قال موقع أكسيوس الأمريكي، إن كلية الآداب والعلوم بجامعة كولومبيا، وافقت عقب تصويت على حجب الثقة عن رئيسة الجامعة نعمت شفيق.

ولفت في تقرير ترجمته "عربي21" أن التصويت بحجب الثقة جاء عقب، الاستياء المتنامي من شفيق، بسبب ما أقدمت عليه ضد الطلبة المؤيدين لفلسطين والذين اعتصموا داخل الجامعة واستدعت لهم الشرطة وفضتهم بعنف شديد واعتقلت منهم العشرات.



وتسببت قرار شفيق باستدعاء الشرطة، باعتقال أكثر من 100 طالب، فضلا عن آخرين اعتقلوا خلال الأيام اللاحقة لفض الاعتصام بالقوة داخل الجامعة.

وقالت الكلية حول قرار حجب الثقة، إن رئيس الجامعة مدانة بانتهاكها "المتطلبات الأساسية للحرية الأكاديمية"، و"اعتداءها غير المسبوق على حقوق الطلاب"، مشددة على أن هذا يتطلب "إدانة قاطعة وأكيدة".

وجاءت نتيجة التصويت لأعضاء الهيئة التدريسية للكلية، وعددهم 709 أعضاء، بتأييد 65 بالمئة منهم، قرار حجب الثقة، وصوت 29 بالمئة ضد الحجب، في حين امتنع 6 عن التصويت.

تم تقديم القرار من قبل فرع جامعة كولومبيا للجمعية الأمريكية لأساتذة الجامعات (AAUP)، وهي منظمة أعضاء هيئة التدريس المهنية.

وقال أعضاء هيئة التدريس، في قرارهم: "لقد فقدنا الثقة في قدرة الإدارة العليا، التي يجسدها الرئيس، على اتخاذ القرارات الصحيحة، للجامععة بناء على سلسلة أخطاء وسوء تقدير وتجاوزات وانتهاكات لقواعد الحكم والسياسة العامة".



وسبق أن اقترح فرع الجامعة العربية الأمريكية في جامعة كولومبيا، أن يقوم مجلس الشيوخ بالجامعة بإجراء تصويت بحجب الثقة عن شفيق.

ولم يصل مجلس الشيوخ إلى حد توجيه اللوم، وبدلا من ذلك أصدر قرارا يدعو إلى إجراء تحقيق في أفعالها، وفقا لصحيفة نيويورك تايمز.

كما تعرض كبار مديري الجامعات الآخرين، مثل رئيس جامعة جنوب كاليفورنيا وعميدها، للتنديد رسميا من قبل أعضاء هيئة التدريس بسبب تعاملهم مع الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في الحرم الجامعي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية نعمت شفيق جامعة كولومبيا امريكا جامعة كولومبيا غزة نعمت شفيق صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

”صديقي الإصطناعي” عرض مسرحي بجامعة قناة السويس

اختتمت فعاليات اليوم الأول من المؤتمر السنوي الخامس للدراسات العليا والسادس للبحوث التطبيقية بجامعة قناة السويس، بحفل فولكلوري وعرض مسرحي مميز.

وشهد الحفل تقديم رقصات فولكلورية من إندونيسيا، أهدتها سفارة الجمهورية الإندونيسية بالقاهرة وعرض مسرحي بعنوان “صديقي الاصطناعي.

جاء الحفل – تحت رعاية الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس وبإشراف عام الدكتور محمد سعد زغلول، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ورئيس المؤتمر وبإشراف تنفيذي الدكتور تامر شوقي، مدير مركز التحول الرقمي، بمشاركة  الدكتور شعبان حفني، عميد كلية التربية الأسبق ومقرر المؤتمر، والدكتورة رانيا حلمي، وكيل كلية الطب البيطري لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتورة هبة الدناصوري، رئيس لجنة الاستقبال والمراسم ومنسق حفل الافتتاح والختام، بالتنسيق مع اتحاد طلاب جامعة قناة السويس

حضر الحفل الدكتور رحمت امينج لاسيم، مستشار الشئون الإعلامية والثقافية والتربوية بسفارة الجمهورية الإندونيسية، وعدد من عمداء الكليات ووكلائها وأعضاء هيئة التدريس. تناول العرض المسرحي “صديقي الاصطناعي” الذي قام بتأليف وإخراج الدكتور أسامة سليم، أستاذ اللغويات ووكيل كلية الآداب والعلوم الإنسانية السابق، إيجابيات الذكاء الاصطناعي والمخاوف التي قد يسببها، مثل تأثيره على البطالة وإمكانية التزييف الذكي، بالإضافة إلى مخاوف من سيطرة الآلة على الإنسان وتأثير ذلك على السلم الاجتماعي.

“صديقي الاصطناعي” عرض سلط الضوء على الثورة الذكية الحاصلة، ويثير النقاش حول تأثير التكنولوجيا على حياة الإنسان، مع دعوة للتفكير دون الحكم المسبق.

وتألق فريق من طلاب جامعة قناة السويس في تقديم هذا العرض، حيث شاركوا في التمثيل والديكور والإضاءة، انتهت المسرحية بعبارة مؤثرة تشير إلى عدم وضوح الرؤية حول مستقبل الذكاء الاصطناعي

وتخلل الحفل أيضًا تقديم رقصات فولكلورية من مختلف محافظات مصر، من تصميم وإخراج الكابتن شريف مبروك، مما أضفى جواً من الفرح والاحتفاء بالتنوع الثقافي.

 

مقالات مشابهة

  • 97% النسبة العامة للنجاح ببكالوريوس التمريض بجامعة القناة
  • « نادر نمر» عميدًا لكلية الطب بجامعة قناة السويس
  • رئيس جامعة المنيا يجدد الثقة في قيادات 11 كلية
  • الدكتورة صابرين عبد الجليل قائمًا بأعمال رئيس جامعة الأقصر
  • جامعة أسيوط تشارك في مشروع التميز للزراعة والمياه
  • 11 أغسطس.. بدء تلقي طلبات التحويل ونقل القيد بجامعة جنوب الوادي
  • ”صديقي الإصطناعي” عرض مسرحي بجامعة قناة السويس
  • جامعة جنوب الوادي تُناقش تفعيل مشروع تواصل
  • هل تنجح جامعة جنوب الوادي في منافسة كبرى الجامعات؟ برنامج صيدلة الإكلينيكية على المحك
  • فى ثالث أيام اختبار القدرات.. «الفنون التطبيقية» بحلوان تستقبل 658 طالب