كشف الكاتب الصحفي رفعت فياض، عن مقترح وزارة التعليم العالي لوجود سنة تأسيسية «تمهيدية» ما بعد الثانوية العامة وقبل الالتحاق بالجامعة واختيار التخصص وفق قدرات الطالب.

منح دراسية جامعية في مصر لطلاب الثانوية العامة ضرورة الإجابة بالقلم الجاف في امتحانات الثانوية العامة 2024  مقترح وجود سنة تمهيدية لطلاب الثانوية العامة يهدف إلى مساعدة الطلاب في اختيار الكلية

وأضاف رفعت فياض خلال لقائه مع الإعلامية رشا مجدي، ببرنامج «صباح البلد، والمذاع على قناة صدى البلد، أن مقترح وجود سنة تمهيدية لطلاب الثانوية العامة يهدف إلى مساعدة الطلاب في اختيار الكلية التي يدرسون فيها وفق قدراتهم ومستواهم في السنة التمهيدية دون الاكتفاء بمجموع الثانوية العامة.

وتابع رفعت فياض: اكتظاظ الطلاب بالكليات النظرية نتيجة تنسيق الثانوية العامة لشعبتي العملي والأدبي، كما أن السنة التمهيدية مجرد مقترح حتى الآن لم يتم مناقشته من قبل مجلس الوزراء أو مجلس النواب.

 السنة التمهيدية يعمل بها في العديد من الدول الأوروبية

ونوه إلى أن السنة التمهيدية يعمل بها في العديد من الدول الأوروبية، حيث السنة التأسيسية تحدد قدرات الطالب وتوجهه  للتخصص الدراسي.

وأشار رفعت فياض إلى أن مقترح السنة التمهيدية ضمن السلم التعليمي وتضاف للطلاب لمرحلتهم التعليمية، كما أن المقترح قيد الدراسة حتى الآن ولم يتم اعتماده أو مناقشته حتى الآن.

وتابع أن تحديد السنة التمهيدية سيكون وفقا لمجموع الطالب في الثانوية العامة، حيث تتاح السنة التمهيدية وفق تنسيق مجموع الكليات الطبية أو الكليات الهندسية أو الإنسانية.

وتنطلق امتحانات الثانوية العامة 2024 بدءًا من يوم الإثنين الموافق 10 يونيو 2024 المقبل للمواد غير المضافة للمجموع، ويوم السبت الموافق 22 يونيو 2024 للمواد الأساسية المضافة للمجموع.

ويؤدي نحو 800 ألف طالب امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2023-2024 في الفترة من 10 يونيو 2024 حتى 20 يوليو 2024 داخل لجان تقليدية مؤمنة بالمدارس.

وتتضمن امتحانات الثانوية العامة 2024 نسبة 15 في المائة من الدرجات أسئلة مقالية قصيرة، بالإضافة إلى 85 في المائة أسئلة اختياري من متعدد MCQ.

وتحتوى امتحانات الثانوية العامة 2024 على 30 في المائة أسئلة لحل المشكلات والإبداع، و30 في المائة أسئلة للفهم، و40 في المائة للتطبيق، على أن تحتوي على جميع المستويات المعرفية.

وتوضع امتحانات الثانوية العامة 2024 في أربعة نماذج لكل مادة تضم نفس الأسئلة ولكن بترتيب مختلف فقط بالنسبة للأسئلة الموضوعية فقط.

وتجرى امتحانات الثانوية العامة 2024 في المواد غير المضافة للمجموع بنظام البابل شيت فقط دون وجود أية أسئلة مقالية.

ونوهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بأن امتحانات الثانوية العامة 2024 في المواد غير المضافة للمجموع موضوعية فقط.

وأشارت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن طلاب الثانوية العامة 2024 يتسلمون في امتحانات المواد غير المضافة للمجموع ورقة البابل شيت فقط.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الثانوية العامة بوابة الوفد الوفد التعليم امتحانات الثانویة العامة 2024 لطلاب الثانویة العامة غیر المضافة للمجموع فی المائة رفعت فیاض

إقرأ أيضاً:

بدء امتحانات مادة التوحيد لطلاب الثانوية الأزهرية بالإسكندرية

بدأ طلاب وطالبات  الثانوية الازهرى 2024، القسم الأدبي الامتحانات صباح اليوم الخميس لاداء امتحان التوحيد ، لبدء إجراءات التفتيش بالعصا الإلكترونية للكشف عن الأجهزة الإلكترونية والهاتف المحمول. كما حرص العشرات من أولياء الأمور على التواجد أمام اللجنة برفقة ذويهم من الطلاب، للاطمئنان عليهم قبل دخول اللجان، بالإضافة إلى افتراش العشرات منهم الأرصفة،

ومنع مسؤولي اللجان الطلاب من اصطحاب أي أجهزة إلكترونية قد تستخدم في الغش، مثل الساعات والسماعات وأجهزة التابلت والبلوتوث والنظارات الذكية.

شهدت لجان امتحانات الثانوى الازهرى  2024، إجراءات مشددة لتفتيش الطلاب والطالبات بالعصا الإلكترونية قبل دخولهم إلى  الامتحان ، للتأكد من دخول الطلاب إلى اللجان دون أي أجهزة إلكترونية «موبايل، وسماعات، وساعات سمارت أو إلكترونية»، والسماح بدخول الطالب للجنة الامتحان من الساعة الثامنة و50 دقيقة، على أن يتم توزيع ورقة الأسئلة على الطلاب مع بدء الوقت المخصص للامتحان وهو التاسعة صباحا.

 ويشدّد قطاع المعاهد الأزهرية، على ضرورة اتباع  الإجراءات الاحترازية والتأكد من انتظام الطلاب والمراقبين في اللجان، والعمل على توفير بيئة امتحانية تتسم بالهدوء والاستقرار.

قامت غرفة العمليات المركزية بقطاع المعاهد الأزهرية قبيل بدء الامتحان بالاطمئنان على وصول جميع الأسئلة إلى جميع اللجان بالمناطق الأزهرية، وانتظام سير الامتحانات باللجان، وتلقت الغرفة التقارير الفنية من واضعي الامتحان التي أفادت بسلامة الأسئلة، وخلوها من العيوب الفنية، ومناسبتها للوقت المحدد للامتحان، وجاءت متدرجة وفقًا للمواصفات الفنية للورقة الامتحانية.

 كما يؤكد قطاع المعاهد الأزهرية على جاهزية اللجان واستعداداتها لحدوث أي طارئ لاتخاذ كافة الإجراءات للحفاظ على سلامة الطلاب.

بتكليف من  الشيخ أيمن عبد الغني، رئيس قطاع المعاهد الازهرية قامت الدكتورة نوال حسني، رئيس الإدارة المركزية لرعاية للطلاب، بقطاع المعاهد الأزهرية، بمتابعة أعمال امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية لجنة المدينة المنورة بالعامرية  بمنطقة الإسكندرية  الازهرية، وذلك للاطمئنان على سير أعمال الامتحانات.

 وأكد على ضرورة التحقق من الانضباط والالتزام بالتعليمات داخل اللجان وكذلك التأكد من تطبيق كافة التعليمات الخاصة بالإدارة المركزية للامتحانات، والتأمين للجان من رجال الشرطة، وتوفير كافة الخدمات الصحية، بما يسهم في الحفاظ على سير أعمال الامتحانات، مع توفير كافة الأجواء الهادئة المناسبة للطلاب لأداء الامتحانات، والتواصل  اليومي مع غرفة العمليات بالمنطقة.

تابع أيمن جاويش، مدير عام المواد الثقافية ورعاية الطلاب، انضباط العمل داخل لجان منطقة سموحة وتضم لجنتي بنين وفتيات سموحة النموذجيين وبنين الإسكندرية التابعين لإدارة وسط. وخلال متابعته.

وشدد "جاويش" على تفعيل دور الأمن، والتأكد من خلو اللجان من الهواتف المحمولة سواء مع الطلاب أو الأعضاء المشاركين داخل اللجنة، وكذلك التأكد من عمل أجهزة الكشف عن المعادن وسلامتها، كما اطمأن على مستوى الامتحان، وتناقش مع الطلاب حول وضوح الأسئلة وعدم خروج أي منها عن المنهج المقرر، مؤكدًا على دور الموجه داخل اللجنة والالتزام بفض المظاريف أثناء وجوده، وضرورة التواصل مع غرفة عمليات الامتحانات بديوان عام المنطقة.

ويبلغ عدد المتقدمين لامتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية من القسم العلمي 32319 طالبا، و27927 طالبة، وبلغ عدد المتقدمين من القسم الأدبي 59169 طالبا، و36977 طالبة، بإجمالي عدد طلاب 156392 طالبا وطالبة، مقسمين على 590 لجنة على مستوى الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • توزيع درجات امتحان الجغرافيا للثانوية العامة 2024
  • السبت المقبل.. التعليم تعلن عن مواصفات امتحان مادة الكيمياء 2024
  • بدء امتحانات مادة التوحيد لطلاب الثانوية الأزهرية بالإسكندرية
  • «التعليم العالي»: بدء تنسيق الجامعات للثانوية العامة خلال 5 أيام
  • طلاب الثانوية العامة 2024 يمتحنون الكيمياء والجغرافيا السبت
  • «الفنانين التطبيقيين» تنظم دورات مؤهلة لطلاب الثانوية لاجتياز اختبار القدرات
  • بدء تصحيح مادة الفيزياء لطلاب الثانوية العامة 2024
  • المراجعة النهائية في مادة الكيمياء لطلاب الثانوية العامة 2024
  • الثانوية العامة 2024.. التعليم: لا شكاوى بامتحان الفيزياء لطلاب STEM
  • الثانوية العامة 2024.. انهيار طالبة بالأقصر في أحضان والدتها.. فيديو وصور