الشارع الليبي قلق بعد اختفاء نائب في البرلمان في بنغازي
تاريخ النشر: 18th, May 2024 GMT
أثارت حادثة اختفاء عضو مجلس النواب ابراهيم الدرسي في بنغازي أمس، قلقا كبيرا وموجة استياء في الأوساط الليبية، وطرحت الكثير من التساؤلات عن الوضع الأمني الهش وكيف يمكن وضع حد لحالة التسيب وانتشار السلاح في مختلف المناطق.
وقال رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب أسامة حماد، اليوم السبت، إنه يتابع “بقلق شديد” حادثة اختفاء “الدرسي”، معلنا إصدر تعليماته لجميع الأجهزة لتكثيف الجهود حتى العثور عليه وكشف ملابسات اختفائه.
وقال حماد على حسابه في منصة “إكس”، نتابع بقلق شديد مع وزير الداخلية ورؤساء الأجهزة الأمنية المختصة بالتعاون مع القيادة العامة مستجدات حادث اختفاء الدرسي.
وأضاف حماد طأصدرنا تعليماتنا الفورية لجميع الأجهزة بتكثيف جهودها حتى العثور عليه ليعود سالما إلى أسرته قريبا”.
وكانت مصادر إعلامية نقلت عن مصدر برلماني قوله إن الاتصال بالدرسي قطع مساء الخميس وعثر على سيارته في منطقة سيدي فرج شرقي بنغازي.
وحسب المصدر حضر الدرسي الاحتفالية التي شهدتها بنغازي الخميس لإحياء ذكرى “عملية الكرامة”، وكان بخير حتى بعد الساعة الثامنه مساءً، وبعدها أصبحت هواتفه لا تجيب ومن ثم أغلقت”.
ونفى رئيس مكتب الإعلام الأمني في وزارة الداخلية بالحكومة المكلفة من مجلس النواب المقدم محمد أبولموشة ما تردد عن مقتل الدرسي.
وقال أبولموشة في بيان، إن مديرية أمن بنغازي تلقت ظهر الجمعة بلاغا حول اختفاء الدرسي، وذلك بعد الدخول إلى منزله وسرقته في ساعات متأخرة من الليل، مساء الخميس.
وأشار إلى تكليف وزارة الداخلية مدير أمن بنغازي وجهاز الأمن الداخلي وجهاز البحث الجنائي بفتح تحقيق شامل وعاجل للوقوف على ملابسات اختفاء النائب.
المصدر: عين ليبيا
كلمات دلالية: النائب ابراهيم الدرسي رئيس الحكومة أسامة حماد
إقرأ أيضاً:
اختفاء الرجال من الساحة الأدبية
على مدى العقدين الماضيين، أصبحت الروايات الأدبية مجالًا تسيطر عليه النساء إلى حد كبير، فقد زادت الروايات التي تكتبها النساء والتي تقرأها النساء بشكل واضح، ففي عام 2004، كان نحو نصف المؤلفين في قائمة نيويورك تايمز لأكثر الكتب مبيعًا من النساء، وكان نحو النصف من الرجال؛ أما في عام 2024 فيبدو أن القائمة تضم أكثر من ثلاثة أرباعها نساء، ووفقًا لتقارير متعددة، تشكل النساء القارئات الآن نحو 80% من مبيعات الروايات.
إنني أرى النمط نفسه يتكرر في برنامج الكتابة الإبداعية الذي قمت بتدريسه مدة ثماني سنوات، فنحو 60% من طلبات الالتحاق بالبرنامج تأتي من النساء، بل إن بعض الدفعات في البرنامج تتألف بالكامل من النساء، وعندما كنت طالب دراسات عليا في برنامج مماثل قبل نحو عشرين عامًا، كانت الدفعات مقسمة بالتساوي تقريبًا حسب الجنس، وكما قال لي مؤخرا إيمون دولان، نائب الرئيس ورئيس التحرير التنفيذي في دار نشر سايمون آند شوستر: «الروائي الشاب أصبح نادرا».
إن نقص تمثيل الذكور هو موضوع غير مريح في عالم أدبي منسجم للغاية مع مثل هذه الاختلافات، في عام 2022 كتبت الروائية جويس كارول أوتس على منصة أكس قائلة: «إن صديقًا يعمل وكيلًا أدبيًا أخبرني أنه لا يستطيع حتى إقناع المحررين بقراءة الروايات الأولى للكتاب الذكور البيض الشباب، بغض النظر عن مدى جودتها»، وكانت الاستجابة لتعليقها سريعة وقاسية في بعض الأحيان، لكنها مقبولة إلى حد ما؛ لأن سوق النشر لا يزال في الغالب تحت سيطرة الجنس الأبيض، ومع ذلك لم يتطرق أحد إلى مسألة سيطرة عرق معين على هذا السوق، وصب الاهتمام على نضالات الكتاب الذكور.
ولكي أكون واضحًا، فأنا أرحب بنهاية هيمنة الذكور على الأدب، فقد هيمن الرجال على الساحة لفترة أطول مما ينبغي، وفي كثير من الأحيان على حساب الكاتبات العظيمات اللائي كان ينبغي أن يقرأ لهن الناس بدلا من الرجال، كما أنني لا أعتقد أن الرجال يستحقون أن يمثلوا بشكل أفضل في الخيال الأدبي؛ لأنهم لم يعانوا من التحيز الذي عانت منه النساء لفترة طويلة، وعلاوة على ذلك ينبغي للشباب أن يقرأوا للكاتبة سالي روني وإيلينا فيرانتي، ولا ينبغي أن يقترن القراء الذكور بكتاب من الذكور.
ولكن إذا كنت مهتمًا بسلامة مجتمعنا، خاصة في عصر دونالد ترامب والمفاهيم المشوهة للرجولة التي يسعى إلى تكريسها، فإن تراجع وسقوط الرجال في سوق الأعمال الأدبية يجب أن يسبب بعض القلق.
في العقود الأخيرة، تراجع الشباب من الناحية التعليمية والعاطفية والثقافية، ففي الكليات العامة التي تستغرق الدراسة فيها أربع سنوات، يتخرج نحو نصف النساء في غضون أربع سنوات، مقارنة بأقل من 40% من الرجال، ومن المرجح أن تسهم هذه الفجوة في تراجع عدد الروايات التي يقرأُها الشباب، حيث يتجهون بشكل متزايد إلى ألعاب الفيديو والمحتوى الترفيهي، وغالبا ما يبحث أولئك الذين ما زالوا مهتمين بالمشاركة الفكرية في العالم عن شخصيات «ذكوريّة»، مثل أندرو تيت وجو روجان.
يبدو أن تهميش الشباب الذكور قام بدور رئيسيّ في الانتخابات الرئاسية لهذا العام، فقد كان الشباب البيض من أكثر المؤيدين الذين التزموا بانتخاب ترامب، كما حقق أداءً جيدًا بين الرجال من أصل لاتيني واستمر في تحقيق مكاسب بين الرجال السود، وأرى أن انتخابات 2024 أشبه بـ«ساحة قتال»، عبر فيها الرجال المهمشون عن إحباطاتهم وقلقهم من خلال انتخابهم شخصية قتالية (ترامب) قد يتضح في النهاية أنها ليست بطلا لهم، بل هي مجرد وهم من صنع خيالهم.
يحتاج هؤلاء الشباب أن يعيشوا قصصًا أفضل، وإلى رؤية أنفسهم ينتمون إلى عالم سرد القصص، والروايات تقوم بأمور عديدة فهي مصدر للتسلية والإلهام والحيرة والاسترخاء، إنّ قراءة القصص الخيالية هي أيضا طريقة ممتازة لتحسين الذكاء العاطفي، فالروايات تساعدنا في تشكيل هويتنا وفهم حياتنا، مثلي مثل العديد من جيل أكس المولعين بالكتب، لا يمكنني تصور سنوات تكويني الأولى بدون قراءة رواية دوجلاس كوبلاند، الرواية التي أعطت جيلنا اسمه، ولهذا السبب نحتاج إلى ثقافة أدبية أكثر شمولًا، ثقافة من شأنها أن تخرج شبابنا من العزلة.
لا أقول إننا ينبغي لنا أن نعلن أن التقدم الذي أحرزته الكاتبات قد اكتمل وأن نركز الآن على الرجال فقط، والسؤال الذي يخطر ببالي هو: ماذا سيحدث للأدب، بل وللمجتمع، إذا لم يعد الرجال يشاركون في القراءة والكتابة؟ إن مصير الرجال والنساء متشابك، ولهذا السبب، على سبيل المثال، أحرص على أن يقرأ طلابي الذكور كتاب «حكاية الخادمة»، فليس المهم فقط تثقيفهم؛ بل إن النساء أيضا يستفدن من وجود رجال أفضل.
يذكرني هذا بما كتبته الباحثة النسوية بيل هوكس: «لا يزال هناك تيار صغير من المفكرات النسويات اللاتي يؤمن بشدة أنهن قدمن كل ما يمكنهن تقديمه للرجال، وهن يركزن فقط على تحسين رفاهية النساء الجماعية، ومع ذلك، أظهرت لي الحياة أنه في كل مرة يجرؤ فيها رجل على التخلي عن النظام الأبوي السلطوي»، وهو أمر أعتقد بشدة أن الأدب يمكن أن يساعد الرجال على تحقيقه، «تتغير حياة النساء والرجال والأطفال نحو الأفضل بشكل جذري».
ديفيد جيه موريس هو أستاذ مساعد للغة الإنجليزية في جامعة نيفادا، لاس فيجاس، ومؤلف كتاب «الساعات الشريرة: سيرة ذاتية لاضطراب ما بعد الصدمة».