صفا

أعلنت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة عن تنظيمها 106 مظاهرات بـ46 مدينة في المملكة، تضامنا مع قطاع غزة بمواجهة الحرب الإسرائيلية، ورفضا للتجويع والتهجير القسري.

وقالت الهيئة، في بيان يوم الجمعة، إن مواطنين خرجوا في 106 مظاهرات بـ46 مدينة للأسبوع 32 على التوالي.

وأضافت أن مظاهرات الجمعة، خرجت تحت شعار "فلسطين.

. 76 سنة من المأساة والصمود" في إشارة إلى ذكرى "النكبة".

وتابعت أن المظاهرات جاءت "دعما لغزة واستنكارا لمجازر الابادة والتجويع ومحاولات التهجير القسري بحق أهالي القطاع، ورفضا للمجازر التي ترتكب في حق المدنيين والنازحين بمدينة رفح جنوبي القطاع".

و"النكبة" مصطلح يطلقه الفلسطينيون على اليوم الذي أُعلن فيه قيام "إسرائيل" على معظم أراضيهم في 15 مايو/ أيار 1948، ويحيون ذكراه بمسيرات وفعاليات ومعارض في فلسطين وأنحاء العالم، للمطالبة بحقوقهم وبينها حق عودة ملايين اللاجئين.

وفي سياق متصل، شارك عشرات المغاربة، مساء الجمعة، في وقفة أمام مبنى البرلمان بالعاصمة الرباط، للمطالبة بوقف الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة.

ووفق الأناضول فإن الوقفة دعت إليها "مجموعة العمل من أجل فلسطين"، وردد خلالها المحتجون شعارات تحذر من استمرار جيش الاحتلال الإسرائيلي في استهداف رفح، مطالبين الدول الإسلامية والعربية بالتحرك من أجل وقف هذه الحرب.

كما أدان المحتجون "استمرار الدعم الغربي لإسرائيل" في حربها على غزة.

وخلفت الحرب الإسرائيلية على غزة المدعومة من واشنطن عسكريًا وسياسيًا واستخباراتيًا، أكثر من 114 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وحوالي 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: المغرب غزة تضامن

إقرأ أيضاً:

خبير شؤون عسكرية: نتنياهو مصر على استمرار الحرب في غزة

قال أكرم سريوي، خبير الشؤون العسكرية، إن التصعيد الإسرائيلي وما سمعناه من تهديدات منذ أكثر من أسبوعين من قبل القادة الإسرائيليين بتوسعة الحرب في الشمال هذا مرتبط بشكل أساسي بالإخفاق الإسرائيلي في غزة وهو يأتي للتغطية وللتعمية على المجازر التي يرتكبها الاحتلال في غزة كل يوم.

أستاذ علوم سياسية: نتنياهو يستغل الأصوات المتطرفة لإقرار خطة تهجير سكان غزة باحث: حكومة نتنياهو محكوم عليها بالوفاة السياسية حال انتهاء الحرب في غزة

وأضاف "سريوي"، في اتصال هاتفي على فضائية "القاهرة الإخبارية" مساء اليوم السبت، أن الاحتلال الإسرائيلي يريد تحويل الأنظار إلى الجبهة الشمالية، حيث استخدم الاحتلال كلمة تصعيد وتوسعة العمليات ولم يقل الذهاب إلى حرب مباشرة، مشيرًا إلى أن كل هذا يؤكد أن القرار الإسرائيلي بالحرب الشاملة لم يتخذ.

نتنياهو يريد إطالة أمد الحرب

وأكد أنه بات واضحًا لدى نتنياهو وحكومته إصرارًا كاملًا على استمرار الحرب خاصة في غزة إلى أطول مدى ممكن، وهذه الحرب لم تنتهي سوى بسقوط نتنياهو.

وأوضح أن نتنياهو ينتظر بلا شك الانتخابات الأمريكية، فالفرصة السانحة لنتنياهو ومستمرة حتى بعد ذلك الوقت ونهاية هذا العام واستلام الرئيس الأمريكي المقبل لمهامه في العام المقبل، مشيرًا إلى أن هذه الفرصة ستبقى موجودة لنتنياهو وهو يريد إطالة أمد هذه الحرب قدر الإمكان.

مقالات مشابهة

  • ضياء رشوان: الاتهامات الإسرائيلية لمصر بسبب الفشل في تحقيق نصر بغزة
  • مرصد مناهض للتطبيع يرفع شكوى قضائية ضد مغاربة زاروا إسرائيل في أوج الحرب على غزة
  • العاهل الأردني والرئيس المصري يحذران في اتصال هاتفي من خطورة استمرار الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة الغربية
  • ضباط إسرائيليون: نحن عالقون بغزة ونخسر الحرب والردع والرهائن
  • مصر والأردن تحذران من خطورة استمرار الحرب في غزة
  • "المجاهدين" تدين استمرار الصمت على مجازر حرب الإبادة بغزة
  • شاهد| مظاهرات ومسيرات في مدن أوروبية عدة منددة بالحرب الإسرائيلية على غزة.. وتطالب بوقفها فورا
  • 41226 قتيلاً بالحرب الإسرائيلية على غزة
  • أشرف سنجر: أهل فلسطين يتمسكون بالبقاء على أرضهم رغم الممارسات الإسرائيلية الوحشية (فيديو)
  • خبير شؤون عسكرية: نتنياهو مصر على استمرار الحرب في غزة