هددت المفوضية الأوروبية الجمعة موقع "بينغ" التابع لمجموعة "مايكروسوفت" بعقوبات مالية لعدم استجابته لطلباتها بالحصول على معلومات عن مخاطر المعلومات المضللة المرتبطة بوظائف الذكاء الاصطناعي لمحرك البحث، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

وتمارس بروكسل قبل أسابيع قليلة من الانتخابات الأوروبية التي تقام بين السادس والتاسع يونيو/حزيران، ضغوطا على المنصات الرقمية الكبرى للحد من مخاطر التلاعب بالرأي العام.

وطلبت المفوضية في 14 مارس/آذار، توضيحات من "مايكروسوفت" بشأن المخاطر الناجمة عن وظائف الذكاء الاصطناعي التوليدي في محرك البحث "بينغ"، لا سيما في خاصيتي "كوبايلوت إن بينغ" ("Copilot in Bing") و"إيمدج كرييتر باي ديزاينر" ("Image Creator by Designer"). لكنها لم تحصل بعد على كل المعلومات المطلوبة.

ويُشتبه خصوصاً في أن أنظمة الذكاء الاصطناعي هذه تنشر إجابات كاذبة على أسئلة المستخدمين (هلوسات)، بالإضافة إلى صور ومقاطع فيديو أو أصوات تم إنشاؤها أو تعديلها بشكل مصطنع لكنها تبدو كأنها حقيقية (تقنية "التزييف العميق").

وتخشى بروكسل أن يؤدي الانتشار الواسع لمثل هذا المحتوى إلى تضليل الناخبين ويشكّل انتهاكا لقانون الخدمات الرقمية (دي إس إيه) الذي دخل حيز التنفيذ العام الماضي.

وتواجه روسيا خصوصا اتهامات منتظمة بمحاولة التلاعب بالرأي العام في الدول الغربية من خلال الترويج لمعلومات مزيفة على شبكات التواصل الاجتماعي.

لذلك أمرت المفوضية "مايكروسوفت" الجمعة بتقديم المعلومات المطلوبة بموجب قانون الخدمات الرقمية الذي يلزم المنصات الرقمية الكبيرة جدا، مثل "بينغ"، بتقويم المخاطر المرتبطة بخدماتها واعتماد تدابير لتخفيفها.

وأمام الشركة حاليا مهلة حتى 27 مايو/أيار لتقديم المعلومات المطلوبة.

في حال عدم استجابة "بينغ" في الوقت المطلوب، قد تفرض المفوضية الأوروبية غرامات تصل إلى 1% من إجمالي مبيعاتها العالمية ومدفوعات جزائية تصل إلى 5% من مبيعاتها العالمية اليومية.

وأكدت "مايكروسوفت" في اتصال مع وكالة فرانس برس، أنها "تعاونت بشكل كامل" مع السلطة التنفيذية الأوروبية في إطار طلبها للحصول على معلومات.

وقال ناطق باسم المجموعة "نحن ملتزمون بالإجابة على أسئلتهم ومشاركة المزيد من المعلومات حول نهجنا تجاه الأمن الرقمي والامتثال لقانون الخدمات الرقمية"، مشددا على التزام المجموعة "توفير تجارب آمنة عبر الإنترنت" للمستخدمين.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

فتاة تهدي إلهام شاهين فيديو يجمعها مع والدتها الراحلة بالذكاء الاصطناعي

شاركت الفنانة إلهام شاهين مقطع فيديو عبر حسابها على “إنستجرام”، يظهر فيه مشهد يجمعها بوالدتها الراحلة وهي تحتضنها، كما ضم الفيديو أشقائها أيمن، إيناس، وأمير، بالإضافة إلى أحفادها محمود شاهين وإلهام صفي الدين، وقد تم إنشاؤه باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي.

وعلّقت إلهام شاهين على الفيديو قائلة: “شكراً للصديقة الرائعة ود الزهراني من مجموعة الإلهامية على هذا الفيديو المدهش. أنا فعلاً متفاجئة ومنبهرة بكيفية تحريك صورة فوتوغرافية بهذا الشكل وكأنها حركة طبيعية حقيقية.”

وأضافت: «حسيت إن أمي الله يرحمها تحضننا جميعا.. التقدم التكنولوجي أصبح مذهل.. تأثرت جدا بالفيديو.. كل كلمات الشكر لا تكفي.. أنت إنسانة جميلة حقيقي».

المصري اليوم

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • «جي 42» و«مايكروسوفت» تؤسِّسان مركزين للأبحاث في أبوظبي لدعم قطاع الذكاء الاصطناعي المسؤول
  • مايكروسوفت وG42 تكشفان عن مبادرتين جديدتين لتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي
  • مايكروسوفت” و “G42” تكشفان عن مبادرتين جديدتين لتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي المسؤول عالمياً
  • فون دير لاين تكشف عن أجندة المفوضية الأوروبية الجديدة
  • فون دير لاين تكشف عن أعضاء المفوضية الأوروبية الجديدة
  • فتاة تهدي إلهام شاهين فيديو يجمعها مع والدتها الراحلة بالذكاء الاصطناعي
  • توصيات برلمانية لـ "الحكومة" بشأن ملف الذكاء الاصطناعي وتنمية مهارات استخدامها
  • طلاب جامعة أسيوط يشاركون في البرنامج التدريبي إعداد قادة الذكاء الاصطناعي وحرب المعلومات بجامعة العقبة الأردنية
  • الفرنسي تييري بريتون يعلن استقالته بشكل مفاجئ من المفوضية الأوروبية
  • العربية للتنمية الإدارية تطلق فعاليات الملتقى الثالث لإدارة التراث حول الإتاحة الرقمية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي بالدوحة