أطلقت “دبي لإدارة الأصول”، التي تمتلك وتدير واحدة من أكبر محافظ المجمّعات السكنية المعدة للإيجار في دبي تحت مظلة “دبي القابضة لإدارة الأصول”، مبادرة جديدة تهدف إلى تعزيز إدارة النفايات بشكل مستدام في مجمّعاتها السكنية.

وتساهم هذه المبادرة في تقليل كمية النفايات التي تصل إلى المكبات، مما يخفف من المخاطر البيئية، وأيضًا في دعم الاقتصاد الدائري حيث تتم إعادة تدوير واستخدام المواد باستمرار تماشياً مع الأجندة الوطنية الخضراء – 2030 وخطة دبي الحضرية 2040.

تأتي المبادرة، في إطار التزام المجموعة بالاستدامة ودورها الفعال في دفع عجلة التغيير البيئي، وتركز على التقليل من كمية النفايات التي تولدها المجمّعات السكنية وتنتهي في المكبات، وذلك من خلال تطبيق برامج مخصصة لإعادة التدوير واستخدام تقنيات مبتكرة لاستعادة الطاقة من النفايات العامة.

وانطلقت المبادرة بمجموعة من ورش العمل التوعوية التي استهدفت المقيمين في مجمّعي “شروق” و”بوابة الخيل”، وذلك إثر الشراكة الاستراتيجية التي وقّعتها “دبي لإدارة الأصول” مع “تنظيف” الشركة التابعة لمجموعة “بيئة” خلال ديسمبر الماضي.

وتضمّنت الفعاليات برنامجاً متنوعاً من ورش العمل التفاعلية والجلسات الحوارية للكبار، بالإضافة إلى مجموعة من أنشطة الحرف اليدوية وإعادة التدوير المخصصة للأطفال، في تأكيد على أهمية فرز النفايات وإعادة تدويرها.

وسينطلق برنامج مكافآت السلوك المستدام مع توزيع 100 حاوية ذكية في مجمّعي “شروق” و”بوابة الخيل”، حيث تستخدم هذه الحاويات، المصنعة من شركة “رينيه” و مقرها الإمارات، تكنولوجيا مدعومة بتقنية البلوكتشين لجمع بيانات النفايات الأساسية، وتستخدم هذه الحاويات أجهزة استشعار وآلية فتح انتقائية لضمان إعادة تدوير البلاستيك والمواد المعتمدة بدقة.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

وزارة العمل تطلق مبادرة "سلامتك تهمنا" للتوعية بالسلامة والصحة المهنية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أطلقت وزارة العمل، مبادرة "سلامتك تهمنا"، وذلك بالتعاون مع مجلس أمناء مدينة القاهرة الجديدة ،لتوعية وتدريب مجموعة من العاملين بالمنشأت التابعة لجهاز "المدينة"، بأهمية السلامة والصحة المهنية، حيث يجرى تنظيم دورات، وندوات توعوية تستمر لمدة ثلاثة أيام متتالية.

يأتي ذلك تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل محمد جبران بتكثيف الجهود في هذا المجال ،في إطار المشاركة في تنفيذ أهداف المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان".

وقالت معلومات الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية :انطلقت هذه المبادرة ،تفعيلاً لدور المجلس الاستشاري الأعلى للسلامة والصحة المهنية التوعوي، وأوضحت، أن افتتاح اليوم الأول للمبادرة شهد كلمة للدكتور محمد الوحش رئيس مجلس أمناء مدينة القاهرة الجديدة،الذي رحب بالحضور.

وأكد أهمية هذه البرامج التوعوية لخدمة أصحاب الأعمال والعمال،وخلق بيئة عمل لائقة لصحة العامل،وسلامة أدوات ،وأماكن  العمل والإنتاج.

كما نقلت المهندسة غادة إبراهيم رئيس الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية و تأمين بيئة العمل ،تحية وزير العمل محمد جبران إلى جميع المشاركين، وأكدت أهمية العمل على ضرورة تضافر الجهود لتوفير بيئة عمل آمنة ،والتوعية بمفهوم السلامة والصحة المهنية التي تشمل كل جوانب الحياة ، وقالت أن البرنامج التوعوي هذا  تم تصميم محتواه بحيث يغطى جميع النقاط الأساسية والهامة، ووصفت جميع المتدربين بالسفراء الذين سيقومون بنقل المعرفة لزملائهم و فرق العمل عند العودة لمواقعهم و هو الهدف الأساسي من "المبادرة".

يشار إلى أن الفعاليات التي تستمر على مدار الأيام الثلاثة تشمل مجموعة من  المحاضرات،يقدمها محاضرين من الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية بالوزارة.

وكانت المحاضرة الأولى بعنوان: "تشريعات السلامة والصحة المهنية"، القتها كيميائية منى الدردير، والمحاضرة الثانية عن "المخاطر الفيزيائية والكيميائية"، يلقيها كيميائى محمد مدكور ،والمحاضرة الثالثة بعنوان "المخاطر البيولوجية والسلبية"، يلقيها كيميائى اشرف مرزوق.

FB_IMG_1727677268501 FB_IMG_1727677265454 FB_IMG_1727677262369 FB_IMG_1727677260236 FB_IMG_1727677258234 FB_IMG_1727677256295 FB_IMG_1727677254416 FB_IMG_1727677252395 FB_IMG_1727677250398 FB_IMG_1727677248193 FB_IMG_1727677246023

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات مبادرة "القيادات المستقبلية" وفتح التسجيل للدفعة الجديدة
  • هيئة “الزكاة” تدعو للاستفادة من مبادرة الإعفاء من العقوبات المالية
  • “الزكاة” تدعو للاستفادة من مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية
  • اللواء كدواني: مبادرة "بداية" تفتح آفاقًا واعدة للاستثمار وتقدم فرص عمل جديدة لشباب المنيا
  • “الزكاة والضريبة والجمارك” تدعو مكلفيها للاستفادة من مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية
  • صندوق الوقف الصحي يُطلق مبادرة “عطاء القطاع الصحي الخاص”
  • الأمير فيصل بن نواف يُدشِّن مبادرة “أوكساجرين الجوف” للإسهام في تحقيق أهداف “السعودية الخضراء”
  • أمانة جدة تنظم ندوة عن مشروع “فرز النفايات من المصدر”
  • وزارة العمل تطلق مبادرة "سلامتك تهمنا" للتوعية بالسلامة والصحة المهنية
  • النقل والاتصالات تطلق مبادرة سفراء المحافظات للتحول الرقمي