صحيفة الاتحاد:
2024-07-11@04:29:47 GMT

«الأونروا»: 630 ألف نازح من رفح منذ 6 مايو

تاريخ النشر: 18th, May 2024 GMT

عواصم (الاتحاد، وكالات)

أخبار ذات صلة إسبانيا تخطط لاعتراف مشترك مع دول أخرى بدولة فلسطينية دخول أولى المساعدات الإنسانية عبر الرصيف العائم إلى غزة

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، أمس، أن أكثر من 630 ألف فلسطيني نزحوا من مدينة رفح جنوب قطاع غزة، منذ تكثيف الهجوم البري الإسرائيلي بالمدينة.


وأوضحت الوكالة على منصة «إكس» أن عدد الفلسطينيين المهجرين قسراً من رفح، حيث يواصل الجيش الإسرائيلي هجماته، تجاوز 630 ألفاً. وأضافت أن الفلسطينيين الذين نزحوا قسراً من رفح توجهوا إلى مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، مبينةً أن الأخيرة أصبحت مكتظة بشكل لا يطاق وتعاني من ظروف مزرية.
وفي 6 مايو الجاري بدأ الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية في رفح، وسيطر على الجانب الفلسطيني من معبرها، متجاهلاً التحذيرات الإقليمية والدولية من تداعيات ذلك.
وكان يتواجد في المدينة نحو 1.4 مليون نازح، سبق أن دفعهم الجيش الإسرائيلي للنزوح إليها قسراً، بزعم أنها «آمنة» قبل أن يشن عليها هجوماً برياً وغارات جوية مكثفة أسفرت عن قتلى وجرحى.
إلى ذلك، دعت 13 دولة غربية، أمس، إسرائيل إلى عدم شن هجوم واسع النطاق على رفح.
وجاء في الرسالة الذي بعثها وزراء خارجية هذه الدول إلى نظيرهم الإسرائيلي يسرائيل كاتس: «نكرر معارضتنا لعملية عسكرية واسعة النطاق في رفح سيكون لها عواقب كارثية على السكان المدنيين».
والدول الموقعة هي أستراليا وبريطانيا وكندا واليابان ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية، إضافة إلى الدنمارك وفنلندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا والسويد الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.
وقالوا «نحثّ حكومة إسرائيل على السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة عبر جميع نقاط العبور ذات الصلة، ومن بينها معبر رفح». ودعوا إسرائيل إلى اتخاذ إجراءات ملموسة لحماية المدنيين والعاملين الدوليين والمحليين في مجال الإغاثة الإنسانية والصحافيين، كما دعوا إلى وقف مستدام لإطلاق النار.
وحثّ الوزراء إسرائيل على فتح جميع طرق الإمداد البرية الممكنة إلى غزة لإيصال المساعدات واستئناف خدمات الكهرباء والمياه والاتصالات السلكية واللاسلكية، وتعزيز إمدادات السلع التي تشتد الحاجة إليها وخاصة الإمدادات الطبية.
وفي سياق آخر، صوت مجلس النواب الأميركي لصالح مشروع قانون يهدف إلى إجبار الرئيس الأميركي جو بايدن على استئناف إرسال الأسلحة إلى إسرائيل والتي تم تعليقها مؤقتاً. 
وحصل النص الذي تم تمريره على موافقة 208 أعضاء من الجمهوريين و16 عضواً من حزب بايدن الديمقراطي، ولكن من المرجح أن لا يجري تمريره في مجلس الشيوخ، نظراً لسيطرة حزب الرئيس بايدن عليه. 
وكان بايدن قد أعلن في وقت سابق أنه سوف يستخدم حق النقض ضد مشروع القانون إذا تم تمريره من الكونجرس. 
ويدعو النص إدارة الرئيس إلى سرعة تنفيذ جميع عمليات إرسال الأسلحة إلى إسرائيل التي تم إقرارها بالفعل من قبل الكونجرس. 
وعلقت الولايات المتحدة في الوقت الراهن إرسال الذخائر بسبب تحركات إسرائيل في مدينة رفح بجنوبي قطاع غزة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: رفح فلسطين غزة الأونروا إسرائيل قطاع غزة حرب غزة الحرب في غزة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

المجلس الوطني الفلسطيني يدين اقتحام الاحتلال الإسرائيلي مقر رئاسة «الأونروا» في غزة

أدان المجلس الوطني الفلسطيني، اليوم الإثنين، اقتحام جيش الاحتلال الإسرائيلي مقر رئاسة وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "أونروا" في قطاع غزة.

وأكد المجلس، في بيان، أن استمرار استهداف قوات الاحتلال مقرات وكالة "الأونروا" يُعد دليلا صارخا على استخفافها بالشرعية الدولية المتمثلة في الأمم المتحدة ومقراتها واعتداءً على قرارات مجلس الأمن والمجتمع الدولي، ويأتي ضمن مخطط قديم لإلغاء الوكالة، لإنهاء قضية اللاجئين وإيقاف الخدمات والإغاثة لنحو مليوني فلسطيني تم طردهم وتهجيرهم من منازلهم.

وطالب المجلس، المجتمع الدولي ومجلس الأمن بإصدار قرارات ملزمة لحكومة اليمين المتطرفة بإيقاف عدوانها على مقرات "الأونروا"، وخاصة التي تؤوي آلاف النازحين.

ونبه المجلس، إلى أن ما تشهده مدينة غزة من غارات جوية وأحزمة نارية متواصلة هدفه التدمير الإجرامي والإبادة والتطهير العرقي لما تبقّى من سكان أحياء المدينة من المدنيين العزل.

وشدد المجلس، على أن حكومة الفصل العنصري تعذب المدنيين وتضاعف الكوارث والأزمات الإنسانية بعد إجبار الآلاف على إخلاء منازلهم والنزوح تحت القصف الإجرامي، وهي تهدف إلى تدمير ما تبقّى من مبانٍ ومرافق عامة في أحياء المدينة، خاصة أحياء الدرج والتفاح والصبرة وتل الهوا.

اقرأ أيضاً«الأونروا»: نواجه خسارة جيل بأكمله في قطاع غزة

جريمة حرب تستوجب تحقيقا دوليا.. «التحرير الفلسطينية» تدين استهداف مدرسة لـ الأونروا بالنصيرات

الأونروا: الأوضاع الصحية تتدهور بشكل خطير وغير مسبوق في قطاع غزة

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يأمر بإخلاء مدينة غزة بالكامل
  • منطقة قتال خطيرة.. الجيش الإسرائيلي يلقي مناشير تأمر بإخلاء مدينة غزة
  • لازاريني: ثلثا مدارس الأونروا بغزة قصفت
  • لجنة بالكنيست تصدق على إعلان الأونروا منظمة إرهابية
  • تقرير يكشف تقديرات الجيش الإسرائيلي بشأن أنفاق حماس بعد 9 أشهر من الحرب
  • الاتحاد الأوروبى يدين استهداف إسرائيل لمدرسة الأونروا في غزة
  • المجلس الوطني الفلسطيني يدين اقتحام الاحتلال الإسرائيلي مقر رئاسة «الأونروا» في غزة
  • نزوح واسع.. توغل إسرائيلي غرب غزة واقتحام مقر "الأونروا"
  • وزير الخارجية: الرئيس السيسي يؤكد دوما أن الملف الفلسطيني على رأس أولويات الدولة المصرية
  • تشمل مقر الأونروا.. الجيش الإسرائيلي يُطلق عملية جديدة في وسط غزة