في وداع رسمي وشعبي وفني… اللاذقية تحتض نجثمان المخرج السينمائي الكبير عبد اللطيف عبد الحميد
تاريخ النشر: 17th, May 2024 GMT
اللاذقية-سانا
من دمشق التي أحبها بكل تفاصيلها وحقق فيها كل أحلامه، انطلق موكب المخرج السينمائي الكبير عبد اللطيف عبد الحميد إلى مدينته اللاذقية التي كانت ملهمته الأولى والأخيرة في أغلب أفلامه التي كتبها وأخرجها بحضور عدد كبير من الفنانين الذي كان له الفضل في إظهار أغلبهم.
واحتضنت محافظة اللاذقية موكب تشييع جثمان ساحر السينما السورية المخرج عبد اللطيف عبد الحميد الذي انطلق صباح اليوم من أمام مشفى ابن النفيس بدمشق ووصل ظهراً إلى اللاذقية التي حضرت شعبياً ورسمياً لتودع مخرج كبير استطاع نقل صورة الريف السوري بجماله ونقائه وبساطته ليوارى الثرى في قريته البهلولية بريف اللاذقية.
المخرج الكبير عبد اللطيف عبد الحميد الذي وافته المنية عن عمر ناهز 70 عاماً ترك وراءه إرثاً سينمائياً غنياً ومسيرة حافلة بنحو 20 عملاً فنياً أبرزها ليالي ابن آوى ورسائل شفهية وصعود المطر وقمران وزيتونة ونسيم الروح والعديد من الجوائز المحلية والإقليمية والدولية.
ووسط حضور فني واسع رافق الجثمان في رحلته الى قريته عبر عدد من الفنانين من خلال سانا الثقافية عن عظيم الفقد والخسارة الكبيرة التي ألمت بالسينما السورية مع رحيل أحد أهم أعمدتها، حيث رأى محسن غازي نقيب الفنانين أنه في رحيل عبد الحميد خسرنا قامة إبداعية وإنسانية كبيرة أغنت المشهد الإبداعي العربي والدولي بالكثير من الأعمال الخالدة التي أسست لسينما سورية متقدمة وحديثة استطاعت أن تجد لها مكاناً منافساً في المحافل الدولية.
صديق الراحل الكاتب حسن سامي يوسف رأى أن عبد الحميد كمخرج سينمائي هو واحد من قلة قليلة فهمت الفن السينمائي بشكل سليم ونظرت إليه كفن وصناعة وتجارة، حيث صنع أفلاماً كانت الوحيدة في تاريخ السينما السورية التي استردت كامل تكاليفها من العروض الجماهيرية وهو أمر غير مسبوق على الإطلاق، وأضاف: هو فنان فريد من مستواه وكإنسان هو طفل من أنقى القلوب التي تعرفت عليها في حياتي، عقل لطيف مبدع نقي الروح له أجنحة بحجم الكون، ممتد في كل شيء، حاضر في التفاصيل. أعتقد أننا سنحتاج للكثير من الوقت كي ندرك حجم الخسارة التي منينا بها جميعاً.
المخرج جود سعيد الذي كانت وصية الراحل أن يذكر اسمه بصفة ولده تحدث عن علاقته به والتي سبقت دخوله إلى عالم السينما وكانت في عمر الخامسة عشرة، فقال: علاقتي به مختلفة وأشعر كأنني خسرت أحد أفراد عائلتي وخسرت أكثر من صديق وأب وأخ، لافتاً إلى أنه توفي في ذكرى النكبة وكان له علاقة خاصة بفلسطين، وخصوصاً أنه ولد في الجولان، ولا أحد قادر على أن يكمل مسيرة عبد اللطيف وما صنعه يعجز أي أحد عن إكماله.
الفنان القدير فايز قزق الذي كان بطلاً لعدد من أهم أفلامه أشار إلى العلاقة الكبيرة التي جمعته بالراحل عبد الحميد وامتدت لحوالي الثلاثين عاماً واصفاً إياه بالإنسان الصادق والوفي والشجاع، عاش حياته وهو يبحث عن أولئك الذين كانوا خارج الضوء، ليجعل منهم أبطالاً حقيقيين وقدمهم في بيئته الأصلية التي يحبها وهو هذا الساحل السوري أو في بيئته التي عاش فيها في جنوب سورية في القنيطرة أو في دمشق، لتشكل نماذج تصلح لأن تكون معايير لتقديم ولإنتاج سينما جديدة في بلدنا سورية.
الفنانة سلاف فواخرجي أشارت إلى الخسارة الكبيرة التي شكلها رحيل عبد الحميد ليس على صعيد السينما فحسب بل على صعيد سورية ككل، باعتباره كان سفيراً للسينما وللضحكة وللدمعة وللواقع فكان بحق إنساناً كبيراً قبل أن يكون فناناً ومخرجاً عظيماً وصديقاً باراً.
الفنان باسل حيدر بين أن تاريخ الراحل الكبير وانجازاته الفنية والسينمائية ستبقى تتكلم عنه أبد الدهر واسمه سيبقى خالداً بذاكرة الأجيال.
واعتبر نائب نقيب الفنانين عبد الهادي بقدونس أن رحيل عبد الحميد شكل خسارة كبيرة لسورية وللوطن العربي، منوهاً بأعماله الفنية الكبيرة.
المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء
كلمات دلالية: عبد اللطیف عبد الحمید
إقرأ أيضاً:
خلال ندوة بمهرجان القاهرة للفيلم القصير.. عاطف عبد اللطيف يكشف أهمية التكامل بين السياحة والسينما لخدمة الاقتصاد
عقد مهرجان القاهرة للفيلم القصير ندوة ضمن فعالياته الرسمية بمركز الإبداع الفني بدار الأوبرا المصرية استضاف فيها الدكتور عاطف عبد اللطيف الخبير السياحي نائب رئيس جمعية مستثمري مرسى علم ورئيس جمعية مسافرون للسياحة والسفر وادار الندوة الكاتب الصحفي الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي.
وقال الأمير أباظة نحن نعلم أن السينما والسياحة مكملان لبعضهما البعض ونحن نجذب الفنانين الاجانب حضور مهرجان الإسكندرية بالسياحة والمعالم السياحية بالإسكندرية ولذلك لابدمن خلق نوع من التكامل بين السينما والسياحة والآثار.
و أوضح د.عاطف عبد اللطيف رئيس جمعية مسافرون للسياحة والفن أن السياحة والفن وجهان لعملة واحدة وهناك دول اصبحت قبلة السياحة نتيجة لتصوير عمل فني بها سلط الضوء على معالمها السياحية و مصر تمتلك من المقومات السياحية العظيمة لخدمة السياحة وصناعة السياحة والعالم كله بدوله يبحث عن الحصول على حصة من نحو ٢ مليار سائح حول العالم سنويا ونحن لدينا امكانيات هائلة في مصر تمكنا من الحصول على حصة كبيرة.
و ضرب الأمير اباظة مثالا بلبنان التي تقوم على معلم سياحي وهي صخرة الروشة التي سلط الضوء عليها فيلم أبي فوق الشجرة للراحل عبد الحليم حافظ وتركيا التي استفادت من الدراما التركية في الترويج للسياحة.
و اكد نحن لدينا العديد من الاثار والمدن الأثرية مثل سانت كاترين.. فهل السينما قادرة على تصوير معالم سياحية مثل غرام في الكرنك حاليا في ظل تكلفة التصوير المرتفعة جدا داخل المعالم السياحية.
و نوه د. عاطف عاطف بأن امريكا صدرت عظمتها وقوتها للعالم عن طريق السينما واصبح حلم الشباب بالعالم زيارة امريكا والسفر اليها فقد أثرت
السينما الأمريكية على دول العالم كله بشكل سياسي وسيطرة على العالم واستقطبت نسبة كبيرة من السياحة لديها.
و ذكر عاطف عبد اللطيف أنه إلى جانب الاثار والمدن السياحية والمعالم والأنماط السياحية المختلفة فنحن لدينا رحلة العائلة المقدسة وقد أعلن بابا الفاتيكان ان مسار العائلة المقدسة جزء من الحج المسيحي وللأسف لا يتم تفعيل المسار بشكل كامل حتى الان وكذلك سانت كاترين التي استقبل فيها سيدنا موسى الوصايا العشر وجبل موسى وجبل الدك كلها مناطق تمثل عنصر جذب عظيم ولكن لم يتم تصويرها فنيا.
وأكد ان القيادة السياسية والحكومة تولي اهتماما كبيرا بالسياحة وتنشيطها وكذلك ملف صناعة السينما ونحن نريد مزيد من الاهتمام بتحقيق تكامل بين السياحة والآثار وصناعة السينما.
و أوضح أنه من خلال مشاركته في مهرجان كان السينمائي شاهد سوق لو مارشيه الذي يقام على هامش المهرجان وفيه تقوم كل دولة عارضة بالترويج لمعالمها السياحية التي يمكن تصوير اعمال السينما والدراما بها و لكم ان تتخيلو ان المغرب تدخل مليارات الدولارات سنويا من تصوير الأعمال الفنية فيها.
وكشف المشاركون بالندوة عن عدد من التحديات يجب العمل على حلها ومنها ارتفاع رسوم التصوير داخل المناطق السياحية والأثرية وعدم الترويج الكافي خارجيا لهذا النمط السياحي المتميز ولا بد من توفير دعم وتمويل من الدولة لتصوير السينما بالمعالم السياحية.
واسفرت الندوة عن عدد من التوصيات لخدمة الصناعة والسينما وهي التنسيق لعقد اجتماع بين غرفة صناعة السينما واتحاد الغرف السياحية واتحاد النقابات الفنية والمعنيين بالقطاع السياحي لاعداد ورقة عمل تهدف لتحقيق تكامل بين السياحة والاثار وصناعة السينما وتقديم جميع التسهيلات من الدولة.