بغداد اليوم- متابعة

يستمر الجدل حول تعطيل الدوام يوم السبت رغم إقراره في البرلمان الإيراني الأربعاء الماضي، وفي آخر رد فعل يقول المرجع الديني آية الله جعفر السبحاني، إن هذا الإغلاق يعبر عن هيمنة الثقافة الغربية في إيران.

وقال سبحاني الذي نقل عنه بعض النواب الإيرانيين في وقت سابق عن تأييده لتعطيل يوم السبت، في بيان له اطلعت عليه وكالة "بغداد اليوم"، إنه "في هذه الأيام التي يرتكب فيها العدو الصهيوني جرائم الإبادة الجماعية منذ أكثر من 7 أشهر ويقتل آلاف الغزيين (قطاع غزة)، هل من المناسب الاعتراف بيوم عطلة العدو، وهو السبت، في الجمهورية الإسلامية الإيرانية؟!".

وخاطب سبحاني البرلمانيين بطرح سؤال "أليس هذا علامة على هيمنة الثقافة الغربية؟"، العالم الخارجي الذي عيونه مفتوحة على إيران الإسلامية، كيف يحكم في هذا الأمر؟

وذكر في تكملة رسالته أن "يوم السبت هو يوم عمل في ذهن كل إيراني"، وأعلن أن الموافقة على إغلاق يوم السبت "سباحة ضد مجرى الماء" وتتسبب في "ازدواجية".

ويعرف يوم السبت بأنه عطلة رسمية ودينية في الديانة اليهودية.

وفي يوم الأربعاء الماضي، وبعد خلافات عديدة، وافق مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان) في ايران أخيراً على إغلاق يوم السبت، ومهّد الطريق ليومين من التعطيل اسبوعيا (الجمعة والسبت) وتخفيض ساعات العمل إلى 40 ساعة أسبوعياً.

وفي سياق متصل، قال محمد جواد حاج علي أكبري، إمام صلاة الجمعة في طهران، إن هذا الإجراء "يضر بالمؤمنين"، مضيفاً "لدينا شكوى من البرلمان للموافقة على إغلاق أيام السبت. لم نفهم سبب المشكلة في مثل هذه الحالة".

وتابع علي أكبري "لا بد أن لديهم أسبابهم الخاصة، وبطبيعة الحال، لدى مجلس صيانة الدستور أيضا فرصة لحل المشكلة. الأمل بالله".

ولن يدخل هذا القانون الذي صوت عليه البرلمان الإيراني حيز التنفيذ ما لم يؤيد من قبل مجلس صيانة الدستور (هيئة حكم) يشرف عليها رجل الدين المحافظ آية الله احمد جنتي.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: یوم السبت

إقرأ أيضاً:

في لقاءه الأول.. «الرقمنة» على طاولة اجتماع مدير عام الثقافة بالغربية

التقى اليوم الأحد، وائل شاهين مدير الإدارة العامة لثقافة الغربية، بالعاملين بديوان عام المديرية وذلك لمناقشة عدد من الموضوعات، وطرح الرؤى الخاصة بآلية العمل خلال الفترة المقبلة.

جاءت منظومة التحول الرقمي ضمن أوليات الاجتماع، حيث أوضح مدير عام الثقافة بالغربية أهمية الموضوع لتطوير جوانب العمل داخل الأقسام المختلفة، موجها بعمل معرض لبيع كتب وإصدارات قصور الثقافة على شبكات التواصل الاجتماعي تسهيلا على الجمهور.

كما طالب "شاهين" العاملين بضرورة تذليل كافة المعوقات التي تواجه العمل الثقافي، والتعاون مع كافة المديريات الخدمية بالمحافظة.

وخلال الاجتماع، شدد المدير العام، على أهمية العمل بروح الفريق الواحد، وتضافر الجهود من أجل تحقيق أهداف وزارة الثقافة والهيئة العامة لقصور الثقافة للارتقاء بالعمل الثقافي داخل محافظة الغربية، مؤكدا حرصه على الاستماع إلى أفكار العاملين ومقترحاتهم، بما يسهم في نشر الوعي والثقافة، وتعزيز القيم والمبادئ الإيجابية لدى جميع أفراد المجتمع.

مقالات مشابهة

  • توضيح بشأن تعطيل داوم المحافظات والدوائر المشمولة بها
  • جرّ رئيس مجلس النواب البريطاني إلى كرسيه عنوة بعد انتخابه.. ما القصة؟ (شاهد)
  • أكسيوس: النواب الديمقراطيون يستعدون لمناقشة محتدة بشأن ترشح بايدن للرئاسة بعد انتهاء عطلة الكونجرس
  • حر يتجاوز 50 درجة مئوية.. والبصرة تعلن عطلة رسمية
  • حر يتجاوز 50 درجة مئوية.. عطلة رسمية في البصرة
  • أول تعليق من رئيس البرلمان بشأن بيان الحكومة في مجلس النواب
  • تحذير من تلوث الهواء في إيران: مؤسسات الدولة والمدارس في عطلة
  • في لقاءه الأول.. «الرقمنة» على طاولة اجتماع مدير عام الثقافة بالغربية
  • تركيا.. إجبار الحلاقين على أخذ عطلة أسبوعية
  • بالتعاون مع دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي وميرال، مجلس أبوظبي الرياضي ينظم النسخة الثالثة من الدوري العالمي للتنس