كشفت طبيبة القلب يانا أورلوفا، إذا كان ضغط الدم لا يتجاوز 150 ملم زئبق، فمن الممكن تقليله بدون أدوية، عن طريق تغيير نمط حياتك.

 

وقالت الدكتورة أورلوفا إن ما يقرب من 40% من السكان البالغين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وعدد الأشخاص الذين يصابون بارتفاع ضغط الدم يتزايد بشكل مطرد وفي الوقت نفسه، فإن ضغط الدم الذي يزيد عن 140 على 90 يساهم في ظهور تغيرات في الأوعية الدموية تؤدي إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

 

 

وعند الرجال، يزداد خطر هذه الأمراض بشكل خطير بشكل خاص بعد 50 عاما، عند النساء - بعد 60 عاما.

 

نصحت الدكتورة أورلوفا الروس الناضجين بالتأكد من قياس ضغط الدم لديهم.

 

وقالت في تعليق لـ KP.RU : "إذا كان ضغط دمك 140 فوق 90 ​​أو أعلى وظهرت مثل هذه الأرقام أثناء القياسات المتكررة، فمن المرجح أنك مصاب بارتفاع ضغط الدم، وهذا سبب لزيارة الطبيب".

 

وشددت طبيبة القلب على ضرورة علاج ارتفاع ضغط الدم - وهذا يقلل من احتمال تعرض الشخص لحادث مفاجئ في القلب والأوعية الدموية مع تقدمه في السن. 

 

السيطرة على ارتفاع ضغط الدم دون تناول الأدوية

ولفتت أورلوفا الانتباه إلى حقيقة أن ارتفاع ضغط الدم الذي بدأ ولكن لم يتم إهماله بعد يمكن في بعض الأحيان السيطرة عليه بنجاح دون تناول الأدوية.

 

إذا كنت مريضًا "مبتدئًا" بارتفاع ضغط الدم، ويظل ضغطك العلوي (الانقباضي) يصل إلى 150 ملم زئبقي، فهناك فرصة لتحقيق التحكم في الضغط ليس باستخدام الحبوب، ولكن من خلال تغييرات نمط الحياة. 

 

وأوضحت أن أول شيء سيساعد هو تقليل تناول الملح، وبالإضافة إلى ذلك، النشاط البدني الكافي يساعد مرضى ارتفاع ضغط الدم على خفض ضغط الدم دون أدوية يبدو للكثيرين أنه مع ارتفاع ضغط الدم يحتاج الشخص إلى الراحة، لكنه في الواقع يحتاج إلى التحرك: المشي، والسباحة، وركوب الدراجة، وحتى القيام بالركض الخفيف - الشيء الرئيسي هو أن تفعل كل شيء دون الإفراط.

 

تتراوح معايير التحميل القياسية بين 150 و300 دقيقة في الأسبوع. القواعد الأساسية ليست تسجيل الأرقام القياسية، بل اختيار ما هو ممتع وممكن، وإذا نجح الأمر، قم بتوسيع آفاقك الجسدية تدريجيًا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ضغط الدم ارتفاع ضغط الدم الأوعية الدموية النوبات القلبية السكتات الدماغية قياس ضغط الدم ارتفاع ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

الزراعة وحيوان أليف.. دراسة توضح أنماط تمنع ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ارتفاع ضغط الدم لم يعد ظاهرة مقتصرة على البالغين فقط، بل أصبح يشكل تحدياً صحياً متزايداً بين الأطفال والمراهقين في الولايات المتحدة وحول العالم، وخاصة مع الارتفاع الشديد في درجات الحرارة وتعرق الأطفال نتيجة لممارسة الأنشطة البدنية والحركية خلال إجازات الصيف، ووفقاً لتقارير جمعية القلب الأمريكية، يعاني حوالي 4٪ من الأطفال والمراهقين في الولايات المتحدة من ارتفاع ضغط الدم، مما يمثل زيادة كبيرة في معدلات التشخيص بالمقارنة مع السنوات السابقة.

كما أظهرت نتائج دراسة حديثة نُشرت في مجلة JAMA ، أن 35% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 إلى 12 عامًا، و25% من الذين تتراوح أعمارهم بين 13 إلى 19 عامًا، يُعانون من مستويات مرتفعة لضغط الدم، وتعكس هذه الأرقام ضرورة ملحة لاتخاذ إجراءات وقائية وعلاجية فورية لمواجهة هذا التحدي الصحي بين الأجيال الشابة.

وفي محاولة للتصدي لهذه المشكلة، يوصي الخبراء بتضمين البنجر في نظام غذائي الأطفال، حيث يحتوي البنجر على النترات التي تساهم في خفض ضغط الدم من خلال تحسين وظيفة الأوعية الدموية وتعزيز تدفق الدم بشكل طبيعي، كما أشارت دراسات سابقة في مجال التغذية إلى أن تناول عصير الشمندر يمكن أن يقلل بشكل ملحوظ من ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال والبالغين على حد سواء.

وإلى جانب النظام الغذائي، يتبنى بعض الأهالي والمختصين الطبيين استراتيجيات أخرى لتقليل مخاطر ارتفاع ضغط الدم، مثل العلاج بالحيوانات الأليفة، فقد أظهرت الدراسات أن التفاعل المنتظم مع الحيوانات الأليفة يمكن أن يخفض مستويات التوتر ويسهم في تقليل ضغط الدم، مما يجعل تبني حيوان أليف خياراً مثالياً لتعزيز الدعم العاطفي والصحي للأطفال.

أخيراً، تشجع الأبحاث أيضاً على ممارسة الأنشطة البدنية مثل الزراعة، التي لا تعزز فقط النمط الغذائي الصحي بل تعمل أيضاً على تعزيز ارتباط الأطفال بالأطعمة الصحية مثل الخضروات، مما يسهم في الوقاية من الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم.

باستخدام هذه الإستراتيجيات المتعددة، يمكن للأسر أن تلعب دوراً فعّالاً في تعزيز صحة أطفالها وتقليل مخاطر ارتفاع ضغط الدم بينهم، مما يسهم في تحسين الصحة العامة للأجيال الصاعدة.

مقالات مشابهة

  • حمية جديدة تُظهر فعالية مذهلة تفوق الأدوية في علاج مرض السكري المبكر
  • خطر خفي يهدد حياة 1.8 مليار شخص بأمراض قاتلة.. الصحة العالمية تحذر
  • الصحة العالمية تحذر من “تهديد صامت” يعرض 1.8 مليار شخص لخطر أمراض قاتلة
  • 5 أطعمة للأطفال تحتوي على «فيتامين C».. تقوي المناعة وتقي من فقر الدم
  • تهديد صامت يعرض 1.8 مليار شخص لخطر أمراض قاتلة
  • الصحة العالمية تحذر من "تهديد صامت" يعرض 1.8 مليار شخص لخطر أمراض قاتلة
  • الكوليسترول.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية
  • فوائد المشي حافي القدمين على العشب يوميًا لمدة 10 دقائق
  • الزراعة وحيوان أليف.. دراسة توضح أنماط تمنع ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال
  • دراسة: الصيام المتقطع قد يساعد مرضى السكري من النوع 2 على التحكم في نسبة السكر في الدم