وشهدت مناطق واسعة في أفغانستان، في الأيام القليلة الماضية، فيضانات كبيرة، بمقدمتها ولايات بغلان وغوز وبدخشان وهرات، أودت بعشرات الأشخاص، وأضرّت بآلاف المنازل السكنية، وقطعت الطرق. 

وفي هذا السياق، قال رئيس إدارة الإعلام في إقليم غور بوسط البلاد، إن "ما لا يقل عن 50 شخصا لقوا حتفهم، إثر موجة جديدة من الأمطار الغزيرة والسيول التي اجتاحت البلاد".


فيضانات #افغانستان خارج الأخبار
خارج التعاطف
خارج الإجتماعات والتبرعات
مئات الشهداء ولم يذكرهم أحد pic.twitter.com/IQpZioVSRJ — عبدالوهاب الساري (@a_alsarii90) May 12, 2024
وأكّد المسؤول نفسه، في حديث لوكالة "رويترز"، أنّ "السيول دمرت ألفي منزل بالكامل، فيما ألحقت أضرارا بأربعة آلاف منزل، وأيضا غمرت المياه أكثر من ألفي متجر في عاصمة الإقليم فيروز-كوه".

وأضاف، بأنّه "لا توجد معلومات عن عدد المصابين جراء الأمطار التي بدأت تهطل أمس الجمعة، وأدّت أيضا إلى قطع العديد من الطرق الرئيسية المؤدية إلى المنطقة".
#متداول | مشاهد مروعة من فيضانات مفاجئة جرفت عددا من المناطق في ولايات غور وفارياب وبادغيس وغيرها وأدت إلى خسائر كبيرة وخلفت ضحايا من أهالي تلك المناطق.

اللهم رحماك بأهلنا المتضررين جراء هذه السيول والفيضانات واحمهم واحفظهم يارب العالمين.#إذاعة_الحرية #أفغانستان
تليغرام:… pic.twitter.com/gpGdgfe7da — Hurriyat Radio عربي (@HurriyaAR) May 18, 2024
وكانت وزارة الدفاع، قد قالت إن طائرة هليكوبتر تستخدمها القوات الجوية تحطمت، الأربعاء، بسبب ما وصفته بـ"مشكلات فنية"، وذلك خلال محاولات انتشال جثث أشخاص سقطوا في نهر بإقليم غور، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة 12 آخرين.

من جانبها، كانت وكالة الصحافة الفرنسية، قد نقلت عن مسؤول في إدارة الكوارث بولاية بغلان، قوله إن "الأمطار الموسمية الغزيرة تسببت في الفيضانات، ولم يكن السكان على استعداد للتعامل مع الكارثة"، مما أدى إلى مقتل العشرات في يوم واحد.


تجدر الإشارة إلى أن السلطات الأفغانية، كانت قد أعلنت، الأحد الماضي، عن مقتل 315 شخصا وإصابة أكثر من 1600 آخرين جراء سيول ناجمة عن المطر الغزير، دمّرت قرى في شمال البلاد.
سيول عارمة في ولاية #بغلان شمال #افغانستان قتلت 54 شخصا حتي الان ‼️#طقس_العالم
10-5-2024
Baghlan- #Afghanistan ???????? #Floods pic.twitter.com/OnP9eyzXqN — طقس_العالم ⚡️ (@Arab_Storms) May 10, 2024
إلى ذلك، تشهد البلاد منذ منتصف نيسان/ أبريل الماضي، الفيضانات التي أدّت إلى مقتل عشرات الأشخاص في ولايات أفغانية عدة، ولم تسلم أي منطقة منها بحسب السلطات، كما غمرت المياه مساحات زراعية مترامية في بلد يعتمد 80 في المئة من سكانه الذين يبلغ عددهم أكثر من 40 مليون نسمة، على الزراعة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم السلطات الأفغانية السلطات الأفغانية فيضانات جارفة حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

اللحظات الأولى لإطلاق عملية الوعد الصادق 2 الإيرانية ضد الاحتلال (شاهد)

نشرت وسائل  إعلام إيرانية، اللحظات الأولى لإطلاق عملية "الوعد الصادق 2" الإيرانية ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وأعلنت إسرائيل، مساء الثلاثاء، أن إيران أطلقت عليها نحو 180 صاروخا، في هجوم قالت طهران إنه "انتقام" لاغتيال كل من إسماعيل هنية وحسن نصر الله وعباس نيلفروشان.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن إيران أطلقت 180 صاروخا، وذلك بعد أن تحدثت في تقدير سابق عن عما لا يقل عن 200 صاروخ.



ولاحقا، قال متحدث الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري، في مؤتمر صحفي، رصدنا سقوط صواريخ إيرانية واعترضنا عددا منها "لا بأس به".

ودعا الإسرائيليين إلى عدم تداول مقاطع فيديو من الأماكن التي سقطت فيها الصواريخ "كي لا نقدم معلومات للعدو".

لحظة إعلان بدء عملية" الوعد الصادق 2"

تم نشر لحظة إعلان بدء عملية" الوعد الصادق 2" من قبل القائد العام لقوات الحــ..رس الثـ...وري اللواء حسين سلامي.#الوعدة_الصادق۲ #ايران#فلسطين #تل_أبيب pic.twitter.com/q1DJXtudq1 — وكالة تسنيم للأنباء (@Tasnimarabic) October 2, 2024 ???? تصاویر دیگری از شلیک موشک‌های ایران در عملیات #وعده_صادق۲ pic.twitter.com/5SqoiFyc2S — خبرگزاری تسنیم ???????? (@Tasnimnews_Fa) October 2, 2024

وفي ظل القصف الإيراني أعلن كل من لبنان والأردن والعراق إغلاق أجوائهم "بشكل مؤقت" أمام حركة جميع الطائرات؛ حفاظا على سلامة الملاحة والطائرات العابرة.

وفي إيران، أعلن الحرس الثوري، عبر بيان، أنه "تم إطلاق عشرات الصواريخ الباليستية على أهداف عسكرية أمنية مهمة في عمق الأراضي المحتلة".

وأضاف أن هذا الهجوم يأتي "ردا على استشهاد الشهيد إسماعيل هنية والسيد حسن نصر الله والشهيد القائد بالحرس الثوري عباس نيلفروشان".

تصاویر شلیک موشک عماد به سمت قلب سرزمین‌های اشغالی#اسرائيل_اوهن_من_بيت_العنكبوت pic.twitter.com/07GR964kRa — خبرگزاری تسنیم ???????? (@Tasnimnews_Fa) October 1, 2024 ???? نخستین تصاویر از شلیک موشک‌های سپاه پاسداران#اسرائیل_سقطت pic.twitter.com/AkVqtE6B73 — خبرگزاری تسنیم ???????? (@Tasnimnews_Fa) October 1, 2024

واغتالت إسرائيل الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله وآخرين، بينهم نيلفروشان، في غارة جوية على الضاحية الجنوبية لبيروت في 27 سبتمبر/ أيلول الماضي.

فيما اغتيل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في قصف لمقر إقامته خلال زيارة لطهران نهاية يوليو/ تموز الماضي.

كما يأتي القصف الإيراني انتقاما من "تصاعد اعتداءات الكيان الصهيوني، بدعم من أمريكا، في ارتكاب مجازر بحق شعبي لبنان وغزة"، وفق البيان.

مقالات مشابهة

  • البوسنة تواجه أسوأ فيضان منذ سنوات.. وفيات وانهيارات أرضية (شاهد)
  • فيضانات إفريقيا تقتل أكثر من 1000 شخص وتهدم آلاف المنازل بـ16 دولة
  • 18 شهيدا جراء قصف مقاتلة للاحتلال على مخيم طولكرم (شاهد)
  • وزير الصحة اللبناني: أكثر من 10 مستشفيات تعرضت لأضرار جراء الغارات
  • 16 شهيدا جراء قصف مقاتلة للاحتلال على مخيم طولكرم (شاهد)
  • 14 شهيدا جراء قصف مقاتلة للاحتلال على مخيم طولكرم (شاهد)
  • صواريخ إيران تذكّر الأردنيين بـموقعهم الجغرافي الاستراتيجي.. وتندر (شاهد)
  • أردنيون يحتفون بالصواريخ الإيرانية.. وتداول هاشتاغ: #لا_تسقطوها_علينا (شاهد)
  • أردنيون يحتفون بالصواريخ الايرانية.. وتداول هاشتاغ: #لا_تسقطوها_علينا (شاهد)
  • اللحظات الأولى لإطلاق عملية الوعد الصادق 2 الإيرانية ضد الاحتلال (شاهد)