مايو الماضي.

ويترأس عبد الواحد البعثة الدبلوماسية لفلسطين في إسبانيا منذ العام 2022 وكان يتمتع بصفة سفير، لكن رتبته تبدلت في شكل رسمي بعد اعتراف مدريد بدولة فلسطين قبل بضعة أشهر.

واعترفت الحكومة الإسبانية بدولة فلسطين في 28 مايو، على غرار إيرلندا والنروج.

وبداية سبتمبر، أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز أن "أول قمة ثنائية بين إسبانيا وفلسطين" ستعقد "بحلول نهاية العام".

مقالات مشابهة

  • الرئيس الفلسطيني يثمن من مدريد اعتراف إسبانيا بدولة فلسطين ودعمها لحل الدولتين
  • أبو مازن: نثمن اعتراف إسبانيا بدولة فلسطين والتزامها بحق الشعب وقضيته
  • محمود عباس يشكر إسبانيا على اعترافها بدولة فلسطين
  • وزير الخارجية الإسباني : لولا الأمن المغربي لدخل آلاف المهاجرين السريين إلى إسبانيا
  • عباس في إسبانيا بأول زيارة منذ اعتراف مدريد بالدولة الفلسطينية
  • 37 مقرراً أممياً يطالبون دول العالم بالاعتراف بدولة فلسطين
  • 37 مقرراً أممياً لحقوق الإنسان يطالبون العالم بالاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • الملك الإسباني يتسلم أوراق اعتماد أول سفير لدولة فلسطين
  • «القاهرة الإخبارية»: أبو مازن يتجه إلى مدريد على خلفية اعترافها بدولة فلسطين
  • بعد اعتماد سفير فلسطين.. عباس يتوجه إلى مدريد قبل نيويورك