بغداد اليوم - بغداد

اكد عضو لجنة الامن النيابية النائب ياسر اسكندر وتوت، اليوم السبت (18 آيار 2024)، إن غرفة عمليات عليا ستدير تفويج حجاج العراق عبر معبر عرعر الحدودي، فيما اشار الى ان خطة الأمن أنطلقت قبل ايام. 

وقال وتوت في حديث لـ "بغداد اليوم"،إن "اللجنة العليا المعنية بادارة وتنظيم تفويج حجاج بيت الله عبر البر من خلال معبر عرعر الحدودي مع المملكة العربية السعودية استكملت كل الإجراءات ومنها تأمين الطرق البرية على مدار الساعة والانتقال الى مرحلة التمشيط الجوي الذي سيكون مستنفراً على مدار ايام نقل الاف الحجاج من بغداد وبقية المحافظات الى المعبر".

 

 واضاف، أن "غرفة عمليات عليا ستدير تفويج حجاج العراق عبر معبر عرعر الحدودي من خلال التنسيق مع قيادات العمليات في المحافظات من اجل تنظيم تدفق القوافل بشكل انسيابي لضمان المرونة في الوصول والدخول وفق الاجراءات".

واشار الى أن "هناك دعماً لإجراءات الامن على طرق الحج البرية وصولا الى عرعر الحدودي"، لافتا الى ان "خطة أمن المعبر انطلقت منذ ايام استعداداً لاستقبال اول قافلة خلال الايام المقبلة بالتنسيق مع بعثة الحج العراقية".

ومساء الجمعة، (17 ايار 2024)، انطلقت أول وجبة من الحجاج العراقيين الى الديار المقدسة لأداء فريضة الحج للعام الجاري، عبر مطار بغداد الدولي وامتاز أفرادها بكبار السن من النساء والرجال.

واوضح رئيس هيئة الحج والعمرة، إن "العراق هو الوحيد الذي قدم دعماً لكلفة الحجاج مايقارب الـ39 مليار دينار عراقي"، مشيرا الى ان "19 الف حاج سيتم نقلهم جوًا". 

وفي سياق متصل قال وزير الداخلية عبد الامير الشمري في المؤتمر صحفي ، انه "تم تأمين الطرق البرية للحجاج وجميع الاجهزة الامنية مشاركة في الخطة الامنية لحماية الحجاج العراقيين اثناء ذهابهم للديار المقدسة".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

اتهام 29 شخصاً بالإتجار بالبشر والاحتيال بعد وفاة حجاج أردنيين  

 

 

عمان- وجهت السلطات القضائية الأردنية تهمتي "الإتجار بالبشر والاحتيال" إلى 29 شخصا على خلفية وفاة 99 أردنيا خلال الحج، على ما افاد مصدر قضائي فرانس برس الثلاثاء25يونيو2024.

وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن إسمه، إن "النيابة العامة في المجلس القضائي وبعد استكمل التحقيقات الأولية أسندت جناية الاتجار بالبشر وجنحة الاحتيال إلى 29 شخصا مشتكى عليهم على خلفية وفاة الحجاج".

وأضاف "قررت النيابة توقيف 19 شخصا، بينهم سيدة ومنع 10 أشخاص من السَّفر على ذمة القضية، وأغلقت الشركات التي يعملون بها".

وأوضح أن "التحقيقات الأولية أثبتت قيام هؤلاء المتهمين من مالكي شركات خاصة للنقل وشركات حج وعمرة بتنظيم رحلات حج غير رسمية ودون تصاريح".

أعلنت وزارة الخارجية الأردنية الأحد أن عدد الحجاج الأردنيين المتوفين إثر التعرض لضربات شمس جراء موجة الحر الشديدة ارتفع الى 99، بينما يتلقى 21 أردنيا العلاج في مستشفيات سعودية بينهم 16 بحال حرجة.

وبلغ عدد الحجاج الأردنيين هذا العام ثمانية آلاف.

وأعلنت السعودية الأحد أن أكثر من 1300 شخص توفوا خلال أدائهم مناسك الحج التي تزامنت مع تسجيل درجات حرارة مرتفعة، مشيرة إلى أن غالبية المتوفين هم "من غير المصرّح لهم بالحج".

وتوفي 658 مصريًا خلال الحج، 630 منهم غير مسجّلين، وفق ما أفاد دبلوماسيون عرب وكالة فرانس برس.

وبحسب السلطات السعودية، فقد جمع الحج هذا العام نحو 1,8 مليون شخص، بينهم 1,6 مليون من الخارج. ويماثل هذا الرقم العدد المسجل في العام 2023، وهو أقل من الرقم الذي سجل قبل جائحة كوفيد-19 في العام 2019 وبلغ 2,5 مليون.

 

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • اللجنة العليا لتأمين تفويج الحجاج تعلن انتهاء عملية التفويج البري
  • القانونية النيابية تطعن بـجداول موازنة 2024” والاتحادية تنتظر الإجابة خلال 15 يومًا - عاجل
  • تشكيل غرفة عمليات خاصة بإجراء التعداد السكاني في بغداد
  • كيف أصبح طريق الموت سبيلا إلى الحج؟
  • اتهام 29 شخصاً بالإتجار بالبشر والاحتيال بعد وفاة حجاج أردنيين  
  • العراق يفكك الشيفرة السريّة للكريستال ويواجه العدو الأخطر.. ثلاث شبكات بقبضة الداخلية- عاجل
  • بغداد: لا وفيات بين الحجاج العراقيين خلال موسم الحج
  • اليوم.. سياحة النواب تناقش أوضاع الحجاج المصريين
  • الشركات تخضع للتحقيق.. السياحة: أرسلنا بالمستندات المتسببين في أزمة تأشيرات الزيارة بالحج للوزارة
  • المحاسبة.. وتحديد المسئولية