الزعيم عادل إمام.. 60 عاما من اللعب مع الكبار
تاريخ النشر: 17th, May 2024 GMT
يعد عادل إمام صاحب إحدى أطول المسيرات الفنية الممتدة في الوطن العربي، فخلال 6 عقود، أثرى الفنان المصري، الذي يحتفل اليوم بميلاده الـ84، المكتبة الفنية برصيد من الأعمال الفنية تجاوز الـ170 عملا متنوعا بين السينما والمسرح والدراما التلفزيونية، وأن يحافظ على نجوميته، ويتصدر المشهد الفني دون أن يتراجع عن المكانة الفنية والشعبية التي حظي بها.
في ستينيات القرن الماضي، ظهر إمام لأول مرة على الساحة الفنية من خلال دور ثانوي أسند له في مسرحية "أنا فين وأنت فين" مع نجم الكوميديا في هذه المرحلة فؤاد المهندس، لينطلق بعدها بعيدا عن مسرح الجامعة، حيث كان طالبا في كلية الزراعة، وقدم العديد من الأدوار الثانوية، ثم الدور الثاني مع كبار الفنانين في هذا الوقت.
وجذبت الموهبة التي يتمتع بها "الزعيم" المنتجين والمخرجين لمنحه فرصة البطولة وهو ما تحقق له في أوائل السبعينيات وبالتحديد في عام 1973 من خلال فيلم "البحث عن فضيحة"، وهو آخر أعمال الكاتب الراحل أبو السعود الإبياري الشريك في نجاحات نجم الكوميديا الراحل إسماعيل ياسين، ومن إخراج نيازي مصطفى.
وكان إمام قبلها انطلق مسرحيا من خلال "مدرسة المشاغبين" مع فرقة المتحدين، والتي حققت شعبية ونجومية كبيرة له جعلت المنتج والمخرج سمير خفاجي يسند له بطولة منفصلة عن باقي أفراد الفرقة في "شاهد مشفش حاجة" ونجح في تحقيق نجاح منفرد.
وتمكن في تلك المرحلة أن يصبح الممثل الكوميدي الأول في عالم السينما، فتصدر البطولات السينمائية والمسرحية وهي المرحلة التي اعتمد فيها على كثافة الإنتاج.
العمق والقضايالم يكتف عادل إمام بالنجومية التي حققها من خلال الكوميديا، فإلى جانب الموهبة، امتلك ذكاء فنيا، جعله يعمل على تحقيق توازن وتنوع في الاختيارات، وأن يؤسس لمرحلة مختلفة مع ثمانينيات القرن الماضي وتقديم شخصيات مختلفة عن النمط السائد الذي اشتهر به. واستمر في تصدر المشهد الفني متفوقا على أبناء جيله في ذلك الوقت وتصدر الإيرادات، لحرصه على الكثافة في الأعمال، إلى جانب التنوع في الموضوعات والقضايا.
وركز على رصد قضايا سياسية واجتماعية عبر خلالها عن واقع المجتمع المصري وأحلامه من خلال الثنائية التي جمعته بالكاتب الراحل وحيد حامد، حيث قدما سويا أول عمل لهما عام 1978 وهو "أحلام الفتى الطائر".
وقدما لاحقا العديد من القضايا في السينما، منها "الإرهاب والكباب"، و"المنسي"، وبيع شركات القطاع العام في "اللعب مع الكبار"، وواجه ظاهرة الإرهاب التي وصلت ذروتها في تسعينيات القرن الماضي في "طيور الظلام"، وقدم أيضا "الإرهابي" مع الكاتب الراحل لينين الرملي.
وإلى جانب الاهتمام برصد القضايا التي تشغل المواطن المصري والعربي، والأفلام التي حملت قيمة فنية التي قدمها مع وحيد حامد، انشغل عادل إمام بتطوير مشروعه الفني بالتنوع على مستوى الأداء التمثيلي ونوعية الأعمال، فقدم الكوميديا والتراجيديا والميلودراما التي يميل إليها الجمهور المصري في أفلام مثل "أمهات في المنفى"، و"الغول".
وكون ثنائيا مع المخرج سمير سيف، وقدم معه عددا من أفلام الحركة والأكشن مثل "شمس الزناتي"، و"النمر والأنثى"، و"المولد"، ومع نادر جلال في "جزيرة الشيطان" و"سلام يا صاحبي".
نال الفنان المصري عادل إمام لقب "الزعيم" بعد النجاح الكبير لمسرحية قدمها في 1993 تحمل ذات الاسم (غيتي) مواكبة المستجداتامتلك "الزعيم" بوصلة فنية جعلته قادرا على مواكبة المستجدات، وهو ما مكنه من الاستمرارية والحفاظ على مكانته بعد ظهور جيل المضحكين الجدد في بداية الألفية، ونجاح محمد هنيدي، وعلاء ولي الدين، ومحمد سعد في تصدر الإيرادات، وهنا اعتمد على منهج فني مختلف جعله يحافظ على مكانته وعدم خفوت نجمه رغم ظهور جيل جديد.
اعتمد الممثل الكبير على الكيف والتقليل بدلا من الكثافة والكم، مع تقديم أدوار مختلفة في الأداء والشكل واختيار أعمال تناسب مرحلته العمرية والعمل مع مؤلفين ومخرجين جدد وأبرزهم في هذه المرحلة الكاتب يوسف معاطي.
وبخبرته الممتدة لسنوات، ركز إمام على تصدر الإيرادات من خلال تقديم أفلام تتناسب مع المواسم السينمائية مثل الأعياد، وأعمال أخرى أكثر ثقلا تناسب الموسم السينمائي الصيفي، واعتمد منهجه في تلك المرحلة على تقديم القضايا بشكل أبسط مع الحفاظ على النقد الاجتماعي الذي ميز أعماله من خلال الـ"فارس كوميدي" وابتعد عن الكوميديا السوداء التي قدمها في الثمانينيات والتسعينيات.
وفي 1993، قدّم مسرحية "الزعيم" التي حققت نجاحا لافتا لدرجة أن اسمها تحوّل إلى لقب بات يُطلق على عادل إمام.
كما تناول الصراع العربي الإسرائيلي بشكل مباشر وواضح من خلال فيلم "السفارة في العمارة" مع يوسف معاطي وإخراج مروان حامد، واهتم برصد الفساد الانتخابي في "بخيت وعديلة.. الجردل والكنكة"، وتناول أيضا قضايا فساد بعض رجال الأعمال في أفلام مثل "بوبوس"، و"مرجان أحمد مرجان"، ورصد حال المصريين في أميركا في فيلم "هالو أميركا".
وإلى جانب القضايا السياسية، اهتم إمام أيضا برصد نماذج إنسانية في أفلام مثل "التجربة الدانماركية"، فجسد نموذج أب لديه 4 أبناء كبار عمل جاهدا على تربيتهم بعد وفاة زوجته، لكنه يعاني من مشاكل الحرمان العاطفي، حتى يقع في حب فتاة يتعرف عليها خلال عمله وزيرا للشباب والرياضة.
وظهر إمام بعدها كأب يشعر بالغيرة الشديدة على ابنته، ورفض زواجها في "عريس من جهة أمنية"، وفي "ألزهايمر" وهو آخر ظهور سينمائي له عام 2010 قدم نموذج الأب الذي يحاول أبناؤه الاستيلاء على أمواله ويدعون أنه يعاني من مرض ألزهايمر.
وكانت الدراما التليفزيونية هي محطته الأخيرة، وحافظ في الدراما على تناول القضايا التي حققت له شعبية كبيرة، ففي "فرقة ناجي عطا الله" تناول مجددا المواجهة مع إسرائيل، وأعقبها بأعمال مثل "العراف"، و"عفاريت عدلي علام"، و"صاحب السعادة"، و"عوالم خفية"، ثم قدم آخر أعماله "فلانتينو" في عام 2020.
وعلى الرغم من ابتعاد عادل إمام عن الساحة الفنية منذ آخر أعماله، فإنه لا يزال موجودا برصيده الفني المتنوع والغزير والتكريمات التي حصل عليها خلال مشواره، وكرم في السنوات الأخيرة، في الدورة الأولى لمهرجان الجونة السينمائي 2017، وتم تكريمه مع بداية العام الحالي في السعودية في احتفالية الـ"جوي آورد".
المصدر: الجزيرة
كلمات دلالية: ترجمات حريات عادل إمام من خلال
إقرأ أيضاً:
مجلس الوزراء يوصي معالجة “القضايا الفنية” قبل إجراء التعداد السكاني في الإقليم
آخر تحديث: 13 نونبر 2024 - 12:08 مبغداد/ شبكة أخبار العراق-قرر مجلس الوزراء العراقي، امس الثلاثاء، خلال جلسته الاعتيادية السادسة والأربعين، زيادة كلفة التعداد السكاني واعتمد قرارات ومشاريع جديدة.وناقشت الجلسة التي انعقدت برئاسة رئيس المجلس محمد شياع السوداني، تطورات الأوضاع في البلاد، وبحث الملفات الأساسية الخاصة بأولويات البرنامج الحكومي، بجانب النظر في الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال واتخاذ القرارات اللازمة بشأنها.وذكر بيان لمكتب السوداني ، أن “المجلس أقر إجراء التعداد العام للسكان في جميع أنحاء العراق بعد معالجة القضايا الفنية مع هيأة الإحصاء في إقليم كردستان العراق، وزيادة الكلف المالية المخصصة لإجراء التعداد، وقيام وزارة المالية بمناقلة الأموال المطلوبة لتسيير أعمال التعداد دون أيّ تلكؤ”.وضمن إجراءات الحكومة الخاصة بالإصلاح الإداري، تمت الموافقة على تثبيت (16) مديراً عاماً، استناداً للنهج الحكومي المتعلق بعملية تقييم المسؤولين والمديرين العامين، وفق معايير الكفاءة وحسن أداء المهام، ليصبح عدد من جرى تثبيتهم 266 مديراً عاماً.وفي إطار تسهيل تنفيذ مشاريع فك الاختناقات المرورية في العاصمة بغداد، أقر مجلس الوزراء إعادة تمليك مساحة 385 دونماً من مشروع (البصرة 2)، من الهيأة الوطنية للاستثمار إلى وزارة المالية، وتخصيصها الى دائرة الطرق والجسور في وزارة الإعمار والإسكان والبلديات لغرض تنفيذ مشروع الطريق الحلقي الرابع في بغداد.واستمراراً للدعم الحكومي المقدم للشباب، أقر مجلس الوزراء استثناء وزارة الشباب والرياضة من تعليمات تسهيل تنفيذ قانون الموازنة العامة الاتحادية، استناداً الى أحكام المادة (34) من التعليمات المذكورة آنفًا، وكذلك استثناء الوزارة من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية (2 لسنة 2014)، والضوابط الملحقة بها، وتخويل الوزارة صلاحية التعاقد المباشر بهدف إنجاح واستضافة وعقد اجتماع مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب في العاصمة بغداد، وإقامة نشاط (بغداد عاصمة الشباب العربي).وفي قطاع الطاقة جرى إقرار توصيات ومحضر اللجنة المؤلفة بموجب توجيه السيد رئيس مجلس الوزراء بشأن توصية المجلس الوزاري للطاقة المتعلق بمشروع محطة كهرباء الدورة الحرارية، واستمرار أخذ الإجراءات القانونية تجاه المقصرين.وفي مسار الجهود الحكومية لرفع القدرات والجهوزية للقوات المسلحة، تمت الموافقة على استحداث مكوّن تأهيل القواعد العسكرية والمعسكرات ضمن مشروع بناء قدرات وزارة الدفاع.وضمن الإجراءات التنظيمية لهيكلة الشركات العامة، أقر مجلس الوزراء الآتي: 1.استثناء كل من شركة الطارق العامة (سابقًا) من الدمج مع شركة الفرات العامة للصناعات الكيمياوية، وشركة النهروان العامة (سابقًا) من الدمج مع الشركة العامة للتصميم وتنفيذ المشاريع، بموجب قرار مجلس الوزراء (360 لسنة 2015) لتتمكن كل من شركتي (الفرات العامة للصناعات الكيمياوية، والتصميم وتنفيذ المشاريع) من تقديم حساباتها الختامية للأعوام من 2016 صعودًا، بالإضافة إلى تمكن شركة الطارق العامة (سابقًا) من تقديم حساباتها الختامية بشكل مستقل لغاية تأريخ ارتباطها بالشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية في سامراء/ العراق. 2.متابعة إصدار هيأة التصنيع الحربي الحسابات الختامية لشركة النهروان العامة (سابقًا) للأعوام من (2009 لغاية 2011) المرسلة إلى ديوان الرقابة المالية الاتحادي بموجب كتاب وزارة الصناعة والمعادن المؤرخ في 16 حزيران 2019 ومتابعة إنجاز حساباتها ابتداءً من عام 2012 وصعودًا، وتقديمها تباعًا وبشكل مستقل، وصولًا إلى تأريخ دمجها مع الشركة العامة للصناعات الحربية (سابقًا) بموجب الأمر الوزاري المؤرخ في 12 حزيران 2016. وفي السياق ذاته جرت الموافقة على قيام كل من الشركات المدمجة الآتية، بتقديم حساباتها الختامية لكل منها بشكل مفصل للسنوات السابقة قبل أن يؤثر ذلك على قرار الدمج: 1.شركة الطارق العامة (سابقًا). 2.شركة الفرات العامة للصناعات الكيمياوية. 3.شركة النهروان العامة (سابقًا). 4.الشركة العامة للتصميم وتنفيذ المشاريع. 5.الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية. 6.الشركة العامة للصناعات الحربية (سابقًا). واستكمالاً للمشاريع المتلكئة والمتوقفة، وافق مجلس الوزراء على ما يأتي: أولًا/ زيادة مقدار الاحتياط لمقاولة مشروع (إنشاء بنايتي الصيانة والمخازن لكلية التمريض في الفلوجة) المدرج مكونًا ضمن مكونات مشروع (تصميم وتنفيذ بناية كلية التمريض لجامعة الفلوجة)، وتأمين زيادة الكلفة الكلية للمشروع الرئيس من مبلغ الوفورات الموجودة ضمن كلف مكونات المشروع الرئيس والبالغ عددها (7) مكونات. ثانيًا/ استحداث مكون (الأعمال المتبقية لإنشاء بناية قطاع الرعاية الصحية الأولية في الشامية) ضمن مشروع (إنشاء بناية قطاعات الرعاية الصحية الأولية في المركز والأقضية عدد 4 الديوانية)، وزيادة الكلفة الكلية للمشروع. ثالثًا/ استحداث مكونات (اكمال بناء) للمشروعات المبينة في كتاب وزارة التخطيط المؤرخ في 3 تشرين الثاني 2024، وتخفيض الكلفة الكلية للمكونات (المتلكئة)، وزيادة الكلفة الكلية للمشروعات الرئيسية. رابعًا/ زيادة مبلغ الاحتياط لمشروع (المجمع السكني في الديوانية / الحمزة)، وزيادة مقدار الاحتياط. وفي ملف العلاقات الخارجية جرى إقرار توصية وزارة الخارجية بشأن إقامة علاقات دبلوماسية على مستوى سفير مقيم مع جمهورية تركمانستان، استنادًا إلى أحكام قانـون الخدمة الخارجيـة رقـم (45) لسنة 2008.وجرت الموافقة على تسليم الشركة العامة لصناعات النسيج والجلود قيمة المواد (نقدًا) لعدم تضمين الحكم القضائي في فقرته الحكمية، ما يشير إلى التنفيذ (نقدًا في حال تعذر التنفيذ العيني).