تثار التساؤلات حول أسباب أزمة النيجر التي تشهد محاولة انقلاب على الرئيس المنتخب، محمد بازوم، منذ الأربعاء، دعمها الجيش، وهل جاء الانقلاب على بازوم مدفوعا بصراع على السلطة بين طرفي الدولة العميقة ( الرئيس المطاح به، وسلفه محمد إيسوفو)، اللذان ينتميان للحزب ذاته أم محاولة لإنقاذ البلاد من انهيار تدريجي وحتمي، جراء نهب ثرواتها لصالح باريس وانصياعها للغرب.

أخبار متعلقة

إجلاء الرعايا الأوروبيين من النيجر بعد تأييد 3 بلدان للانقلاب.. ومخاوف من اتساع الصراع غربي إفريقيا

عقوبات اقتصادية لإنهاء الانقلاب على رئيس النيجر وسط مظاهرات مؤيدة لعزله

الكرملين يدعو أطراف أزمة النيجر لضبط النفس والعودة للشرعية.. واتهامات لموسكو بمساندة الانقلاب

وشهدت النيجر تطورات دراماتيكية متسارعة أمنيا وسياسيا، منذ بدء الحرس الجمهوري، محاولة إنقلاب على الرئيس محمد بازوم، الأربعاء الماضي، دعمها الجيش عقب ثلاثة أيام بدعوى أن ذلك حقنا للدماء ودرءا للانقسام في البلاد التي تشهد حالة غضب شعبي من إدارة الرئيس بازوم الذي يصفه معارضوه بأنه «حليف قوى الاستعمار»، في إشارة إلى فرنسا التي تعتمد على إدارة 70% من قطاع الطاقة في الداخل الفرنسي على اليوانيوم الذي نتتجه النيجر فيما العائد على البلد الغارقة في الفقر «غير عادل»، وأيضا الولايات المتحدة التي تقيم على أراضي النيجر 14 قاعدة عسكرية.

مؤيدون ورافضون.. تدخلات أجنبية.. و3 جماعات إرهابية

وفي قراءة للصحف المحلية في النيجر، تذهب اتجاهات الرأي العام هناك إلى اتجاهين أحدهما داعم للانقلاب مؤيد لعزل الرئيس، والآخر رافض له. وبدت مظاهر تأييد الانقلاب على «بازوم» في مظاهرات حاشدة أمام مقر السفارة الفرنسية في نيامي، وأخرى أمام مقار الحزب الحاكم شابهما أعمال عنف.

ويعلل المؤيدون لانقلاب النيجر بأنه استجابة للرفض الشعبي للتدخل الأمريكي والفرنسي في شؤون البلاد بذريعة القضاء على الإرهاب في منطقة الغرب الإفريقي، فيما تعبث 3 جماعات إرهابية خطرة بأمن النيجر هي «بوكو حرام» و«القاعدة» و«تنظيم الدولة الإسلامية».

مظاهرات مؤيدة للانقلاب على رئيس النيجر وعزله - صورة أرشيفية

عوامل الأزمة.. انهيار أمني ودعم روسي ورئيس «بلا شرعية»

وتعود أسباب الأزمة في النيجر لعدة عوامل أولها تزايد انعدام الأمن ونقص النمو الاقتصادي وتصاعد االمعادية لقوى الاستعمار؛ ومن هنا اعتبر المجلس العسكري المنقلب أن تدخله لعزل «بازوم» كان ضروريا لتجنب الانهيار التدريجي والحتمي لبلادهم.
وفقا لتحليل، نشره أولينكا أجالا، الخبير في تحليل النزعات والأمن الدولي، وأستاذ العلاقات الدوليىة بجامعة «ليدز بيكيت» البريطانية، بموقع «ذا كونفرزيشن» المختص بالشأن الأفريقي، هناك عوامل عديدة أدت لتدعيم الانقلاب على «بازوم» بينها تردي الأوضاع الأمنية؛ فرغم زيادة أعداد القوات الأجنبية، والقواعد العسكرية في النيجر، ما زالت جماعات مثل تنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية، وكذلك جماعة بوكو حرام نشطة بها.

ويرى «أجالا» أن هذا الأمر يشكك في الروايتين الفرنسية والأمريكية بأن وجودهم هدفه محاربة الإرهاب، وعزّز الاعتقاد الشعبي بأن الجيش، بدعم من روسيا و«فاجنر»، سيقوم بعمل أفضل في محاربة المتمردين، كما أن حالة الجدل المثارة حول عرقية وشرعية الرئيس بازوم والتي كانت موضوعًا شائكا خلال حملة الانتخابية الأخيرة كانت عاملا في رفضه؛ إذ ينحدر الرئيس من أقلية عربية لذا يصفه معظم شعبه بأنه من أصول أجنبية ويشككون في شرعيته.

صراع بين طرفي «الدولة العميقة» أم استجابة للغضب الشعبي؟

وتعليقا على ذلك، قالت الدكتورة أماني الطويل، الباحثة المتخصصة في الشأن الإفريقي، أن أزمة النيجر «مركبة»، فجانب منها مرتبط بصراع على السلطة بين طرفي الدولة العميقة، وجانب آخر متعلق بحالة الغضب الشعبي، ورفض الشارع لما يسمى «الاستعمار الجديد»، الأمر الذي انعكس على تفاعلات الجيش وأدى لانقلاب.

واضافت «الطويل» في تصريحات خاصة لـ«المصري اليوم»: «هذه البيئة المشحونة والغاضبة من التدخل الفرنسي الأمريكي استدعت حالة الصراع الدولي على بلدان الساحل وإفريقيا جنوب الصحراء -لاسيما- أن هناك انقلابين سابقين في مالي وبوركينا فاسو كانا ناتجان عن ميل النخبة العسكرية واختراقها لصالح روسيا».

قادة انقلاب النيجر شكلوا «مجلسا عسكريا حاكم» معلنين عزل الرئيس بازوم

هل تخرج النيجر من عباءة أمريكا وفرنسا؟

وحول مصير النيجر، وهل تثني العقوبات الغربية المنقلبين عن قراراتهم، ترى «الطويل» أن رفع الاتحاد الأوروبي ملياري دولار مساعدات سنوية عن النيجر يعد «سلاحا ذو حدين»؛ نظرا لأن هناك أطرافا دولية قد تقدم مساعدات بديلة لسحب النفوذ الفرنسي الأمريكي منها، موضحة أن تلك العقوبات لن تكون مؤثرة إلا حال في لم تتدخل أطراف أخرى لتعويضها.

وتابعت «الطويل»: اتجاهات النخب في النيجر ستحكمها العروض الدولية لا سيما في ظل حالة الغليان في منطقة الساحل ضد الاستعمار الجديد في هذا البلد الذي يتذيل مؤشر التنمية كأحد آخر 3 دول، فيما دخل الفرد لا يتجاوز 2 دولار رغم أنها سابع دولة في إنتاج اليورانيوم.

وأضافت: «رغم أن النخبة العسكرية في النيجر لم تحسم تحالفاتها بعد؛ إلا أن خروج النيجر من عباءة فرنسا وأمريكا سيخلف خسائر لكل من باريس التي تنزح ثروات النيجر واشنطن التي تقيم بها 14 قاعدة عسكرية بدعوى محاربة الإرهاب»

ورجّحت الطويل أن يستمر الانقلاب، إلا أن الضغوط الدولية ستسفر عن إعلان فترة انتقالية والوعد بانتخابات.

وفيما يتعلق بالإرهاب، اعتبرت «الطويل» أن الغرب يروج لف التراجع الواقع الأمني في المنطقة متردي فيما التحالف مع الغرب لم يسفر عن أي تقدم أو تحسين البيئة الأمنية في كل بلدان غرب أفريقيا، كما أن تصاعد انهيار البيئة الأمنية في هذه المنطقة مرتبط أكثر بانهيار ليبيا أكثر من غيرها من بلدان المنطقة.

إجلاء الرعايا الأوروبيين.. و3 دول تدعم الانقلاب

وفي آخر تطورات الأزمة بدأت فرنسا حملة إجلاء للرعايا الأوروبيين من النيجر، وذلك بعدما لحقت مالى وبوركينا فاسو بدولة غينيا في دعم الانقلاب، واعتبرتا في مشترك أن أي «تدخل عسكرى أجنبى» في نيامى أو اعتداء على سيادتها سيكون بمثابة «إعلان حرب»، وذلك في خطوة تكتيكية لحماية الانقلاب على الرئيس محمد بازوم، وتصعيدًا لدعم «تغيير النظام» في النيجر.
وأعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، في بيان مقتضب، أمس، بدء عملية إجلاء فرنسى وأوروبى فورى من النيجر، وسط مخاوف من تزايد التوتر الداخلى في البلاد التي تشهد مظاهرات مؤيدة لعزل الرئيس الذي يصفه معارضوه بأنه «حليف قوى الاستعمار» وتكهنات بأن أي تدخل عسكرى سيؤدى إلى اتساع رقعة الصراع في منطقة غرب ووسط إفريقيا التي تدار معظم بلدانها من قبل حكومات عسكرية أعقبت 9 انقلابات ناجحة في العقدين الماضيين، بينها 3 أعلنت رسميا دعم انقلاب النيجر هي غينيا ومالى وبوركينا فاسو.

انقلاب النيجر أزمة النيجر غضب شعبي من التدخل الفرنسي في النيجر نهب ثروات بوركينا فاسو

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين انقلاب النيجر أزمة النيجر بوركينا فاسو زي النهاردة انقلاب النیجر الانقلاب على انقلاب على من النیجر فی النیجر

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث للجسم عند شرب القهوة يوميًا؟.. خبيرة تغذية تكشف مفاجأة

أثبتت دراسة بريطانية حديثة أن شرب فنجان القهوة الصباحي لا يمدك بالنشاط طوال اليوم فقط، بل يوفر دعماً كبيراً لمليارات من الميكروبات النافعة الموجودة في جهازك الهضمي.

بأوامر عليا.. محمد رمضان يعود لمهرجان موازين 2024 فوائد شرب القهوة يوميًا

ووفقًا لما ذكره موقع “ميديكال اكسبريس”، تؤثر قهوتك اليومية بشكل إيجابي على الميكروبيوم (بكتيريا الأمعاء)، مما يعزز الصحة العامة وقد يطيل العمر.

وتقول نيكولا شوبروك، اختصاصية التغذية، إن الميكروبيوم يحتوي على جحافل من أنواع البكتيريا الجيدة التي تعمل بشكل جماعي وفردي لتحسين صحتنا. هذه الميكروبات تفيد الصحة الأيضية، إدارة الوزن، والصحة العقلية. وتحتوي القهوة على العديد من المركبات التي تعمل كمواد بريبايوتيك، تغذي بكتيريا البروبيوتيك المفيدة بتزويدها بالعناصر الغذائية الضرورية للنمو والوظيفة.

ويعمل الكافيين نفسه كمنشط، ما يزيد من عدد البكتيريا المفيدة في الأمعاء. وتوضح شوبروك أن التنوع في جهازك الهضمي مفيد بشكل عام.

وأظهرت دراسة نشرت عام 2023 في مجلة Nutrients أن شاربي القهوة المنتظمين لديهم ميكروبيوم أكثر ثراءً، مع زيادة في بكتيريا Alistipes وFaecalibacterium المفيدة التي يُعتقد أنها توفر حماية ضد تليف الكبد وأمراض القلب، وانخفاض في بكتيريا Erysipelatoclostridium الضارة التي تسبب مشاكل في القناة الهضمية.

وتحتوي القهوة أيضًا على البوليفينول، وهي مركبات نباتية مضادة للأكسدة والالتهابات. يمكن أن يقلل البوليفينول من خطر الإصابة بالسرطان عن طريق تحييد الجذور الحرة الضارة. ويُعتبر حمض الكلوروجينيك، البوليفينول الرئيسي في القهوة، مفيدًا في تقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني ومرض الكبد الدهني غير الكحولي، ويساعد أيضًا في فقدان الوزن.

وقد أظهرت الدراسات أن الكافيين يحفز القولون ويساهم في حركات الأمعاء المنتظمة. ويجمع الخبراء على أن القهوة السوداء أفضل من الكابتشينو أو اللاتيه، حيث يعيق الحليب امتصاص البوليفينول، بينما يؤدي إضافة الكريمة أو السكر إلى تحويل القهوة إلى حلوى تؤثر سلبًا على مستويات السكر في الدم.

هناك نوعان رئيسيان من القهوة: البن العربي والبن الروبوستا. يحتوي التحميص الأخف على نسبة أعلى من الكافيين ومضادات الأكسدة مقارنةً بالتحميص الداكن. وتحتوي حبوب الروبوستا المحمصة بشكل خفيف على مضادات أكسدة أكثر من القهوة العربية.

مدة تخزين الحبوب تؤثر أيضًا على مستويات البوليفينول. تنخفض هذه المستويات بشكل ملحوظ في حبوب القهوة المخزنة لمدة 12 شهرًا أو أكثر. وتحتوي القهوة سريعة التحضير على نسبة أكبر من البوليفينول والمعادن مقارنةً بالقهوة المطحونة، لكنها تحتوي أيضًا على نسبة أعلى من مادة الأكريلاميد، التي قد ترتبط بتلف الأعصاب والسرطان، رغم أن الدراسات حول هذا الارتباط لا تزال متضاربة.

وتشير الأبحاث حول المعمرين في المناطق الزرقاء الأوروبية إلى أنهم يشربون كوبين إلى ثلاثة أكواب من القهوة السوداء يوميًا. وتوصي شوبروك بأن الحد الأقصى الموصى به من الكافيين هو 400 مغ في اليوم، بينما يتسبب تناول أكثر من 600 مغ في اليوم في الأرق وارتفاع ضغط الدم.

لجعل القهوة أكثر صحة، تنصح كوبشينسكا بإضافة التوابل الطبيعية بدلاً من السكريات أو الشراب. يفضل إضافة الهيل، الذي ينظم مستويات السكر في الدم، أو الزنجبيل، الذي يحسن صحة الجهاز الهضمي ويخفض نسبة الكوليسترول. يمكن أيضًا إضافة الكركم إلى اللاتيه لما له من تأثيرات مفيدة على عملية التمثيل الغذائي والجهاز المناعي.

مقالات مشابهة

  • مكسب كبير لترامب.. ماذا يحدث حال انسحاب بايدن من سباق الانتخابات الأمريكية؟
  • قائد الانقلاب في بوليفيا “شخص غير مرغوب فيه” في السجن
  • ماذا يحدث للجسم عند شرب القهوة يوميًا؟.. خبيرة تغذية تكشف مفاجأة
  • ماذا يحتاج المواطن من وزارة التضامن في التشكيل الحكومي الجديد؟
  • انقلاب بوليفيا الفاشل.. محاكمة عسكريين واتهامات للرئيس بـالوقوف وراءه
  • انقلاب بوليفيا الفاشل.. عسكريون يواجهون المحاكمة واتهامات للرئيس بـالوقوف وراءه
  • ماذا يحدث لجسمك عند شرب عصير الكيوي يومياً؟
  • نقل الجنرال المتهم بقيادة انقلاب فاشل على الرئيس البوليفي إلى سجن شديد الحراسة
  • إذا أردت أن تعرف مدى حرية مجتمع ..فانظر ماذا يحدث في مسرحه
  • رئيس بوليفيا يعلّق على محاولة الانقلاب الفاشلة