داعية أزهري على العربية يثير جدلا بسبب أبو بكر الصديق (شاهد)
تاريخ النشر: 18th, May 2024 GMT
أثار داعية مصري أزهري جدلا واسعا، بسبب حديثه عن آراء الصحابة، بمن فيهم أول الخلفاء الراشدين أبو بكر الصديق رضي الله عنه.
وخلال برنامج "محل نقاش" على قناة "العربية"، قال الداعية الأزهري رمضان عبد المعز، إن "كل آراء الصحابة بمن فيهم أبو بكر مجرد اجتهاد وغير ملزمة".
وتابع أن "المذاهب الأربعة وكلام ابن تيمية ليست سلطة تشريعية"، مشيرا إلى أن الدين الإسلام يحتوي على نص شرعي (قال الله وقال رسوله)، ونص فقهي قابل للتأويل وليس ملزما كونه اجتهاد.
وأضاف "أبو بكر كشخص على العين والرأس، لكن هل رأيه ملزم؟ النبي فقط المعصوم عليه الصلاة والسلام".
وأثار حديث عبد المعز جدلا واسعا، إذ قال ناشطون إن طرح مثل هذه الآراء عبر قناة إخبارية، وفي ظل العدوان الوحشي على قطاع غزة، أمر مثير لـ"الاستفزاز".
وفي اللقاء ذاته، قال الباحث خالد الغنامي إن ابن تيمية هو الأب الروحي للجماعات المتطرفة، وأن لديه فتاوى تبيح قتل المسلمين.
#محل_نقاش | الداعية الأزهري رمضان عبدالمعز: كل آراء الصحابة بمن فيهم أبو بكر مجرد اجتهاد وغير ملزمة.. والمذاهب الأربعة وكلام #ابن_تيمية ليست سلطة تشريعية #العربية pic.twitter.com/neoMh6ndHR
— العربية (@AlArabiya) May 17, 2024ومن انكر هذه البديهيات؟!!!!!
ولكن بطبيعة الحال،
هناك الفاضل الموفق المبشر بالجنة والمصاحب والملازم للنبي صلى الله عليه وسلم وشهد معه المواقع والغزوات والأحداث الكبرى وتعلم من معين النبوة والوحي الاسلام والايمان والإحسان والاخلاق والفهم، وهناك من كان قريباً من عهدهم وأخذ عن من… https://t.co/KY7ATbDShH
لماذا يفتح نقاش في العربية حول أمور فقهية هي من اختصاص كبار العلماء و يتم الاستشهاد فيها و تخلط الأمور على العامة و قد يستغلها المتربصون بالإسلام https://t.co/ANBtkXaJ1s
— rashid al dosari (@rashidaldosari) May 17, 2024وماذا عن حديث النبي صلى الله عليه وسلم
(عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضو عليها بالنواجذ)
حرب للإلهاء عن كارثة غزة ومأساتها
— زهرة الياسمين (@BqSRtTJBFHl1SE7) May 17, 2024حتى تصريحات الازهري هي اجتهاد اللحضه واجتهاد السابقين اصدق من اجتهاد علماء اليوم وخاصه من لايملكون حرية التعبير والاجتهاد في زمننا هذا
— حسبي الله ونعم الوكيل (@AblysAlymn) May 17, 2024مواضيع دينيه يتم طرحها على قناة اخبارية ما الهدف منها في هذه التواقيت؟!
— Abu Shammah (@AbuShammah5) May 18, 2024الباحث في الأديان خالد الغنامي: الجماعات الإرهابية وجدت ضالتها في فتاوى #ابن_تيمية.. وكان يشارك بنفسه في قطع العنق دون استتابة#محل_نقاش #العربية pic.twitter.com/WzS4VV5nqW
— العربية (@AlArabiya) May 17, 2024المصدر: عربي21
كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية أبو بكر العربية ابن تيمية العربية أبو بكر ابن تيمية المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة ابن تیمیة أبو بکر
إقرأ أيضاً:
أزهري: معروف الكرخي مجاب الدعاء وقبره "ترياق مجرب"
أكد الشيخ شهاب الأزهري، الداعية الإسلامي، إن سيدنا معروف بن فيروز الكرخي يعد واحدًا من أعلام الصالحين في التاريخ الإسلامي، حيث وُلد في منطقة الكرخ بالعراق، وقد اشتهر بكونه مجاب الدعوة، حيث يُقال إن الكثيرين كانوا يزورون قبره طلبًا للشفاء والعون، كان الناس يزورونه ويقرأون الفاتحة ويدعون الله عز وجل بجوار قبره، فكان الله يشفيهم فاسموه "ترياق مجرب".
وأوضح الشيخ شهاب الأزهري، في تصريح له، أن سيدنا معروف هو من موالي الإمام علي بن موسى الرضا، وهو من نسل سيدنا الحسين بن علي بن أبي طالب، لذا، يُعتبر كرامة من كرامات أهل البيت، ولديه سند في علم التصوف، حيث إن طريقته متصلة بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم.
وأضاف: "في بداية حياته، لم يكن معروف مسلمًا، لكنه أسلم بعد أن اهتدى على يد الإمام الرضا، وعندما عاد إلى منزله، سألته والدته: "على أي دين جئت؟"، فأجاب: "على الدين الحنيف"، فأسلم والديه أيضًا.
واستشهد برواية لسيدنا سري السقطي، الذي قال إنه رأى سيدنا معروف في المنام، وكان واقفًا تحت العرش، حيث سأل الله الملائكة عن هويته، فقالوا: "يا رب، أنت أعلم"، فأجاب: "هذا معروف الكرخي، سكر من حبي فلا يفيق إلا بلقائي".
وتابع: "من أقوال سيدنا معروف أنه قال لأحد أصحابه: "اياك أن تترك العمل، فإن ذلك يقربك إلى رضا مولاك"، وعندما سُئل عن العمل، أوصى بضرورة دوام طاعة الله، كما كان يؤكد على أهمية خدمة المسلمين وقضاء حوائجهم، وعند وفاته، أوصى بأن يتصدقوا بقميصه، لأنه أراد أن يغادر الدنيا عاريًا كما دخلها، وتوفي عام 200 هجري، أو 201 هجري في بغداد، رحمه الله تعالى".