تُسجل المملكة حضورها في معرض ريجينيرن الدولي للعلوم والهندسة "آيسف 2024" بلوس أنجلوس، ممثلة بمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" كراعٍ رئيسي، من خلال تقديم 18 جائزة خاصة لأبرز المشاريع المشاركة في مجالات العلوم والتقنية.
ونال جائزة موهبة الخاصة، التي تقدم بمنحة دراسية مدفوعة التكاليف لدراسة المرحلة الجامعية في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، كل من؛ Shuyi Deng في مجال الكيمياء، وSayazhan Zhaksygaliyeva في مجال الكيمياء، وMichal Lajciak في مجال الروبوتات والأجهزة الذكية، وAbilmansir Bouhaourel في مجال نظم البرمجيات، وIonut Stan في مجال التقنيات الهندسية، وAlikhan Zharbolov في الرياضيات، و Jumana Ragab في مجال الكيمياء، وJonathan Hu في علم المواد، و Ala Bouhaouel في مجال الروبوتات والأجهزة الذكية، وAhmed Abdou وAhmed Nasser في الهندسة الطبية الحيوية، وNicholas Zhand وZaahid Sader في التقنيات الهندسية، و Volodymyr Borysenko في مجال الرياضيات.

#المنتخب_السعودي_للعلوم_والهندسة يحصد 9 جوائز خاصة في مسابقة #آيسف_2024 في لوس انجلوس#اليوم #يوم_الجمعة #سعوديون_ينافسون_العالم @mawhiba
أخبار متعلقة الشؤون الدينية الباكستانية: المملكة توفر أفضل الخدمات والتسهيلات للحجاجالقيادة تهنئ محمد إدريس ديبي بفوزه في انتخابات الرئاسة التشاديةالتفاصيل: https://t.co/lzSjfkhCbA pic.twitter.com/KYPcJxy3dn— صحيفة اليوم (@alyaum) May 17, 2024
أما الطلبة الذين نالوا منحة للمشاركة في برنامج "موهبة الإثرائي العالمي، كل من؛ صالح العنقري في مجال الكيمياء، وChiyo Nakatsuji في مجال التقنيات الهندسية، و Nijat Taghizade وKhazar Huseynov في مجال الروبوتات والأجهزة الذكية، وDhruv Ramu وAkhilesh Akhilesh Balaji في مجال الأنظمة المدمجة، وجمال اللقماني في علم المواد، وأريج القرني في مجال علم المواد.12 منحة شاملةوأكد مدير إدارة البرامج البحثية وتنمية الابتكار في "موهبة" المهندس أنس الحنيحن، أن الجوائز الخاصة تشمل 12 منحة شاملة التكاليف لدراسة البكالوريوس في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، و 6 جوائز أخرى عبارة عن منحة للانضمام إلى برنامج موهبة الإثرائي العالمي، وهو برنامج تفرغي لمدة 3 أسابيع في إحدى الجامعات المميزة بالسعودية.
وأضاف أن مؤسسة "موهبة" تقدم سنوياً منذ عام 2010 جوائز خاصة لعدد من المشاركين حول العالم في معرض "آيسف" في مختلف المجالات التي تعزز اهتمام المملكة العربية السعودية، بهدف استقطاب الموهوبين والمبدعين وجمعهم مع موهوبي المملكة انطلاقا من رؤية المملكة 2030, والدور السعودي المهم لتشجيع الطلبة الموهوبين والمبدعين حول العالم على تطوير مشاريع وابتكارات في مجالات واعدة تسهم في ازدهار البشرية وتحقيق التنمية والمستدامة.
وتعد هذه المشاركة الـ 18 للمملكة على التوالي في معرض إنتل آيسف، حيث بدأت منذ عام 2007م، ضمن برنامج سنوي تنظمه مؤسسة "موهبة"، بالشراكة مع وزارة التعليم، وقد حصل طلبة المملكة خلال المشاركات السابقة على 133 جائزة، منها 92 جائزة كبرى، و41 جائزة خاصة، ويمرون قبل مشاركتهم في آيسف برحلة طويلة من التدريب والتأهيل، من خلال برامج موهبة التي يتلقونها طيلة انضمامهم لها بعد اكتشافهم، وتؤهلهم وتمكنهم من الوصول إلى هذا المستوى العلمي والبحثي المتقدم.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن واس لوس أنجلوس آيسف 2024 موهبة جائزة موهبة فی مجال الکیمیاء

إقرأ أيضاً:

السلطات تقرر تمديد صرف المساعدات الاستعجالية للأسر المتضررة من زلزال الحوز  على خلفية تقدم برنامج إعادة البناء والتأهيل

بتعليمات من الملك محمد السادس، سيتم تمديد مدة صرف المساعدات الاستعجالية المحددة في 2500 درهم للأسر التي انهارت منازلها جزئيا أو كليا لمدة 5 أشهر، بعدما تم استكمال عملية تقديم ‏هذه المساعدات، والتي كانت محددة في 12 شهرا، وذلك بقيمة إجمالية تتجاوز 1.7 مليار درهم، وفقا لما أفادت به اللجنة البين وزارية المكلفة ببرنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز.

وكشفت اللجنة، التي ترأس أشغالها، عزيز أخنوش، رئيس الحكومة اليوم الأربعاء بالرباط، بأنه إلى غاية متم شهر شتنبر الماضي، تم إصدار 56.095 ترخيصا لإعادة البناء، وتقدمت أوراش بناء وتأهيل المنازل المتضررة في 50.807 مساكن.

وبعد بلوغ عملية إزالة الأنقاض والركام عن المساكن المهدمة مراحلها النهائية، أكدت اللجنة على انطلاق تنفيذ حلول ميدانية بشأن 1700 مسكن تقع في مناطق ذات تضاريس وعرة.

وأفادت اللجنة بحصول 57.703 أسر على الدعم البالغ 20.000 درهم، كدفعة أولى لإعادة بناء وتأهيل منازلها التي تضررت بشكل كلي أو جزئي جراء الزلزال. كما أكدت توصل 26.110 أسر بالدفعة الثانية، واستفادة 12.839 أسرة من الدفعة الثالثة، و1.868 أسرة من الدفعة الرابعة والأخيرة، وذلك بقيمة مالية إجمالية فاقت 2 مليار درهم.

كما اطلعت اللجنة في لقائها على تقدم أشغال تأهيل المحاور الطرقية الأربعة المكونة للطريق الوطنية رقم 7 البالغ طولها 64 كيلومترا، بميزانية إجمالية تقدر بـ 665 مليون درهم.

وتم اطلاعها أيضا على إحداث 4 فرق تجهيز جهوية، جرى تعزيزها بـ 37 آلية، في أفق تسلم 9 آليات إضافية، وذلك بميزانية إجمالية تناهز 160 مليون درهم.

في قطاع الصحة، وبعد انتهاء أشغال الشطر الأول المتعلق بتأهيل 42 مركزا صحيا ذا أولوية، كشفت اللجنة انطلاق أشغال الشطر الثاني، المتعلق بتأهيل أو إعادة بناء 153مركزا صحيا، التي ستكلف 532 مليون درهم.

وارتباطا بقطاع الفلاحة، تم إلى غاية نهاية شهر شتنبر الماضي، توزيع 30.510 رؤوس من الماشية مجانا على 3.051 كسابا. كما أكدت اللجنة عودة مختلف السواقي المتضررة إلى الخدمة، وقرب استكمال عملية استصلاح مختلف الدوائر السقوية الصغرى والمتوسطة في هذه المناطق. وكذا إصلاح الأضرار المسجلة على مستوى نقط الماء الخاصة بتوريد الماشية. علاوة على الانتهاء من عملية تأهيل 54 كيلومترا من المسالك القروية‎ التي كانت مبرمجة.

على مستوى قطاع التعليم، كشفت اللجنة عن  فتح 127 مدرسة أبوابها مستقبلة التلاميذ برسم الدخول المدرسي الحالي، في حين تتواصل أشغال إعادة تأهيل 42 مؤسسة تعليمة.

ووفقا لبلاغ لرئاسة الحكومة، من المرتقب أن تكون هذه المؤسسات التعليمية جاهزة نهاية شهر نونبر المقبل، وذلك لاستكمال الشطر الأول من عملية تأهيل المؤسسات التعليمية المتضررة. كما توقفت اللجنة عند تقدم أشغال الشطر الثاني من عمليات تأهيل وبناء المؤسسات التعليمية المبرمجة، حتى يتم الانتهاء منها خلال الأجندة الزمنية المحددة. وأوصت اللجنة كذلك، بالتعجيل بتقديم برنامج تنزيل الشطر الثالث من عمليات تأهيل وبناء المؤسسات التعليمية المبرمجة.

وعلاقة بالقطاع السياحي، سجلت اللجنة معالجة 258 طلبا للاستفادة من الدعم المالي، من أصل 386 طلبا قدمته مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة التي تضررت جراء زلزال الحوز. وقد استفادت 153 مؤسسة للإيواء السياحي من الشطر الأول الخاص بالدعم، بميزانية تبلغ 50 مليون درهم. إضافة إلى صرف الشطر الثاني الخاص بالدعم، والذي حصل عليه 13 مستفيدا، بقيمة مالية تبلغ 6 ملايين درهم.

وبخصوص الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، سجلت اللجنة معالجة 173 ملفا لدعم التعاونيات، إذ يتواصل صرف الأشطر الأول والثاني والثالث من الدعم لـما مجموعه 166 تعاونية، بميزانية بلغت إلى حد الساعة 7 ملايين درهم.

وفي قطاع الصناعة والتجارة، أكدت اللجنة انطلاق تقديم الشطر الأول للدعم لفائدة 153 بائعا متضررا جراء الزلزال، وإشارتها إلى قرب انطلاق أشغال تأهيل سوق « ثلاث نيعقوب » بإقليم الحوز، الذي يتضمن 118 نقطة بيع.

كما تطرقت اللجنة كذلك، إلى مشاريع ترميم عدد من الأسوار والمواقع الأثرية التاريخية، ويتعلق الأمر بـ 23 مشروعا، من بينها 8 مشاريع في طور الإنجاز، بميزانية إجمالية تفوق 130 مليون درهم.

إلى ذلك، كان رئيس الحكومة، عزيز أخنوش،  قد ترأس اليوم الأربعاء بالرباط، الاجتماع الـ 12 اللجنة البين وزارية المكلفة ببرنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز، تم خلاله الوقوف على الوتيرة المسجلة في تنزيل هذا البرنامج.

كلمات دلالية اخنوش الحوز الزلزال لجنة البناء والتأهيل

مقالات مشابهة

  • جامعة أسيوط تقدم 15 منحة دراسية كاملة بالتعاون مع صندوق رعاية المبتكرين والنوابع
  • جمارك أبوظبي تحصد 7 جوائز ضمن جوائز «ستيفي» لأفضل جهات العمل لعام 2024
  • بعد النجاح الكبير وإستفادة 10 آلاف طالب وطالبة من مختلف الجنسيات مؤسسة توكل كرمان تعلن عن فتح باب التقديم للدفعة الثانية من منحة دبلوم اللغة الإنجليزية
  • الرياضة في المملكة
  • السلطات تقرر تمديد صرف المساعدات الاستعجالية للأسر المتضررة من زلزال الحوز  على خلفية تقدم برنامج إعادة البناء والتأهيل
  • صنعة لخدمات العزل.. أفضل شركة عزل بالأحساء
  • فلاورد تنضم إلى برنامج “روّاد الاستدامة” التابع لوزارة الاقتصاد والتخطيط في المملكة العربية السعودية
  • فلاورد تنضم إلى برنامج "روّاد الاستدامة" التابع لوزارة الاقتصاد والتخطيط في المملكة العربية السعودية
  • “برنامج الربط الجوي” يرحّب بخطوط “ايه جيت” لتسيير رحلات مباشرة من أنقرة وإسطنبول إلى مختلف مدن المملكة
  • الجامعات اليمنية ضمن النخبة:جامعة صنعاء تتصدر قائمة »ستانفورد« لأفضل 2% من العلماء في العالم لعام 2023م